ماهو معنى كلمة سايكو ؟ وش معنى سايكو تعرف على مرض الذهاب

  • نشر في: منتدى التجارة الالكترونية

  • مدير عام
    #18738

    لا شك أن هناك الكثير من الكلمات التي نسمعها، وقد نكون على دراية بمعناها ومضمونها، وعلى الجانب الآخر هناك بعض الكلمات التي عادة ما نسمعها وتتردد مراراً على أذهاننا لكننا لا ندري بحقيقة معناها ومدلولاتها، ولعل من أشهر ما نسمع من هذه الكلمات هي كلمة سايكو أو كلمة الذهان (كلمتان تؤديان لنفس المعنى)؛ لذلك في هذا المقال سنتعرف على معنى كلمة سايكو وما يتعلق بها من معلومات وحقائق.

    ملاحظة تستخدم كلمة سايكو للدلاله ان الشخص مريض نفسي بين اوساط الشباب بعيداً عن المقاله العلمية التي تقرأها الآن يعني قد يكون الشخص بكامل قواة العقلية ولكن بين اوساط الشباب ينادونه سايكو اي مريض كما تطلق كلمه مريض نفسي لأي شخص يخالف الآخر.

    معنى سايكو

     ما هو معنى كلمة سايكو، وإلى ماذا توحي؟!

    هو حالة مرضية نفسية معروفة باسم “سايكو” أو ما يعرف باسم “الذهان” وبالانجليزية يسمى (Psychosis)، وهذا المرض يتمثل في إحداث إضطراب عقلي ونفسي لدى المريض المصاب به ما يؤثر على الطريقة التي يعالج ويحلل بها دماغه المعلومات ما يسبب انفصال وفقدان لاتصال المريض مع الواقع الحقيقي سواء انفصال كلي أو جزئي وذلك يعتمد على شدة الحالة المرضية لدى المصاب؛ فيصبح يرى أو يسمع أو يصدق أشياء غير موجودة.

     

    ●      هل مرض سايكو (الذهان) خطير؟

    يعتبر مرض الذهان من الاضطرابات العقلية التي قد تكون خطيرة في كثير من الأحيان؛ نظراً لما يسببه من أعراض وتداعيات ونتائج خطيرة حالياً ومستقبلاً، وسنفصّل هذا الأمر في النقاط التالية.

    ●      ما هي أسباب مرض سايكو (الذهان)؟

    كما هي العادة فإن لكل سبب مُسبب ولكل مرض مقدماته، وعند الحديث عن مرض سايكو فلا بد أن هناك عدة أسباب وعوامل تؤدي لهذا المرض، لكن إلى هذه اللحظة لم يصل الأطباء والمختصين إلى سبب رئيسي وواضح لهذا الاضطراب، وهناك بعض الأسباب المتوقعة نذكر هذه الأسباب فيما يلي:

    • المخدرات.

    مثل تعاطي الشخص كميات كبيرة ومتكررة من المخدرات.

    • الصدمة.

    حيث يتعرض الإنسان أحياناً إلى صدمات نفسية مثل فقدان شخص عزيز، أو التأثر بحدث معين بشكل كبير، أو الحروب وغيرها من الأمور.

    • الحالات الطبية.

    حيث أن هناك حالات يصاحبها الإصابة بمرض الذهان مثل: حالات الصرع فإن النوبات المتكررة قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض مرض الذهان.

    • الأمراض والإصابات الجسدية.

    هناك إصابات جسدية تؤثر على عمل الدماغ، مثل: إصابات وأورام الدماغ والسكتات الدماغية، ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، والخرف.

    وهناك سبب آخر قد يكون وهو ما يعرف باسم قصور الغدة الدرقية (أي خلل في عمل الغدة)، وذلك بسبب الهرمون الذي تفزره والذي يؤثر على عمل الدماغ.

    ●      ما هي أعراض مرض سايكو (الاضطراب الذهاني)؟

    مرض سايكو أو الاضطراب الذهاني (الذهان) لا يبدأ فجأة في لحظة واحدة؛ بل إن هناك عدة مقدمات تسبق الإصابة الفعلية بهذا المرض، ويعاني المصاب به من عدد من الأعراض الواضحة، ونستطيع تقسيم تلك الأعراض على ثلاث مراحل كالتالي:

    ●      أعراض قد تكون مؤشراً إلى احتمالية الإصابة بالذهان.

    • الشخص يواجه صعوبة في التفكير والتركيز السليم.

    حيث أن الشخص لا يستطيع أن يمارس مهارات التفكير والإدراك والتركيز بشكل طبيعي وبكل طاقته.

    • قضاء الوقت وحيداً أكثر من العتاد.
    • التجرد من المشاعر.
    • المبالغة في ردة الفعل والمشاعر تجاه موقف أو حدث ما.
    • الشعور بالقلق تجاه الآخرين وعدم الارتياح لهم.

    ●      أعراض في بداية الإصابة بمرض الذهان (سايكو).

    • عدم القدرة على التفكير بشكل سليم.
    • عدم الاعتناء بالذات والنظافة الشخصية.
    • رؤية أو سماع أو تذوق أشياء لا يتذوقها الآخرون.
    • البقاء منعزلاً بعيداً عن الجميع.
    • التمسك بالأفكار الغريبة التي لديه وعدم المبالاة بما يقوله الآخرون.

    ●      الأعراض التي يعاني منها المصاب بالذهان (سايكو).

    1)     الهلوسة.

    يعاني المصاب باضطراب سايكو (الذهان) من هلوسة شديدة وهذه الهلوسة تختلف حسب الحالة من شخص لآخر؛ لكنها تكون متركزة في:

    الهلوسة البصرية التي تجعل المصاب يرى أشياء غير موجودة فعلياً أو على خلاف حقيقتها التي نعرفها بها.

    وقد تكون هلوسة سمعية بسماع أصوات غريبة وغير موجودة في الواقع.

    أو قد تكون هلوسة ذوقية في حاسة الذوق كمثل أن يشعر بطعم ومذاق غريب في فمه أو ليس موجود في الوقت الحالي.

    وهناك نوع آخر من الهلوسة وهو الهلوسة الشمية وهو أن يشُم المصاب روائحاً غريبة وغير موجودة في المكان، أو أن يشُم رائحة قاذورات وقمامة على الرغم من كون المكان في أوج نظافته.

     

    2)     الخيالات والأوهام.

    تصاحب المصاب باضطراب سايكو الأوهام والخيالات الغريبة وغير الموجودة في أغلب الأوقات.

     

    ●      كيف هي سُبل الوقاية الممكنة من مرض سايكو (الذهان)؟

    لا بد من وجود وسائل وطرق تساعد في الوقاية أو الحماية من هذا الاضطراب، للمصاب بهذا المرض عليه أولاً التوجه لطبيب مختص في هذا المجال لتحديد سبب وشدة الإصابة، وهو يحدد إذا كنت تحتاج علاج نفسي أو جسدي من خلال الأدوية أو المكوث في المشفى في حال الخطر.

     

    ●      كم تبلغ فترة الإصابة بمرض سايكو (الاضطراب الذهاني)؟

     

    تختلف فترة الإصابة بمرض سايكو حسب كل مصاب وشدة هذا المرض لديه، فهناك حالات تستمر لأيام وهناك حالات تستغرق أسابيع ومنها شهور أو حتى سنوات في أسوء الحالات الممكنة.

     

    والآن بعد ما تعرفت على معنى كلمة سايكو وكافة مدلولاتها، ومعرفتك أسباب هذا المرض وأعراضه وسُبل الوقاية والحماية منه ومن مخاطره، لا تنسَ أن تشارك هذه المعلومات مع من تعرفهم، وتعرف الناس والمجتمع بها وبمعني كلمة سايكو؛ لأنها قد تنقذ الكثير وتُساهم في حماية المجتمع كله من هذا المرض وتداعياته.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد