نص دعاء السفر الله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين

  • نشر في: منتدى التجارة الالكترونية

  • مدير عام
    #18352

    دعاء السفر من أهم الأدعية التي يدعيها المسلم أثناء سفره ومهما كانت الوسيلة التي يركبها سواءً دابه او سيارة او طائرة او سفينة فيقوله المسلم في السفر وله فضل من فضائل دعاء السفر أنه من سائل التضرع إلى الله تعالى في السفر والأدعية مهمة في حياة كل مسلم لهذا تجد هناك مئات الأدعية التي يسحب قولها في السفر وعند النوم وعند الخروج من المنزل وعند الغضب وغيرها ومن الأدعية هو دعاء السفر حيث قد لا تجد مسلم لا يحفظ دعاء السفر  لإيمانه بأهمية أدعية السفر وأهمية الدعاء عندما ينوي السفر وأهمية الدعاء عند الوصول إلى وجهته.

    [caption id="attachment_18353" align="alignnone" width="800"]السفر السفر[/caption]

    نص دعاء السفر كتابة

    الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ﴿سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون﴾ (اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل)، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: (آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون).

    [caption id="attachment_18354" align="alignnone" width="623"]صورة دعاء السفر صورة دعاء السفر[/caption]

    ومتى يُقال دعاء السفر ؟

    يجيب العالم ابن عثيمين رحمة الله حول سؤال متى يقال دعاء السفر

    يقال اذا ركب الدابة او السيارة لقوله تعالى (( وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ (14)سورة الزخرف

    الآن نحن نركب الفلك ولكنه فلك بري والفلك ثلاث اقسام بري وبحري وجوي ولا يعرف في عهد الرسول إلا البحر ولكن الآن تنوع هذا التنوع الثلاثي فإذا استوى الانسان عليه قال الذكر وقال دعاء السفر وقال أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اما اذا رجع فأنه يقول آيبون تائبون لربنا عابدون ، اذا قفى من البلد التي خرج منها واذا اقبل على بلده يقال عند الدخول لبلده

    متى يقال آيِبُونَ، تَائِبُونَ ؟

    تقال عند الوصول إلى البلد المقصد في السفر.

    متى تقال سبحان الذي سخر لنا هذا

    تقال في السفر وحتى في الحضر بداخل المدن ﴿سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون﴾ ولكن بدون تكملة دعاء السفر حيث ذلك مخصص للسفر .

    سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز ما الدّعاء الذي يُشرع للمُسافر أن يقوله قبل أن يذهب؟

    وأجاب فضيلته رحمه الله

    كان النبيُّ ﷺ إذا ركب راحلته قال الدّعاء المشهور عند ركوبه: فيُكبر ثلاثًا، ويحمد الله جلَّ وعلا، ويقول: سبحان الذي الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتَّقوى، ومن العمل ما ترضى…، تُراجع في “رياض الصَّالحين” وغيره أحاديثُ السفر.
    س: ماذا يقول المسافرُ للمُقيم؟
    ج: ما أعرف فيه شيئًا ورد، لكنَّ ذكر الله مطلوبٌ للمؤمن، مسافرًا أو مقيمًا، فالإكثار من ذكر الله والاستغفار هذا هو المطلوب دائمًا.
    س: وقول: “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”؟
    ج: هذا عند السفر: أستودع الله: دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك.

    في الختام قدمنا لكم نص دعاء السفر وصورة من دعاء السفر ويمكنكم قول دعاء السفر لأهميته عندما تسافرون وعند الوصول بحمد الله إلى وجهتكم تقولون (آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون). حيث لا تقال إلا بعد الوصول إلى الوجهه.

    Sources
    https://binbaz.org.sa/fatwas/22467/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%B1

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد