ما هي فوائد عشبة كف مريم

0

نتحدث في هذا المقال عن عشبة كف مريم وما هي فوائد عشبة كف مريم تتنوع استخدامات الأعشاب الطبيعية في الطب البديل، فتستخدم بعضها لوصفات تجميلية، بينما ينحصر استخدام بعضها الآخر في الوصفات العلاجية، أو قد يكون الاستخدام دقيقاً جداً فتستخدم هذه الأعشاب لغرض محدد كما الحال في وصفات علاج الحروق مثلاً، ماذا تعرف عن فوائد عشبة كف مريم؟ ما هي استخداماتها؟ هذا ما سنعرفه في مقال اليوم.

ما هي فوائد عشبة كف مريم
فوائد كف مريم

معلومات عن عشبة كف مريم

رغم أننا لا نعرفها سوى باسم عشبة كف مريم، إلا أنها تعرف أيضاً باسم شجرة العفة، كما يطلق عليها اسم شجرة الرهبان، وقد اكتشفت فوائدها الكثيرة أثناء زراعتها في غرب آسيا وتحديداً منطقة البحر المتوسط، وكذلك كانت تزرع في الجنوب الغربي لأوروبا.

تنتمي هذه العشبة للفصيلة اللويزية، واسمها العلمي Vitex Agnus castus، يعادل حجم ثمرتها الواحدة حجم ثمرة الفلفل الأسود، وتكون أزهارها بنفسجية اللون كما في الصورة، ونستخدم منها الثمار والأوراق المجففة، وسنتعرف اليوم على استخداماتها الكثيرة، وذلك بسبب احتوائها على العديد من مضادات الالتهاب، وكذلك فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد عشبة كف مريم

  • الهرمونات الأنثوية:

تعرف هذه العشبة بأنها صديقة النساء، فتعمل على إحداث التأثيرات في الغدة النخامية، وهو الأمر الذي يؤدي لتهدئة الإناث لدى مرورهن بالدورة الشهرية، إذ تسهم هذه العشبة السحرية بالتخفيف من التقلبات المزاجية المصاحبة لهذه الفترة، كذلك فإنها تعمل على التقليل من التشنجات، آلام الثدي، والتقلصات الرحمية، فمن الممكن أن يتم استخدامها للحد من الآثار المصاحبة للطمث، كما أنها مفيدة جداً للسيطرة على التقلبات الهرمونية والاضطرابات المصاحبة لسن اليأس، إذ أن هذه التغيرات في الجسم تحدث نتيجة انخفاض هرمون البروجسترون في الجسم، وهو الأمر ذاته الذي يحدث في الأيام الأولى من الدورة الشهرية، فيسهم تناول هذه العشبة في زيادة الخصوبة، وكذلك فإنها تقلل من الاكياس على المبايض، وهي الحالة الطبية التي أثبتت الدراسات أن أكثر من نصف الفتيات تعانين من هذه الحالة في إحدى فترات حياتهن.

كما أن المحلول المائي المحتوي على هذه العشبة يعمل على تخفيف آلام الثدي، والتي قد تنشأ بسبب العديد من الأسباب الأخرى غير الدورة الشهرية، وذلك وفق دراسة نشرتها مجلةthe breast ، كما أن استخدام هذه العشبة يعمل على التقليل من غزارة النزف خلال فترة الحيض، وهو الامر الذي قد يكون مفيداً للعديد من السيدات.

  • وكذلك الرجال:

يعاني العديد من الرجال من تضخم البروستات بشكل حميد مع تقدمهم في العمر، وعند البدء بتناول عشبة كف مريم فإن أعراض هذه المشكلة تتلاشى تدريجياً وذلك حسب دراسة جرى نشرها عام 2005، كما أنها تعمل على تقليل نمو الخلايا بشكل غير طبيعي، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تعمل على تقليل احتمال الإصابة بسرطان البروستات، رغم ان الدراسات لم تثبت ذلك بشكل صريح.

  • تخفيف القلق:

أشارت دراسة جرى نشرها في مجلة knowledge and health عام 2014، إلى أن تناول العشبة بشكل منتظم أدى لتخفيف القلق لدى شريحة كبيرة من النساء اللواتي شاركن في إعداد هذه الدراسة.

  • مفيدة للدغ الحشرات:

هل تتخيل أن هناك عشبة ما تؤدي لتقليل احتمالية تعرضك للدغ الحشرات؟ إنها بذور عشبة كف مريم، فقد أثبتت الدراسات والتجربة على حد سواء أن استخدام مستخلص هذه النبتة يؤدي لتقليل إمكانية تعرضك للدغ الحشرات لمدة تصل إلى ست ساعات، بما في ذلك البعوض، القراد، البراغيث، كما أن عشبة كف مريم قد أثبتت فعاليتها في الوقاية من التعرض للإصابة بالقمل.

فوائد عشبة كف مريم 

  • للعشبة دور هام في تخليص الجسم من الدماء الفاسدة، والحالات الالتهابية، كما أنها تعمل على رفع المناعة، وبالتالي فإنها تقلل من الإصابة بالأمراض بمختلف أنواعها.
  • تعمل العشبة على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالاضطرابات المختلفة، بما في ذلك الحموضة، والحرقة.
  • يسهم تناول العشبة بشكل دوري ومنتظم في تقوية العظام، كذلك فإنها تعمل على تخفيف أعراض الروماتيزم، والأنواع الأخرى من التهاب المفاصل.
  • تؤدي العشبة لعلاج بعض حالات العقم، كما أنها تخفف كثيراً من احتمال حدوث الإجهاض في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.
  • ينصح بتناول هذه العشبة في فترة النفاس، وهي الفترة ما بعد الولادة.
  • هل تساءلت عن سبب تسميتها بعشبة الرهبان؟ يعود ذلك إلى أنها تخفف من الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء على حد سواء.
  • من آثارها السحرية أنها تؤدي لإزالة ندوب الجروح والإصابات الجلدية، وكذلك فإنها تسهم بتسريع التئام الجروح.
  • تعتبر واحدة من الأعشاب المفضلة لدى الفتيات إذ أنها تؤدي لترطيب البشرة، تعطيها النضارة، وتزيل البثور من الوجه، كما أنها تخفف من الآثار المزعجة للبشرة الدهنية، والتي تتمثل بالبثور والزيوت التي تفرزها البشرة.
  • العديد من تجارب الاستخدام أثبتت فاعلية هذه العشبة في علاج الصلع، وحب الشباب خصوصاً في منطقتي الحنك والذقن، وكذلك فإنها تسهم في إدرار الحليب لدى النساء المرضعات.
  • كما أفاد العديد من الناس أن استخدام العشبة لدى مرضى الخرف أدى لتحسن حالتهم، والتخفيف من حدة الأعراض لديهم.

العديد من الدراسات المنشورة حول فوائد عشبة كف مريم:

  • احتواء العشبة على خصائص مضادة للالتهاب – دراسة نشرت في Phytotherapy Research عام 2009.
  • تحسين مستويات الذاكرة والتعلم – دراسة نشرت في Basic and clinical neuroscience عام 2015.

كيفية استخدام عشبة كف مريم

رغم أن الجرعة المناسبة من هذه العشبة تختلف من شخص لآخر، وذلك حسب الحالة الصحية والعمر، إلا أن تناول هذه العشبة يمكن أن يتم بطرق مختلفة، فهناك الكبسولات المتاحة في الصيدليات، وهناك العشبة بشكلها الطبيعي والتي عادة ما يجري استخدام أوراقها المجففة بدلاً من الفلفل في وصفات الطعام المختلفة، كما أنه من الممكن أن يجري وضع الأوراق في الماء المغلي، إلى أن يتغير لون الماء إلى اللون الداكن.

بشكل أكثر تحديداً، الوصفات الخاصة بالأمور النسائية، كاضطرابات وآلام الدورة، والحمل، يجري فيها طحن العشبة باستخدام الخلاط الكهربائي، ومن ثم يجري خلط هذه البودرة مع كمية مناسبة من العسل، بعدها يتم وضع الخليط في قطعة من الشاش النظيف، وتوضع قطعة الشاش بعد ربطها بخيط طويل داخل المهبل، ويجب ربطها بخيط حتى يجري سحبها بسهولة، وهي بذلك تكون بديلاً للتحاميل النسائية التي تساعد في حالة هذه المشاكل.

أما بالنسبة لاستخدامها عند لدغ الحشرات، أو عند الرغبة بطرد الحشرات وذلك في الأماكن التي تحتوي على المياه غير النظيفة، والتي تجذب الحشرات، يجب فرك موضع اللدغة بهذه العشبة.

في النهاية، رغم فوائد كف مريم التي لا تعد ولا تحصى لهذه العشبة بشكل خاص، ولكل الأعشاب الطبيعية بشكل عام، إلا أنه لا يجوز استخدامها بكميات كبيرة أو دون الرجوع للطبيب المختص أو العطار الذي لديه خبرة كافية باستخدام الأعشاب الطبيعية.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد