ما هي المادة 80 من نظام العمل السعودي وما هي حالات فسخ العقد

1

تعتبر المادة 80 من نظام مكتب العمل إحدى مواد نظام العمل في المملكة العربية السعودية وتهدف هذه المادة إلي الارتقاء وضمان حقوق المواطنين كما إنها تقدم العديد من الحلول للمشاكل التي دائما تنشا بين طرفي التعاقد في العديد من المؤسسات الخاصة حيث تعمل على ضمان حقوق الطرفين في حالة فسخ التعاقد وتنظيم العلاقة بينهما إذا استمرا في العمل.

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي
نص المادة 80 من نظام العمل السعودي

ما هو نص المادة 80 من نظام العمل السعودي ؟

وتنص المادة 80 من نظام مكتب العمل بأن لا يمكن لصاحب العمل فسخ العقد دون إخطار العامل أو مكافأة العامل أو تعويضه وأيضا أن يتيح له الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ العقد.

ما هي حالات فسخ عقد الموظف بحسب المادة 80

  1. 1. إذا وقع من العامل اعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
  2. 2. إذا لم يؤد العامل التزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل أو لم يطع الأوامر المشروعة أو لم يراع عمداً التعليمات المعلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل الخاصة بسلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابة.
  3. 3. إذا ثبت أتباعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.
  4. 4. إذا وقع من العامل عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل على شرط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.
  5. 5. إذا ثبت أن العامل لجأ إلى التزوير ليحصل على العمل .
  6. 6. إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .
  7. 7. إذا تغيب العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية.
  8. 8. إذا ثبت أنه استغل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة للحصول على نتائج ومكاسب شخصية .
  9. 9. إذا ثبت أن العامل أفشى الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بالعمل الذي يعمل فيه.

من الذي لا ينطبق عليه أحكام نظام العمل

. أفراد أسرة صاحب العمل وهم زوجه وأصوله وفروعه الذين يعملون في المنشأة التي لا تضم سواهم.

. لاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومدربوها.

. العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

. عمال الزراعة والرعاة الخاصون ومن في حكمهم.

. عمال البحر الذين يعملون في سفن تقل حمولتها عن خمسمائة طن.

. العاملون غير السعوديين القادمون لأداء مهمة محددة ولمدة لا تزيد على شهرين.

أهمية المادة 80 في قانون العمل السعودي

توفر المادة 80 الطمأنينة لصاحب العمل حيث القانون يحفظ له حقه في فصل العامل إذا قام بأحد الحالات المذكورة أعلاه وهذا يؤدي إلا تحسين بيئة العمل والحفاظ على توازن المصالح بين صاحب العمل والعامل كما إن هذه المادة تساعد على رفع معنويات العاملين وزيادة إنتاجهم بصورة ملحوظة كما إنها تنظم العلاقات بين العاملين وأصحاب الأعمال حيث أن المادة 80 لم تظلم ولا العمال بل نظمت علاقتهما في ضوء شروط تحفظ لكل منهما حقوقهم كما إنها تضمن لأهل العامل أن يستردوا جميع مستحقات العمال في حالة وفاته.

ما هي العقود التي تسري عليها أحكام نظام العمل

. كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب عمل وتحت إدارته أو إشرافه؛ مقابل أجر.

. عمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة، بمن فيهم الذين يشتغلون في المراعي أو الزراعة.

. عمال المؤسسات الخيرية.

. عقود التأهيل والتدريب مع غير العاملين لدى صاحب العمل في حدود الأحكام الخاصة المنصوص عليها

في هذا النظام.

. العاملين بعض الوقت في حدود ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وإصابات العمل وما يقرره الوزير.

ما هي بنود المادة 80 من نظام العمل السعودي

المدة المحددة للإشعار قبل إنهاء العقد. هناك مدة محددة للإشعار إذا كان أحد الطرفين يرغب في إنهاء عقد العمل وهي لا تقل عن 60 يوما في حالة إذا كان العامل يتلقي أجرة شهريا و 30 يوما في حالة إذا كان الأمر غير ذلك وذلك يكون عبارة عن إشعار رسمي مكتوب.

المكافأة في حالة الاستقالة. وهذا يعتمد على مدة الخدمة الذي قضاها العامل فإذا كانت مدة عمل العامل سنتين أول أقل فلا يحق له أن يأخذ عنهم أي مكافأة وإذا كانت مدة الخدمة ثلاث سنوات إلى خمس سنوات فيحث له ثلث المكافأة فقط كما إن يحق له المكافأة كاملة بعد مرور 10 سنوات من عملة.

عجز أو وفاه العامل. من مميزات المادة 80 إنه عند وفاه العامل يقوم صاحب العمل بدفع جميع مستحقات العامل لأسرته وفي حالة عجز العامل وهذه يكون عن إثبات من قبل طبيب أومن قبل المستوصف الطبي فإذا تم إثبات عجز العامل فهو ينهي التعامل بين العامل وصاحب العمل.

مكافأة نهاية الخدمة أو المكافأة التعويضية. يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على حسب مدة خدمة العامل للشركة أو المنشأة فهي نصف شهر على سنة من السنوات الخمس الأولى التي قضاها في العمل ثم يتم حساب أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.

و أخيرا تعتبر المادة 80 من نظام العمل هي مادة عادلة بالفعل فهي تهدف لتحقيق الأمان للأطراف جميعا والمقصد منها هي مصلحة العمل وتحسينه وذلك من خلال الالتزام بها فهي قادرة على تحقيق العدل ليس للعامل أو صاحب العمل وإنما لكل من إتباعها من الأمة والناس أجمعين.

اقرأ ايضاً : المادة 77 من نظام العمل السعودي

تعرفنا في هذا المقال عن نص المادة 80 من نظام العمل السعودي كما تعرفنا على الحالات التي يمكنك فسخ عقد الموظف او العامل والتي تطبق في العادة المادة 80 من نظام العمل السعودي وتختلف المادة 80 عن المادة 77 من نظام العمل السعودي في كثير من الفقرات والبنود.

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. […] ما هي المادة 80 من نظام العمل السعودي وما هو نص المادة 80 دليلك الشامل حول المادة 80 | Read more (please allow pop-up for new tab) […]

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد