متى يصل الطعام للجنين رحلة انتقال الطعام من الأم إلى الجنين

0

متى يصل الطعام للجنين ، تشعر الأم بقمة السعادة عندما يكون الطفل داخل بطنها ويتغذى من طعامها وعلى الرغم من أن ذلك يُحدث لها الكثير من الاضعاف إلا انها تكون سعيده من هذا الشعور، لأن الذي يقوم بالتغذية من نفس الطعام الذي تأكل منه الأم يشعرها انها تقوم بعمل رباني لا تدخل لها فيه ولكنها تؤجر عليها، ولذلك فإن الكثير يتساءل متى يصل الطعام للجنين، وسوف نوضح لك ذلك من خلال موقعنا، عندما تكون الأم في مرحلة الحمل، فإن البويضات المخصبة تنتقل من خلال قناة تسمى قناة فالوب ومن ثم فهي تنتقل من هذه القناة إلى الرحم ومن هنا تبدأ الرحلة الخاصة بتوصيل الطعام للجنين، وسوف نشرح لك ذلك من خلال السطور القادمة.

متى يصل الطعام للجنين

رحلة انتقال الطعام من الأم إلى الجنين

عندما تحمل السيدة فإن البويضة تنتقل من خلال قناة فالوب الى الرحم كما أوضحنا لكم في الفقرة السابقة، وعندما تقوم هذه البويضة بالهبوط على سطح الرحم ففي هذا الوقت تكون بها الكثير من الدم بكميات كبيرة، ففي هذه الاونه يتم اختراق بطانة الرحم، وذلك لان الجنين يحتاج الى اكسجين، ومن هنا يتطور مصدر الغذاء ويصل الى مايسمى بالمشيمة وهي التي تتواجد في باطن الرحم، كما ان المشيمه لها دور فعال آخر فهي تقوم بنقل الأجسام المضادة من الأم إلى الجنين، وفي الشهور الثلاثه الاخيره من الحمل ينتقل كلا من الاكسجين والطاقة من المشيمة إلى الطفل، ومن ثم يقوم الحبل السري بنقل الدم المؤكسد بالطعام الى الطفل عن طريق الرحم.

تأثر الجنين بغذاء امه داخل الرحم

و استكمالا لرحلة انتقال الطعام من الام الى الجنين يقوم الطفل أو الجنين بتأثير بالغذاء داخل رحم أمه من خلال الدم المؤكسد الذي يصل عن طريق الحبل السري، ومن هنا يأخذ الجنين أنفاسه الأولى، ولكن يبقى هنا السؤال عندما يتأثر الجنين بغذاء امه داخل الرحم ويقوم بالتقاط أنفاسه الاولى من بعد استكمال رحلة الطعام التي ذكرت في الفقرة السابقة ترى الفضلات التي يقوم بها هذا الجنين إلى أين تخرج؟ تأتي هنا القدرة الإعجازية التي يفعلها الله عز وجل وهي، عندما يقوم الجنين باخذ الاكسجين والطعام من خلال المشيمه والتي تكون عبارة عن دم محمل بالأطعمة التي تتناولها الأم فإن الفضلات التي يتخلص منها الجنين تعود مرة أخرى عن طريق المشيمة على هيئة دم وتتخلص منها الأم عن طريق الجسم تلك هي المعجزة الربانية.

متى يصل الطعام للجنين

خلال الرحلة الربانية التي يمر بها كلا من الأم والجنين بعد المرور بالكثير من المراحل المتطورة حتى يصل الطفل لاكتمال نموه ويجبر حجمه عند إتمام الشهر التاسع، ويكون في هذا الوقت مصدر غذائه متخذ من المشيمة فإن الطفل يصل إليه الطعام في الاسبوع الحادي عشر من حمل الأم، وذلك من خلال تحويل الطعام الذي تتغذى عليه الأم إلى دم يصل من الام الى المشيمه ففي هذا الوقت يكون الطفل قد قام بالتغطية الكاملة على الأطعمة التي تتناولها الأم، وعلى الأم في هذه الحالة ان تقوم بتناول اطعمه صحيه ومغذيه لأنها تقوم بتغذية الجنين في نفس الوقت، وعليها أن تكون حذرة.

الحبل السري وتوصيل الغذاء

وعلى غرار الحديث عن متى يصل الطعام للجنين نوضح كيف يقوم الجنين باتخاذ الطعام من خلال الحبل السري الذي يكون عبارة عن أنبوب ضيق يربط الطفل بالمشيمة، تكون الرحله الخاصه بالحبل السري توصيل الغذاء إلى الجنين على النحو الثاني:

  • يتم توصيل المغذيات والاكسجين الى جانب التخلص من الفضلات من خلال الحبل السري ايضا.
  • يتم البدء في تكوين الحبل السري بعد ما يقارب من خمس أسابيع من الحمل.
  • ومتوسط طول الحبل السري من 22 بوصه الى 24 بوصة.
  • يلتف الحبل السري حول نفسه بشكل تلقائي وهو مكون من ثلاثة أوعية دموية تقوم بتوصيل الغذاء إلى الجنين.
قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد