ماهو اختبار القدرة المعرفية كل ما تريد معرفته وماهي اقسام وطريقة اختبار القدرة المعرفية

0

اختبار القدرة المعرفية واحد من أهم الاختبارات التي يبحث عنها المواطنين السعوديين بشكل كبير، وترجع أهمية هذا الاختبار إلى كونه اختبار يساعد او بالاحرى يساهم في تنمية النواحي العقليه والمعرفيه للشخص، وذلك حتى يتمكن المتقدم في هذا الاختبار من الاستفادة بعد إجراء اختبار، ويعتبر هذا الاختبار تم إجراؤه من قبل المركز الوطني للقياس داخل المملكة العربية السعودية، واقف الى امور عديدة كلها في صالح المتقدم لهذا الاختبار، ولأن هناك عدد من الناس لا يعرفون معلومات مفصلة حول اختبار القدرة المعرفية أعددنا هذا المقال حتى نُجيب فيه على كل ما يخص تلك الاختبار المهم، وكيفية الانضمام إليه، فيرجى متابعة حيثيات الموضوع.

ماهو اختبار القدرة المعرفية كل ما تريد معرفته وماهي اقسام وطريقة اختبار القدرة المعرفية
ماهو اختبار القدرة المعرفية

هذا الاختبار يتم إجراؤه من خلال المركز الوطني للقياس في السعودية، وهو اختبار مهم يتم اجراؤه لعدد من القدرات الخاصة بكل فرد على حدة، شرط ان يمتلك المتقدم في الاختبار هذه القدرات لان الهدف من الاختبار هو تنمية وتطوير تلك القدرات المعرفية للاستفادة منها، أكبر مستفيد من هذا الاختبار هو الشخص المتقدم له، يتم عمل الاختبار بالتعاون مع مجموعة من جهات المفاضلة في الاختبار، الذين بدورهم يضعون الاختبار، مع مراعاه الفروق الفرديه بين المتقدمين، ويتم وضع اختبار القدرات المعرفيه على أقسام معينة، هذه الأقسام كالتالي ( قسم القدرات اللفظية، القدرات الكمية، واقسم القدرة الاستدلالية، والقسم الرابع والأخير هو القدرات المكانية).

ماهي أقسام اختبار القدرة المعرفية

● القدرة اللفظية.
● قسم القدرة الكمية.
● القدرة المكانية.
● قسم القدرة الاستدلالية.

ما الذي يعتمد عليه اختبار القدرة المعرفية
يعتمد هذا الاختبار على مجموعة مقررات ومناهج بل و يعتمد على كتب أيضا، فهو اختبار غير بسيط اي بمعنى انه اختبار ذو أهمية كبيرة حيث يعتمد على كتب من شأنها المساعدة في تغذية هذا الاختبار بالمزيد من الخبرات المتعددة والكبيرة، في هذا الاختبار تقوم جهاد واضعي الاختبار بإضافة مزيد من المعارف والعلوم لهذا الاختبار المهم حتى تخرج بنتيجة مفيدة من هذا الاختبار، لا سيما الخروج بطاقات معرفية علمية تفيد الدولة والعالم، العمل على تنمية قدرة معينة متوفرة في الشخص أمر لا يُستهان به و ليس بالسهل، لذلك يتم وضع الاختبار من قبل مجموعه كبيرة لديهم خبرات واسعة، بالتالي يضمن ذلك الخروج بنتيجة مفيدة للمتقدم في هذا الاختبار، ويستطيع عقب هذا الاختبار الذهاب للمكان الذي يقدر ما لديه من خبرات معرفية لفظية كانت أم استدلالية أو مكانية أو كمية.

كم عدد الاسئلة في اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية يتكون من مجموعة من الاسئلة، كل سؤال ذو أهمية كبيرة عن السؤال الذي يسبقه، هذا الاختبار يتكون من عدد ورقي يحتوي على مجموعة أسئلة، ويبلغ عدد إجمالي الأسئلة في كل قسم ما يلي:
● عدد 91 سؤال للقسم النظري وذلك في الجزء اللفظي.
● و عدد 68 سؤال للقسم العلمي أيضا في الجزء اللفظي.
● عدد 30 سؤال للقسم النظري في الجزء الكمي.
● و عدد 52 سؤال فيما يخص القسم العلمي في الجزء الكمي.

ما هي مدة اختبار القدرات المعرفية

هذا الاختبار موضوع على أسس ونظام ثابت، بالتالي لا يمكن تجاهل سؤال في الاختبار، لأن كل سؤال موجود ذو أهمية ولا يمكن تقصيه على الإطلاق أو تقليص حجم الأسئلة، وحول مدة اختبار القدرة المعرفية فقد أعلن المركز الوطني أنه ذو 25 دقيقة، وهذه المدة لكل قسم من الأسئلة على حدة، هذا ويعمل مشرف القاعة من منطلق وظيفته على تنبيه من يقومون بعمل الاختبار بوقت الإجابة لكل قسم، بالإضافة إلى التنبيه عن نهاية الإجابة أيضا لكل قسم في الإختبار، ويجب على المتقدمين في الاختبار بعد الإجابة على الأسئلة أن يقوموا بمراجعة جميع اجاباتهم بمنتهى التأني، حيث لا يمكن العودة إلى القسم مرة أخرى بعد الانتهاء من وقت الاجابة والمراجعة عليه.

ما هي شروط اختبار القدرة المعرفية

المتقدم للاختبار الخاص بالقدرات المعرفية من أجل الالتحاق أو الانضمام إلى الوظائف التي تتناسب مع قدراته ينبغي أن تتوفر فيه جميع الشروط التي تجعله ينضم إلى الاختبار، حيث إنها شروط مهمة ومطلوبة لأداء الاختبار بصفة عامة، وتلك الشروط عند توافرها يستطيع المواطن أن يتقدم للاختبار عن

طريق التسجيل في الموقع، وفيما يلي جميع الشروط المطلوبة:
● يجب على المتقدم للاختبار أن يكون مؤهلاً للانضمام في إحدى الوظائف المطلوبة في الاختبار أو بالأحرى التي تحتاج إلى إجراء اختبار.
● لابد أن يكون المتقدم في الاختبار مواطن سعودي.
● يشترط في المتقدم أن يكون حاصلًا على مؤهل عالي بكالوريوس/ أو ماجستير.
● لابد من أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية.
● يجب تسديد رسوم الاختبار كاملة.
● الحضور إلى الاختبار في المواعيد المحددة، والتي سوف يُعلمك بها المركز الوطني للقياس.
كيفية التسجيل في اختبار القدرات المعرفية
● قم بتسجيل الدخول على موقع قياس الرسمي.
● بعد ذلك ادخل رقم السجل المدني.
● ثم اكتب كلمة المرور أو الباسورد.
● بعد ذلك اضغط على مربع لست برنامج روبوت.
● ومن ثم قم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول.
● عقب ذلك قم بالضغط على خيار الاختبارات المتاحة للتسجيل.
● بعد ذلك اختار أو اضغط على اختبار القدرة المعرفية.
● ثم قم بعملية تحديد مكان الإقامة للمتقدم.
● بعد ذلك اختار نوع الاختبار (ورقي أو محوسب).
● ثم اختار أقرب مقر من أجل أداء الاختبار.
● وبعد ذلك اختار الوقت المناسب لأداء الاختبار.
● ثم قم بعملية التأكيد على معلومات الحجز.
● وأخيراً عليك سداد الرسوم المقررة لأداء الاختبار، والتي تبلغ قيمتها 200 ريال سعودي.

إلى هنا انتهينا من تقديم كافة المعلومات حول ما هو اختبار القدرة المعرفية؟ ، بالإضافة إلى كيفية التسجيل في الاختبار، يمكنكم أيضا إفادة غيركم في ذلك عن طريق إرسال رابط التسجيل، حيث أن هذا الاختبار بشكل عام مفيد لجميع المنضمين إليه.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد