ما هي ضوابط الإعلانات العقارية الجديدة التي نشرتها الهيئة العامة للعقار

0

تتخذ الدولة العديد من المبادرات والتي من شأنها تسهيل حصول المواطنين على العقارات والتي اصبحت هاجس كل رب أسرة وايضاً هدف من الدولة لتسهيل الحصول على العقار وآخر المبادرات هي ضوابط الإعلانات العقارية

الهيئة-العامة-للعقار-696x499.jpg (696×499)

أولاً: يكون للمصطلحات والعبارات التالية المعاني الموضحة أعلاه:

1- الهيئة: الهيئة العامة للعقار.
2- الدعاية العقارية: الدعاية المرئية أو المكتوبة أو الصوتية. من أجل التصرف بالممتلكات بأي وسيلة.
3- المعلن: طالب نشر الإعلان العقاري بغض النظر عما إذا كان الإعلان له أو للغير بأي وسيلة كانت.
4- منصة عقارية إلكترونية: تطبيق أو موقع إلكتروني وما يماثله يتعلق بالتسويق للإعلان العقاري.

ثانياً: مع عدم الإخلال باختصاصات الجهات المختصة واختصاصات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع يجب مراعاة ما يلي في الدعاية العقارية:

1- البحث عن الصدق والثقة.
2- الابتعاد عن كل ما من شأنه إرباك الجمهور أو تضليله.
3- الالتزام بما يصدر عن الدليل العام للرقابة على المحتوى الإعلاني.
4- الالتزام بما تصدره الجهات المختصة الناظمة للمحتوى الأخلاقي والإعلامي في كافة وسائطها الإعلامية (التقليدية والإلكترونية).
5- احترام الأسماء الرسمية كالمدن والأحياء والشوارع وأنواع المباني ويسمح بإضافة أسماء معروفة بجانبها.
6- يجب أن تحتوي على المعلومات التالية:
(أ) النص على أنه إعلان.
ب- تحديد غرضها (بيع ، إيجار ، استثمار وغيرها).
ج- تحديد نوع العقار.
د- اسم وكيل الإعلان وصفته (مالك ، مفوض).
هـ- رقم ترخيص المعلن إذا كان مكتبًا أو تاجرًا عقاريًا أو حاملًا لوثيقة عمل لحسابه الخاص.
و- موقع العقار بشرط أن يحتوي على الأقل على (مدينة – حي – رقم قطعة الأرض إن وجد).
ز- وسيلة اتصال فعالة مع المعلن.
ح- الإفصاح عن البيانات العقارية وفقاً لما يلي:

منطقة الملكية.
الخلافات القائمة حول هذا ، إن وجدت.
الرهن أو التقييد الذي يمنع أو يحد من نقل أو استخدام الممتلكات العقارية.
حقوق والتزامات على العقارات غير الموثقة في وثيقة العقار.
الخدمات العقارية.
المعلومات التي قد تؤثر على العقار ، سواء كانت تقلل من قيمته أو تؤثر على قرار الهدف من الإعلان ، مثل الضمانات ومدتها ، والتي تتوافق مع كود البناء السعودي ، وعمر العقار الحالي ، وما إلى ذلك.
ط- في حالة الإعلان عن إعلان عن مزاد عقاري – بالإضافة إلى ما تصدره الجهات المختصة – يجب أن يتضمن رقم رخصة المزاد والمكان والشروط والتاريخ المحدد لإنشائه والمدة والقيمة. الموعد النهائي للمزاد ، إن وجد.

ثالثًا ، يجب أن يحتوي الإعلان العقاري على المنصة العقارية الإلكترونية ، بالإضافة إلى ما ورد في المادة (الثانية) ، على المعلومات التالية:

1- وصف العقار بما في ذلك نوعه وعمره ومحتواه وأي وصف فعال مثل: عرض الشارع الذي يقع فيه ، واجهة العقار وغيرها.
2- حدود وأطوال العقار.
3- ثمن العقار.

رابعًا: مع عدم الإخلال بصلاحيات الجهات المختصة ، يُحظر إدراج أي مما يلي في الدعاية العقارية:

1- مخالفة التعليمات والأنظمة والتعليمات الإسلامية في المملكة أو العادات السائدة.
2- إهانة الحياء.
3- التعدي على حقوق الملكية الفكرية.
4- الانكشاف السلبي على المنافسين أو وحدات القطاع الخاص أو غيرهم.
5- العبارات أو الإشارات التي تنطوي على تمييز ضد أي شخص أياً كان.
6- الصور أو البيانات أو الموقع الإلكتروني أو وجهات النظر المضللة أو غير المرتبطة بالعقار المروج له.
7- شعار أو اسم الهيئة أو أي جهة حكومية أخرى دون إذن مسبق منهم.

خامساً: يحظر نشر الإعلانات العقارية الكاذبة. من أجل جمع البيانات عن المتلقين ، العامة أو أي غرض آخر.
سادساً: يجب سحب الإعلان عن العقار خلال مدة لا تتجاوز (يومين) من تاريخ إتمامه أو انتهاء الغرض منه.
سابعاً: تراقب الهيئة الالتزام بأحكام هذه الضوابط وتحيل المخالفة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
ثامناً: يستثنى من تطبيق الضوابط الأحكام التالية:

1- الإعلانات العقارية من الجهات الحكومية.
2- إعلانات البيع أو الإيجار على الخريطة.
تاسعاً: تنشر اللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها بعد (90) يوماً من تاريخ نشرها.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقالة عن ضوابط الإعلانات العقارية والتي سيصبح لزماً على مواقع العقارات والتطبيقات العاملة في السعودية الالتزام بها والكثير استبشر خيراً بهذه الخطوة لأنها ستخرج الدخلاء على سوق العقار السعودي ويبقى من لديه ترخيص وصفة قانونيه رسميه.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد