أفضل أجهزة إنذار كشف الدخان والحريق للمنزل بأسعار رخيصة ومتوسطة

0

حدوث حريق في المنزل من المواقف الخطيرة التي قد تتسبب في إتلاف منزلك وضياع الممتلكات الخاصة بك، ولا تستطيع أن تصلح ما تم إحراقه، لا سيما أن الحرائق تعرضك للمزيد من الخطر، وأجهزة الانذار للدخان هي الطريقة أو الحل الأمثل لتقليل خاطر نشوب حريق سكني بشكل كبير، وبالتالي يعمل ذلك على توفير التنبيه الذي تحتاجه لاتخاذ إجراء مبكرًا تجاه الحرائق.

أجهزة كشف الحريق

ما هي أنواع الإنذارات المتوفرة؟

يوجد نوعين رئيسيين من الإنذارات، هما إنذار نماذج التأييد وإنذار النماذج الكهروضوئية، هاتان النوعين لكلا منهما استخدام، وهما رئيسيين وبالتالي يوجد أنواع أخرى ثانوية، نوضح معلومات عن كل إنذار في الفقرات التالية.

إنذار Ionization

أجهزة الإنذار المتأين تعمل من خلال الكشف عن الجزيئات الصغيرة التي تدخل غرفة التأين، وذلك عندما تصل عدد الجسيمات في الغرفة إلى حد معين، حيث يصدر عقبها صوت إنذار، ولكن أنواع الجسيمات المكتشفة بواسطة إنذارات التأين يتم صناعتها بشكل عام من خلال الحرائق المشتعلة أو شديدة السخونة، وهذه الحرائق لا تقوم بإنتاج دخان، بل فقط يتم احتراقها بسرعة، هذا و قد لا يكتشف إنذار التأين حريقًا بطيئًا حتى يظهر لهيبًا كبيرًا أو جزيئات مرئية،  والتي بدورها  قد تكون متأخرة جدًا، وفي الغالب تلتقط أجهزة إنذار التأين اللهب والحرارة من خلال الطهي، وهذا بدوره قد يسبب مشكلة كبيرة في حال كنت تريد التخطيط لتركيب هذا الإنذار قريب من المطبخ.

جهاز إنذار Photoelectric

تستطيع أجهزة الإنذار الكهروضوئية أن تقوم باكتشاف الحرائق بمنتهى السرعة أكثر حتى من إنذار التأين، خاصةً تلك الحرائق التي تكون بدون لهيب كبير، وأجهزة الإنذار الكهروضوئية تستخدم شعاع من الضوء لكي تكتشف الدهان المرئي الذي يدخل في الغرفة، وعندما تصل كمية الدخان المرئي إلى مكان أو حد معين يتم تشغيل الإنذار فورا، وذلك لأن الإنذارات الكهروضوئية أكثر حساسية للحرائق المشتعلة والدخان من نوعية إنذارات التأين.

 

كيف تعمل أجهزة إنذار الدخان

تعمل أجهزة إنذار الدخان  بالبطارية وذلك  مقابل الأسلاك الصلبة، ولكن يتم تشغيل بعض أجهزة إنذار الدخان بواسطة البطارية ، فيما يتم العمل في بعض الإنذارات عن طريق التوصيل بالدائرة الكهربائية في منزلك، وعادةً ما يتم تثبيت النماذج ذات الأسلاك الصلبة في المنزل أثناء عملية البناء، فيما يتم توصيلها مباشرةً بخط الكهرباء المنزلي، وذلك اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، أيضاً أثناء عملية توصيل جهاز الإنذار قد يُطلب منك أن يكون لديك جهاز إنذار دخان سلكي مع بطارية احتياطية مثبتة في المنزل، و بغض النظر عن نوع الإنذار الذي تمتلكه سوف تحتاج إلى استبدال البطاريات بشكل منتظم.

أهم ما تبحث عنه في جهاز smoke alarm

تتراوح تكلفة إنذار التأين من 10 دولارات وحتى 50 دولارًا، فيما تتراوح تكلفة قيمة الإنذار الكهروضوئي من 20 دولارًا للطراز الأساسي وحتى 100 دولار أو أكثر في حال كان الطراز يحتوي على مميزات أكثر، وفي حال لم تتمكن من عملية تثبيت منبه الإنذار بنفسك فسوف تلجأ إلى جهات خارجية للقيام بهذه العملية مقابل رسوم معينة، يتم تحديدها حسب مساحة منزلك.

معايير السلامة المطلوبة عند تركيب الإنذار

لابد من التأكد من مدى استيعابك للقوانين الحديثة في منطقتك، لأن عدم فهمها بشكل جيد سوف يؤثر بدرجة كبيرة على معايير الأمان في الإنذار، والقوانين تتطلب توفير إنذار حريق وإنذار يشير إلى. وجود دهان داخل وخارج الغرفة، بل وفي جميع مستويات منزلك، لأن ذلك كله يعمل على الحفاظ على معايير السلامة المطلوبة أثناء تركيب جهاز الإنذار وعقب عملية تركيبه أيضاً.

ضرورة الاهتمام ببطارية جهاز الإنذار

قم بالبحث عن بطارية طويلة الأمد لجهاز الإنذار، حيث تتمتع بطاريات الليثيوم بعمر افتراضي يصل إلى 10 اعوام، وبالتالي لن تصبح مضطراً إلى تذكر استبدال البطاريات كل عام، وتتضمن بعض الطرز بطارية داخل وحدة الإنذار، بينما يتطلب البعض الآخر بطارية منفصلة، ولكن الخيار في اختيار الأفضل في البطاريات.

درجة البطارية

لابد من النظر إلى بطارية إنذار الحريق لأن انخفاض البطارية شيء غير جيد وهناك تحذير من انخفاض البطارية، يظهر هذا التحذير بين الحين والآخر أثناء توقيت الاستبدال للبطارية، هذا وقد تتضمن أجهزة الإنذار ذات الأسلاك الصلبة تحذيرًا من انخفاض طاقة البطارية، حتى لو كنت تريد اختبار البطارية بشكل منتظم.

الضغط على زر كتم الصوت

تحتوي العديد من أجهزة الإنذار زر كتم صوت حتى تتمكن من إيقاف تشغيل المنبه عندما يعمل عن طريق الخطأ، فهناك بعض أجهزة الإنذار تكون متصلة بجهاز تحكم عن بُعد خاص بالتلفزيون أو الهاتف الذكي، مما يسهل بشكل كبير عملية كتم الصوت دون الحاجة إلى لمس وحدة الإنذار، فإذا قررت تثبيت جهاز إنذار دخان في مطبخك قم بالبحث عن طراز به زر كتم الصوت لكي تتمكن من إيقاف تشغيله في المرة التالية التي تحرق فيها طعام محمص أو تقوم بقلي فيه بعض الدخان.

 

كيف تقوم بتثبيت جهاز إنذار الدخان

قد تحتاج أجهزة إنذار الدخان ذات الأسلاك الصلبة مساعد كهربائي، ولكن من السهل نسبيًا تثبيت أجهزة الإنذار التي تعمل بالبطارية بنفسك من خلال عمل الآتي:

  1. تأكد من أنك تعرف كل شيء عن رموز البناء الحالية الموجودة في الإنذارات.
  2. ضع علامة على ثقوب الحفر في السقف أو في الحائط.
  3. يجب ألا تكون أجهزة إنذار الدخان المثبتة على الحائط بعيدة عن السقف بأكثر من 12 بوصة.
  4. يجب أن تكون أجهزة الإنذار المثبتة في السقف على بعد ثماني بوصات على الأقل من الحائط.
  5. قم بحفر الثقوب وتركيب اللوحة الأساسية.
  6. قم بإدخال البطاريات الصحيحة وقم بتركيب الإنذار على اللوح الأساسي.
  7. وأخيراً اختبر المنبه.

من أين يمكن شراء أجهزة كشف الدخان والحريق

من خلال

  • امازون السعودية
  • نون
  • علي اكسبرس

يمكنك البحث عن الأرخص كما يمكنك ايجاد أجهزة كشف الدخان في محلات السباكه وبأسعار قد تكون قريبة من اسعارها في علي اكسبرس

يمكنك البحث عن كل جهاز عبر الإنترنت لقراءة اي مراجعات حول الجهاز ولكن تعتبر أجهزة كشف الدخان والحريق من أهم الأجهزة التي ينبغي تواجدها في أي منزل لأهميتها

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد