شجرة قبيلة عنزة بدقة عالية أكبر قبائل الجزيرة العربية

  • نشر في: اسئله عامة ومعلومات

  • مدير عام
    #20158

    شجرة عنزه قبيلة من القبائل المهمة وتعتبر من القبائل الكبيرة البدوية في شبه الجزيرة العربية، نسب هذه القبيله عريق ويرجع ذلك الى ان هذه القبيله تعود الى العدنانيون بالاضافه إلى أن قبيلة عنزه لها جذور قوية جدا وفروع منتشرة في قبيلة العدنانية، دور كبير وبارز لقبيلة عنزه سوف نوضحه بالإضافة الى توضيح اهم المعلومات عن قبيلة عنزه فقط في حيثيات هذا الموضوع، يمكنكم متابعة كل الوارد في هذه المقالة.

    شجرة قبيلة عنزة بدقة عالية أكبر قبائل الجزيرة العربية

    قبيلة عنزة الى اي قبيلة تنسب

    تعتبر عنزة من أكبر القبائل العربية البدوية  الموجودة في شبه الجزيرة العربية, وخاصة السعودية، نسبها يعود إلى القبيلة العدنانية، و لها جذور عريقة فروع ممتدة ومنتشرة، وسنعرض شجرة قبيلة عنزة في هذا المقال.

    أصل قبيلة عنزة

    يعود إلى جدهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ويرتبط نسبها الى قبيلة عنزة بن عبد الله بن عبار العنزي، وهذا ما ذكر في كتب الانساب والتاريخ القبلي القديم.

    جذور عائلة عنزة

    تمتاز كل قبيلة بأن لها جذور، وقبيلة أو عائل. عنزه

    تُعرف بأنها من أهم قبائل المملكة السعودية، والتي تلتزم حتى الآن بالعادات والأعراف والتقاليد القبيلة العربية العريقة، ويمتد نسبها إلى عدنان بن ادد، من نسل النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام.

     

    أين ديار عنزه

    قبيلة عنز من القبائل المنتشرة فروعها في أنحاء الوطن العربي، وهي موجودة في الجزيرة العربية من الألف السنين.

    رمز قبيلة عنزة

    من المتعارف عليه في المملكة العربية  السعودية أنها مبنية علي النظام القبلي، لذا جعلوا لكل قبيلة رمزا تعرف به، ويستخدم بين ابنائها وقبيلة عنزة جعلوا لها رمز ٥٠١ أو B-25.

    شجرة عنزة وأقسامها

    تنتشر عوائل عنزة في شبه الجزيرة العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وتمتد فروع شجرتها جميع البلدان.

    أقسام قبيلة عنزه

    • عائلة آل مهنا.
    • عائلة فدعان.
    • عائلة الصباح.
    • عائلة بني الرشيد.
    • عائلة الحساني.
    • عائلة ال سعود.
    • عائلة الخليفة.
    • عائلة الشملان.

    كم يبلغ عدد أبناء عنزه

    يبلغ تعداد أبناء قبيلة عنزة في السعودية وشبه الجزيرة العربيه إلى خمس وعشرين مليون نسمة.

    من هو كبير مشايخ عنزة

    “محروت بن فهد بن هذال العنزي” هو أكبر المشايخ في المناطق العربية من بلاد الشام إلى العراق إلى الجزيرة العربية.

    إلى أي قسم تنتمي عنزة في قبيلة عدنان

    تنقسم قبيلة عدنان إلى أكثر من قسم منها، ربيعة التي تنتمي إليها قبيلة عنزة، والتي تضم معظمها، وجدهم الاكبر  ربيعة (ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان)

    ويطلق اسم عنزة منذ الجاهلية على معظم قبائل ربيعة، وهي بكر وتغلب أبناء وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وعنزة بن أسد بن ربيعة، وبني حنيفة وبني شيبان، الملقان بالويلان.

    بطون قبيلة عنزه

    تضم قبيلة عنزة العدنانية الي الكثير من البطون وهي:

     

    ضنا مسلم، بني وهب، قبائل ولد علي، قبائل المنابهة، قبائل الشراعبة، الجلاس، قبائل الرولة، قبائل السوالمة، قبائل العبادلة، قبائل الأشاجعة، بشّر، العمارات، قبائل الجبل، قبائل الدهامشة، قبائل السلقا، ضنا عبيد، قبائل السبعة، قبائل ولد سليمان، قبائل الفدعان، قبائل بني هزان، العبادلة، الخمشة بني جلان بن عتيك، الرومي، بني ضور بن رزاح.

    إلى ما تنتمي عنزة

    هذا السؤال مهم بلا شك حيث ان الانتماء سواء لقبيلة عنزه او لغيرها من القبائل نقطة مهمة وفاصلة لكل قبيلة على حدة، فمن خلال انتماء القبيلة تعرف تدرجات التاريخ الخاص بها من حيث المفاهيم التي تعتمد عليها في حياتها والحروب ان كانت هناك حروب او الدور البارز الذي تقوم به القبيلة بناء على الانتماء الذي تنتمي إليه، وفيما يلي توضيح أكثر:

    تنتمي إلى وائل بن عنزة، وهو أكبر قسم من أقسام قبيلة عدنان، وسميت عنزة نسبة للجد الأكبر عنزة بن ربيعة بن أسد، وتتمركز قبيلة عنزة في شمال المملكة العربية السعودية.

     

    أين كانت تقيم قبيلة عنزه قبل الإسلام

    ذكرنا بأن تاريخ عنزه معروف ولها بصمه تاريخيه لا يمكن تجاهلها، ولهذا يوجد قسمين لمعيشة عنزه، فالشق الأول أو القسم الاول هو عائشه القبيلة قبل الإسلام وبعد الإسلام، أي أن لهم حالتين عاشوا فيهما بلا شك، الأولى حالو ما قبل الإسلام، وفيما يلي تفصيل بسيط عن قبيلة عنزه قبل الإسلام:

    قبيلة «عنزة بن وائل بن قاسط بن بن هنب بن أفصى  بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة»، وأخواته هم «بكر بن وائل وتغلب بن وائل»،كما أنها قبيلة ربعية عدنانية كانت تسكن في خيبر وعين التمر في العراق وهذا بعد أن انفصلوا عن قبيلة  ربيعة في الجاهلية.

    أين تقيم قبيلة عنزة اليوم

    التحديد للاماكن التي تعيش فيها قبيلة عنزة لا يمكن ذكره بشكل مجزم أو نجزم على وجود عائلات عنزه فيها، ولكن ما يمكن افادتكم به هي الاماكن العامه الموجود فيها قبيلة عنزه وليست عناوين البيوت، وفيما يلي نوضح لكم الاماكن التي أصبحت قبيلة عنزه تعيش فيها اليوم وهي:

    تسكن شمال الجزيرة العربية، والعراق، والحجاز، وبادية الشام، والكويت ومناطق اخرى كثير في الوطن العربي.

    وصلنا إلى ختام مقالنا حول شجرة عنزه والتي تبين كم انها من القبائل العريقه المهمه الموجوده في شمال الجزيره العربيه وفي الحجاز والكويت والعراق وبادية الشام وعدة مناطق اخرى موجودة في الوطن العربي، ننوه على أنه قد يوجد معلومات أخرى لم يتم ذكرها بعد حول شجرة عنزه او شجره عائله عنزه، وعليه نحن لا نجزم بأن جميع المعلومات الموجودة حول العائله كامله متكامله بل هناك بالطبع نواقص يمكنكم استكمالها من خلال الملفات المعتمدة حول تاريخ القبائل.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد