ماهو معنى المثل من شابه أباه فما ظلم

قصة مثل من شابه أباه فما ظلم

0

هناك الكثير من الأمثال الشعبية التي كانت ولازالت تُستخدم حتى وقتنا الحالي، ومن بينهم المثل ” من شابه أباه فما ظلم ” فهو ذو معنى عميق، ومن الطبيعي أنه يستخدم في حالة المدح، وهكذا جرت العادة أن يُضرب المثل الشخص الذي من المفترض أن أباه ذو سمعة طيبة أو خصال حسنة، من خلال الإجابة على سؤالك في هذا المقال سوف تفهم معنى قول من شابه اباه فما ظلم وما هي قصته وكيفية الرد!، فتابع فضلاً.

معنى المثل من شابه أباه فما ظلم
معنى المثل من شابه أباه فما ظلم

معنى المثل من شابه أباه فما ظلم

هو استخدم ک مثل شعبي دارج للتعبير عن قرب أفعال الأبن لأبيه، وأنه يشبهه، فمثلاً كان هناك أب يصلي في المسجد وبجانبه ولده فقيل ماشاء الله ولا قوة إلا بالله من شابه أباه فما ظلم أي أفعال الأبن إنعكست على الإبن وأصبح مثله، هذا مثل وليس بدليل إن الإبن يأخذ أفعال أبيه، فهناك حالات للأبناء تكون مختلفة عن الأب بشكل كامل.

فمثلا هناك أب غير صالح وابن صالح، وهناك أب صالح وابن فاسد وأكبر دليل على أنه مثل وليس بقانون، أن سيدنا نوح عليه السلام كان نبي وإبنه غير صالح ومات على ذلك، لهذا يجب تجنب تطبيق معنى المثل هذا على جميع الحالات كأنه أمر واقع، قصة المثل لا تطبق في الواقع إلا على الحالة المشابهة له ولا يجب تعميمه.

أصل مقولة من شابه أباه فما ظلم

أصل المثل من شابه أباه فما ظلم هي: بيت شعر كتب في حق عدي بن حاتم الطائي العربي، كان يُمدح فيه كرمه وأصله الطيب وأخلاقه العالية التي تشبه أباه، حيث مدحه ببيت شعر قال فيها:

 بِأَبِيهِ اقْتَدَى عَدِيٌّ في الكَرَمْ *** وَمَنْ يُشابِهُ أَبَاهُ فَما ظَلَمْ

حيث يوضح بيت الشعر أن عدي مثل أباه وأقتدى بوالده الذي لا يغيب عنه الجود والكرم، وإنه لأمر صائب ليس به من ظلم أن يكون الولد مثل الوالد.

قصة المثل من شابه أباه فما ظلم

فيما يتعلق بـ قصة مثل من شابه أباه فما ظلم يحكى أن هناك أب كان ذو هيبة ومن علية القوم بين قبيلته في العرب، كان يشتهر أنه يجود بما لديه ولا يبخل على أحداً بالخير الذي لديه، مات هذا الرجل وترك مسيرته من الجود والكرم لأبنائه الذين لم يبخلوا على إكمال الخير فخرج المثل هذا للتعبير عن حسن الأخلاق والتربية الحسنة التي قام بها الأب، وبما أن الشعر عند العرب مثل الطعام والشرب مدح جود الإبن من قبل بيت شعر تم توضيحه في الفقرة السابقة.

الرد على من شابه أباه فما ظلم

يمكنك الرد على من يقول لك ” من شابه أباه فما ظلم ” كنوع من ضرب المثل، بإحدى الردود التالية:

  • شكراً أخي الله يسعدك انا وش اكون في خصال أبي الطيبة.
  • ربي يسعدك يا غالي، اتمنى اكون مثل أبي في أخلاقه العظيمة.
  • ممنونك يا الغالي وربي يسعد سعادة الدارين اللهم آمين.
  • آي نعم اجتهد والله لكي اكون مثله في كل شيء دعواتك.
  • أشكرك من كل قلبي، الله يسعد حياتك حبيبي.
  • شيء طبيعي هذا الشبل من ذاك الأسد أخي.
  • سلامي لك يا عزيزي دوم بخير وصحة وعافية.

إلى هنا نكون قد انتهينا أيها الزائر الكريم من الإجابة على سؤالك عبر مدونة فارس وقد قمنا بسرد أهم المعلومات والمعنى المقصود بهذا المثل، إن كان لديك أي سؤال لا تتردد في تركه بتعليق أسفل هذا المقال.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد