كم كان عمر الرسول عندما تزوج عائشة ومتى تزوج النبي عائشة

0

عائشة رضي الله عنها مثال وأسوة حسنة لكل امرأة مسلمة فهي أم المؤمنين وصاحبة انقي الصفات و ابنة أحب خلق الله إلى رسولنا الكريم، و ابنة الصديق أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، وقد تزوجها النبي بعد زواجه من سودة بنت زمعة وتم ذلك بعد وفاة السيده خديجه بـ أربع سنوات وسوف نتناول في مقالنا هنا نسب السيدة عائشه والصفات التي تحلت بها وفضائلها ودورها في الدفاع عن المرأة و ألقابها  وقصة زواجها بالنبي صلى الله عليه وسلم وكم كان عمرها عند الزواج وفاتها كلا بالتفصيل في مقالنا.

كم كان عمر الرسول عندما تزوج عائشة ومتى تزوج النبي عائشة

 نسب السيدة عائشة رضي الله عنها

  • يرجع نسب السيده عائشه إلى قبيلة بني تيم بن مرة بن كعب وأم السيدة عائشة اسمها ام رومان بنت عامر ويرجع نسب امها الي قبيلة بني مالك ابن كنانة.
  • وقد أعلنت امها اسلامها وهاجرت مع أبيها إلى المدينة المنورة.

الصفات التي تحلت بها السيدة عائشة

تحلت أم المؤمنين بجميع صفات الخير كلها وكيف وهي تربت وترعرعت في بيت النبوة، فكانت حسنة الخلق والخلقة وكانت قانتة وخاشعة حيث أنها كانت تبكي من شدة خوفها من الله وكانت تتسم بشدة ورعها، حيث رفضت دخول رجل اعمى حتى ترتدي حجابها، ايضا محبه للسلام وتصالح الناس وتدعوهم للسلام وكانت فقيها في الدين حيث تعلمت علوم القران والسنه من الرسول صل الله عليه وسلم.

فضائل السيدة عائشة رضي الله عنها

تعد السيدة عائشة أبرز نساء العالم وذلك لأنها كانت صاحبة افق عالي وسمو مرتفع في الدين الإسلامي فقد حفظت معظم الأحاديث النبوية وتعلمت أمور الدين الإسلامي من رسولنا الكريم فقد كان الصحابة يذهبون إليها يستفتونها في أمور الدين ان اختلفوا فهي بمثابة المرجع لهم في أمور الدين الاسلامي وكانت السيدة عائشة أحب الزوجات الي الرسول صل الله عليه وسلم وتميزت السيدة عائشة بنزول الوحي في بيتها على رسول الله  وهي التي برأها الله وذكر فيها قرآن يتلى إلى يوم الدين.

القاب السيدة عائشه

  • لقبت السيدة عائشة رضي الله عنها بعدة ألقاب منها المبرأة حيث نزلت برائتها من عند الله بانها الشريفه العفيفه لما شأنها المنافقون في حادثة الإفك ونزل فيها قرآن يتلى إلى يوم الدين  ولقبها الرسول صل الله عليه وسلم بالحميراء.

قصة زواج السيدة عائشة

كانت أصحاب النبي يعرفون قدر خديجة رضي الله عنها لدي النبي صلى الله عليه وسلم وعندما ماتت لم يكن أحد يجرؤ أن يكلم النبي صلى الله عليه وسلم في أن يتزوج حتى يخفف على نفسه من حزنه على السيدة خديجة، ولكن تجرأت الصحابية الجليلة خولة بنت حكيم لتعرض عليه أمر الزواج من أجل ادخال الفرح والسرور على قلبه فقالت له: يا رسول ألا تتزوج قال من؟  قالت إن شئت بكرا أو ثيبا  قال فمن البكر؟ قالت ابنة أحب الخلق لديك أبو بكر الصديق وقال من الثيب؟ قالت سودة بنت زمعة.

كم كان عمر الرسول عندما تزوج عائشة

عندما جاءت الصحابية الحبيبة خولة إلى رسول الله وعرضت عليه فكرة الزواج سألها من فقالت إن شئت بكراً أو ثيباً ” بمعنى لك ما تشاء في الزوجة قيل أو بكر “، فقال لها من البكر ومن الثيب فكانت البكر هي السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قال الرسول صل الله عليه وسلم اذهبي فاذكريهما علي فذهبت لأبي بكر وقالت يا أم  رومان انعم الله عليكم بالخير أرسلني رسول الله صل الله عليه وسلم يخطب عائشة،  فقال أبو بكر هل يجوز وهو اخي فذهبت إلى الرسول وبلغته فقال لها أنه اخي في الاسلام وابنته تصلح لي،  فخطبها النبي وهي ابنة ست أعوام ودخل بها وهي ابنة تسع سنين، وبذلك تزوج النبي السيدة عائشة بعد السيدة خديجة رضي الله عنها بعد وفاتها بـ أكثر من أربع أعوام ويقال أنه كان عمر الرسول صل الله عليه وسلم عندما تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها خمسين عام.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد