هل يفسد السمك في الثلاجة؟ وما تأثير التجميد على السمك؟

0

هذا السؤال هل يفسد السمك في الثلاجة مهم جداً لا سيما توضيح مدى تأثير التجميد على السمك لأن نسبة كبيرة من الناس يقومون بتخزين الأسماك في الثلاجة لمدة طويلة، ظناً منهم أن تلك الأمر لا مشكلة فيه وأنه يحافظ على الأسماك داخل الفريزر، لكن الأمر على العكس من ذلك، حيث يكون التخزين السمك في الثلاجة أمر يحافظ عليه، وقد يكون من مسببات الإفساد، وهذا في حالات وذاك في حالات أخرى، وسوف نوضح ذلك بشيء من التفصيل في حيثيات هذا الموضوع فيرجى المتابعة.

هل يفسد السمك في الثلاجة

هل يفسد السمك في الثلاجة ؟

في حقيقة الأمر الهدف من الثلاجة هو حفظ الطعام، بالتالي وضع الأكل فيها سواء كان نيء أم طازج سوف يحفظه، و السمك ضمن الأطعمة، لكن! إنتبه من عملية التخزين الخطأ، بمعنى:

السمك الطازج تستطيع أن تحفظه في الثلاجة ولكن لمدة لا تزيد عن يومين بدايةً من وقت الحفظ، بينما الأسماك المطبوخة فالمدة الأقصى لها في ثلاجتك هي 4 أيام فقط.

الاحتفاظ بالاسماك مدة أطول

لكن! ماذا عن الاحتفاظ به لمدة أطول من التي قمنا بذكرها؟، في الواقع هناك أنواع معينة من السمك بإمكانك حفظها في الثلاجة من 3 شهور وحتى 8 أشهر كحد أقصى للحفظ، وهي نوعية الأسماك التي تضعها في الفريزر وليس الثلاجة، نظراً لأن درجة التجمد في فريزر الثلاجة أعلى من التجمد العام بها، وبناءًا عليه لا يفسد السمك إذا ما تم وضعه في الفريزر.

مدة حفظ السمك المطبوخ في الفريزر

تختلف الأسماك المطبوخة قليلاً في أقصى مدة حفظ في الفريزر عن السمك النيء أو الطازج، حيث لا تتجاوز مدة حفظ السمك المطبوخ في الفريزر عن ثلاثة شهور وإلا سوف يفسد ويصبح الطعم لا يُطاق.

ما تأثير التجميد على السمك؟

بالفعل التجميد يفيد في حالات ويضر في حالات أخرى، ولكن السبب في تحديد مدة معينة لتجميد أو حزب الشيء في الفريزر أو الثلاجة يعود إلى مدى التأثير الذي يسببه التجميد على الأسماك والأطعمة الأخرى، وبالتحديد الأسماك كونها هشة أو رقيقة بالتالي تتاثر بسهوله بدرجه التجميد.

التجميد القوي على الأسماك يسبب تكون بلورات ثلجية صغيرة، وهذا مطلوب لأنه يزيد معدل حفظ الطعام لوقت أطول، بينما درجة التجميد البطيء تسبب تكوين بلورات سلبية كبيرة في الحجم تلتصق في خلايا الأنسجة مما يسبب تهتك هذه الخلايا وبالتالي يجعلها تنقطع.

لذلك ترى أن الأسماك في درجة التجميد البطيئة تخرج من الفريزر مترهلة وقابلة للتمزق بسهولة.

كيف اعرف ان السمك قد فسد؟

هناك علامه واضحه جدا تشير إلى أن السمك قد فسد بالفعل وهي الرائحة، فعند إخراج السمك من الفريزر أو الثلاجه انتبه إلى رائحته، فإذا ما وجدتها تشبه رائحة الأمونيا انظر الى هيكل السمكة إذا وجدت عليه مادة رغوية هذا دليل على وجود البكتيريا الغير نافعه على الإطلاق وبالتالي هذا السمك يصبح فاسد ويجب عليك الامتناع عن تناوله تماماً، وتلك هي الإجابة الواضحة على سؤال متى يكون السمك غير صالح للاكل لأنها الحالات الأبرز التي تشير إلى عامل الخطورة.

ما هي أفضل درجة لتجميد السمك ؟

اتفقنا على أن درجة التجميد كلما كانت سريعه كان هذا أدعى إلى بقاء السمك محفوظ في الثلاجة ” الفريزر ” لمدة أطول، ‏وقد تم تحديد درجه الحراره المناسبه وجعلها الحد الأدنى لحفظ الأسماك في الفريزر، وهي 17 درجة مئوية.

 

كانت هذه الإجابة الواضحة على سؤال هل يفسد السمك في الثلاجة؟ وما تأثير التجميد على السمك يرجى الحذر والانتباه على صحتكم، ولا داعي لتخزين السمك مدة أطول على وجه الخصوص لأنه لا يتحمل الوقت الطويل.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد