ما هو أسلوب الأمر من الفعل ذهب لتذهب

  • نشر في: اسئله عامة ومعلومات

  • مشرف
    #23618

    ما هو أسلوب الأمر من الفعل ذهب لتذهب، تتميز اللغة العربية بأساليبها المختلفة والمتنوعة وذلك لأنها تحتوي على طرق متعددة على سبيل المثال فهي تحتوي على طرق التحريم، وطرق الدعوة، والتعجب، وطرق الطلب والكثير من الأساليب والطرق الاخرى، على سبيل المثال نقول اذهب فعل أمر ليتحول من صيغة الأمر الى فعل مثل ذهب وهو فعل ماضي، حيث يكون الغرض من أسلوب الأمر هو الدعاء والتمني او النصيحه او الاختيار او ما شابه ذلك، وبذلك فان اسلوب الامر ينحرف عن المعنى الحقيقي ويتحول إلى أسلوب بلاغي ليظهر على شكل نصيحه او عريضه او اهانه او سخرية او الحاح او ما شابه ذلك.

    ما هي صيغ أسلوب الأمر

    أسلوب الأمر صيغ متعددة، والتي تتمثل فيما يلي:

    1. أن يأتي فعل الأمر بالصيغة المعروفة له مثل، اذهب، اسمع، اصبر.
    2. أن يأتي المصدر لينوب عن فاعله على سبيل المثال، اصبر، صبرا، احسن، احسانا.
    3. أن تقترن لام الأمر بفعل المضارع، مثلا لتذهب، لتسمع.

    على ماذا يدل فعل الأمر

    فعل الأمر له دلالات متعددة، حيث يدل فعل الأمر على طلب امتثال مثل قول الحق سبحانه وتعالى “أقم الصلاة لدلوك الشمس” وبذلك فإن فعل الأمر هو كل فعل يراد به طلب القيام بشيء معين، وفعل الأمر له علامات تميزه مثل قبول نون التوكيد بنوعيها، وبذلك فإن فعل الأمر له دلالات وصيغة مختلفة على سبيل المثال:

    • نم مبكرا.
    • اخفض من صوتك.
    • تمهل اثناء سيرك.
    • اطعمي القطه.
    • لعب الكرة في النادي.

    أسلوب الأمر من الفعل ذهب لتذهب

    أسلوب الأمر يؤخذ من الفعل المضارع المجزوم مع حذف حرف المضارع، على سبيل المثال نقول يذهب مع مع حذف حرف المضارعة الا وهو الياء أصبحت ذهب، مع مراعاة إذا كان بعد حرف المضارعة حرف متحرك لا يمكن ان تقوم باي تغيير، وذلك لأن فعل الامر يبنى على السكون اذا لم يتصل به شيء، بينما إذا اتصلت به نون النسوة يبنى على حذف النون، اما اذا اتصلت به ألف الاثنين، او واو الجماعة، وياء المخاطبة يبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة، لذا فإن أسلوب الأمر من الفعل ذهب لتذهب عبارة صحيحة.

    أسلوب الأمر من الفعل كتب

    لقد اتفقنا اننا نقوم بتصريف أسلوب الأمر من الفعل المضارع المجزوم مع حذف حرف المضارعة، مع مراعاه وجود حروف متحركة بعد حرف المضارعة فلا يطرأ عليه اي تغيير كما سبق ان تحدثنا في الفقرة السابقة، فإذا قمت بفهم هو حفظ كيفية تصريف اسلوب الامر فانك تستطيع ان تقوم بتصريف اي كلمه وتحويلها من فعل الأمر على سبيل المثال أسلوب الأمر من الفعل كتب هو اكتب.

    ما هي حالات بناء فعل الأمر

    وعلى نفس سياق معرفة ما هو أسلوب الأمر من الفعل ذهب لتذهب وقمنا بالتعرف على هذه الإجابة نتعرف على حالات بناء فعل الأمر والتي تكون كالتالي:

    • يبنى فعل الامر على السكون، ويكون في هذه الحالة إذا كان الفعل صحيح الآخر مثل ان اقول اجلس، ويبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة مثل ان اقول اجلسن.
    • يبنى على حذف النون، وذلك إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة على سبيل المثال نقول، اجتهدوا او ان اقول اجتهدي.
    • يبنى فعل الأمر على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة مثلا اقول ادرسن، أو انهضن.
    • وبذلك فاننا نرى ان حالات بناء فعل الأمر متعدده وكثيره وعند الفهم بهذه الحالات سوف تتعرف على حالات فعل الامر بكل سهوله.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد