الرتب العسكرية في السعودية الضباط وصف الضباط بالترتيب

0

الرتب العسكرية السعودية هي التي تبين لك الفروقات بين الضباط المنتسبين لإحدى للوزارات السيادية في المملكة العربية السعودية وبين الأفراد، بدون معرفة هذه الرتب العسكرية لن يكون هناك أي معلومات لديك حول التدرج في الرتب العسكرية، لذلك هي معلومات هامة ينبغي عليك الالمام بها بشكل جيد، الوزارات السيادية الموجودة في المملكة هي: القوات البرية – والقوات البحرية – القوات الجوية – قوات الدفاع الجوي، بينما وزارة الحرس الوطني السعودي هي: قوات الطيران و القوات البرية و قوات الدفاع الجوي، تابع تفاصيل هذا المقال حتى تكتسب معلومات مهمة في نهايته.

الرتب العسكرية في السعودية
الرتب العسكرية في السعودية

أقسام الرتب العسكرية السعودية

تنقسم الرتب العسكرية في الجيش السعودي إلى أفراد وضباط، وتلك القسمين الرئيسيين ينقسمان إلى جندي ، جندي أول ، عريف ، وكيل خاص ، رقيب. رقيب أول ، رئيس، شريف)، كل رتبة لها تعريف معين خاص بها.

الجيش السعودي ” القوات المسلحة السعودية”

أكبر الوحدات السعودية وأقدمها في القوات المسلحة هو الجيش السعودي وحالياً تغير المسمى إلى ” القوات المسلحة السعودية ” بالإضافة إلى أنه يعتبر أهم الأركان العامة في وزارة الدفاع بالمملكة، حيث أنه يمتلك القوة العسكرية المسؤولة يشمل كامل عن جميع الشؤون والعمليات البرية، إن الجيش السعودي عبارة عن تنظيم مسؤول بشكل كامل في الدفاع عن أراضي المملكة العربية السعودية بل والدفاع الكامل عن مصالحها، وبذل كل الجهد لحماية المملكة مو أي تهديدات خارجية كانت أو داخلية تهدد مصلحة الوطن وسلامة الشعب السعودي، لذلك الجيش العربي السعودي هو مصدر الأمن والحماية في الأرض، ودوره مهم ومحوري للغاية.

من الرتب العسكرية السعودية رتبة ضابط

هذه الرتبة تشتمل على مستويات عسكرية متنوعة أو مختلفة، حيث تندرج تحت راية الضابط ما يلي:

  • رتبة ملازم: هذه الرتبة يرتدي صاحبها زي عليه نجمة واحدة على الكتف، ومن خلالها تكون وظيفته قيادة عدد معين من الجنود، وعقب فترة يتم ترقيته إلى ملازم أول عقب عامين تقريباً.
  • ملازم أول: وهي التي يترقى إليها الملازم ليصبح ملازم أول، ومدة البقاء في هذه الرتبة هي أربعة أعوام فقط، ليتم ترقيته بعد ذلك إلى رتبة نقيب.
  • نقيب: أو رتبة ضابط نقيب، تعتبر هي الرتبة الثالثة في ترتيب الرتب العسكرية السعودية، ويصل إليها الملازم الأول في الترقية، مدة البقاء في هذه الرتبة العسكرية هو ست أعوام ثم عقبها يتم الترقية إلى رتبة الرائد.
  • رتبة الرائد: تعد أعلى من رتبة النقيب التي تسبق تلك الرتبة العسكرية، أيضًا هي أقل من رتبة المقدم بالتأكيد، رتبة الرائد من خصائصها السرية في القيادة، بينما مدة البقاء في تلك الرتبة هو أربعة أعوام فقط لا غير.
  • مقدم: من الرتب العسكرية السعودية، وتعتبر رتبة من رتب القادة الضباط، مدة البقاء في رتبة المقدم أربع سنوات، وهي نفس مدة رتبة الرائد التي تسبقها، تليها رتبة أخرى هي رتبة العميد.
  • رتبة عميد: هي تلك الرتبة العسكرية التي يقود الضابط الفوج عدد يصل إلى 200 فرد، وذلك طيلة مدة البقاء في تلك الرتبة وهي 4 أعوام.
  • لواء: رتبة عسكرية كبرى، وتعتبر كبرى الرتب التي تم ذكرها بالسابق، حيث توجد في معظم الحيوي العربية، تلك الرتبة العسكرية تقوم فيها الفرق التي يبلغ عددها 10 آلاف إلى 45 ألف فرد بالعمل.
  • رتبة فريق: رتبة كبيرة في الرتب العسكرية، حتى أنه يُطلق عليها رتبة عسكرية عليا في المملكة العربية السعودية، مدة البقاء فيها تكون غير محددة، حيث يتم تحديدها بناءً على أمر ملكي.
  • ويندرج تحتها رتبة فريق أول، التي هي اهلا الرتب ليس فقط في المملكة بل في الكثير من الدول، لذلك لا يحصل على هذه الرتبة سوى شخص أو 2 فقط لا غير، وصاحب تلك الرتبة يقود عدد 80 ألف فرد وقد يكون أكثر من ذلك.

رتبة الجندي السعودي وباقي الرتب

  • من الرتب العسكرية المهمة أيضًا، هذه الرتبة تنتمي إلى القوة العسكرية السعودية.
  • يقع على عاتق الجندي السعودي الكثير من المسؤوليات والمهام المكلف بها، والتي ينبغي عليه الالتزام بالقيام بها.
  • الجندي السعودي بمثابة العمود الفقري لجميع المنشآت العسكرية بشكل أساسي، ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل في جميع الدول.
  • رتبة الجندي الأول: هي أعلى من رتبة الجندي السابقة، وأقل من رتبة الرقيب التي قمنا بذكرها، رتبة جندي أول مهمته خاصة جداً، ويتم ترقية الجندي بعد ذلك إلى ضابط صف.
  • الرتبة التالية هي رتبة العريف: تعد أعلى من رتبة الجندي وأقل من الرقيب، دور تلك الرتبة مهم، حيث تكون مسؤولة عن مجموعة تتألف من 8 إلى 13 شخص.
  • رتبة المفتش: أعلى من ضابط الصف، يتم تكليف تلك الرتبة بالعديد من الوظائف والمهام الخاصة.

ما هي رتب الأفراد

هي التي تبدأ من جندي ثم جندي أول بعد ذلك عريف ويليه وكيل ثم رقيب ثم رقيب اول وبعده رئيس رقباء، هذا التسلسل يندرج بالكامل تحت مسمى رتب الأفراد، وكل رتبة من المذكورة عليها وظائف ومهام ينبغي على صاحبها أن يقوم بها على الوجه الأكمل.

ما هي رتب الضباط

بالطبع تريد معرفة مسميات الرتب الرئيسية وما يندرج تحتها من مسميات أخرى مهنية، ورتب الضباط يندرج تحتها منذ البداية وحتى آخر رتبة بالترتيب ما يلي: رتبة الملازم ثم بعد ذلك يأتي الملازم الأول، ومن ثم رتبة النقيب يليه رتبة الرائد ثم المقدم يليه بعد ذلك رتبة عقيد ثم رتبة عميد وبعد ذلك رتبة لواء، ثم رتبة فريق وأخيراً أعلى رتبة هي رتبة الفريق الأول، الفريق الأول رتبة عالية في جميع الوزارات د، وأشخاص محددين فقط هم من يحصلون عليها، وغالباً يكونوا إما رؤساء أو وزراء تقريباً.

 

في حالة تصويب أي معلومة في مقال الرتب العسكرية السعودية يرجى ترك تعليق في الاسفل

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد