قصيدة ياسخيف الذرعان مانيب مرجوج من قصيدة شهيرة لبندر بن سرور

  • نشر في: اسئله عامة ومعلومات

  • مدير عام
    #19442

    يا سخيف الذرعان مانيب مرجوج من أشهر قصائد الشاعر بندر بن سرور والذي رحل وترك خلفه إرث تاريخي من الشعر والقصائد التي مازال يتم ترديده جيل بعد جيل وهناك العديد من القصائد التي حفظناها ونحن صغار لبندر بن سرور وقصيدة ياسخيف الذرعان أحداها.

    قصيدة ياسخيف الذرعان مانيب مرجوج من قصيدة شهيرة لبندر بن سرور

    ما هي قصة ياسخيف الذرعان مانيب مرجوج

    ذهب بندر بن سرور إلى بيت أحدهم وطرق الباب وقامت فتاة صغيرة وشابه جميله بفتح الباب ثم اختبرت اباها بصوت عالي أن ” بندر المرجوج ” في الخارج يريدك ومن هنا كتب بندر بن سرور قصيدة يا سخيف الذرعان مانيب مرجوج

    هناك الكثير من القصائد الجميلة والرائعة التي كتبتها بندر بن سرور ومغامرات تهريب الدخان عندما كان ممنوع في السعودية وقصائد وثقت الاحداث في تلك الفترة قبل ان يتوفاه الله عام 1402هـ رغم ان بندر بن سرور توفي مبكر إلا انه ترك شعر وقصائد ما زال يتم ترديدها جيل بعد جيل وقصيدة يا سخيف الذرعان منيب مرجوج احد هذه القصائد الخالدة وكثير من الشعار تأثروا بشعر بندر بن سرور واصبح البعض يحاول محاكاة اسلوب بندر بن سرور في الشعر والوضوح والقوة والمعنى والحكم.

    ما هي كلمات قصيدة يا سخيف الذرعان مانيب مرجوج

    ياسخيف الذرعان مانيب مرجوج

    رجتني الدنيا غدر (ن) وحيله

    يابنت لولا الي على تاسع الفوج

    تركت نجد وعزوًه بالقبيله

    لاشك حاديني على نجد هيدوج

    مسقي الفيافي لين يدرج مسيله

    تركي ليا من اليالي غدن عوج

    حمل عتيبه كلها ماتشيله

    يرسي كما ترسى البواخر على الموج

    ومنين ماصك البحر ترتكي له

    مادام تركي حي ماودي ادوج

    وان غاب غبت مع الرجوم الطويله

     

    من الواضح ان الشاعر يشتكي من الهموم وقلة ذات اليد وان الضروف اجبرته على الغربة في قصيدة يا سخيف الذرعان مانيب مرجوج

    معلومات اضافية عن بندر بن سرور

     

    • تعلم في الخرج حيث القراءة والكتابة ،وأكمل المرحلة الابتدائية ،ودرس حتى المرحلة المتوسطة. عمل جنديا في الجيش السعودي إبان حرب الخليج الصامتة وتهديدات عبد الكريم قاسم. وأرسل إلى دولة الكويت إبان حرب الخليج الصامتة وتهديدات عبد الكريم قاسم حتى وصوله إلى رتبة عريف في الجيش الكويتي. ثم عاد إلى السعودية والتحق بأحد أفواج الحرس الوطني. مكث هناك لفترة. باختصار ،ترك الجيش وحاول العثور على عمل بمفرده.
    • الشاعر كسر القاعدة الشعرية. يبدأ معظم الشعراء قصائدهم بوصف القهوة على سبيل المثال ،وذكر مزاياها ،ثم الخروج لمدح القبيلة ومدحها.

    طفولته

    كانت طفولة بندر مليئة بالقسوة. بعد وفاة والده تزوجت والدته وانتقلت للعيش معه. وانتقل بندر للعيش مع عمه شقيق والده في رواية ،لكنه عاش حياة تفتقر إلى حنان الأب واحتوت ما تحويه حياة الصحراء عادة من القسوة والتجول خلف الماء والمراعي. أمضى حياته في رعي جماله حيث يوجد الماء وكان الرجل وحيدًا ،فارغ الذهن ،صافي الذهن ،حاد الذهن ،استقر الحزن في قلبه. وحده صار يتيما.

    إلى هنا نصل إلى نهاية الموضوع عن قصيدة يا سخيف الذرعان مانيب مرجوج لبندر بن سرور

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد