هل يتنفس التمساح تحت الماء وهل يلد أم يبيض

0

قبل معرفه هل يتنفس التمساح تحت الماء ام لا بالاضافة الى سؤال هل يبيض أم يلد، نتحدث عن التمساح من حيث وصفه، فهو من أضخم الزواحف الموجودة على فتح الأرض، هذا التمساح جسمه طويل ولكن أرجله قصيرة جدا وله ذنب طويل يستطيع من خلاله السباحة في الماء، ينتمي التمساح إلى فصيلة تسمى التمساحيات، بالتدقيق على شكل التمساح نجد أن لديه اسنان حاده جدا هي السبب الرئيسي في القضاء على الفريسة، وما لا تعرفه ان التماسيح مكونه من 12 نوع، في هذا المقال سوف نوضح هل يتنفس التمساح تحت الماء أم لا وما هي الطريقة التي تأتي صغاره من خلالها هل البيض ام الولادة.

هل يتنفس التمساح تحت الماء
هل يتنفس التمساح تحت الماء

هل يستطيع التمساح التنفس تحت الماء

لا يستطيع التمساح التنفس تحت الماء، ولكن يمكنه أن يظل فترة طويلة تصل إلى ساعتين بدون تنفس تحت الماء، بالإضافة إلى وجود أكثر من منفذ لاستنشاق الهواء الخارجي، مثل فتحات الأنف الخارجية، وفتحات الأذن، هذه المنافذ تبقي فوق الماء، لو كان التمساح مغمور بالماء او يسبح فيه.

يمكن أيضا للتمساح أن يتنفس من فمه، فهو مصمم حيث يوجد به صمام في الحنك يفتح ويغلق.

عندما يكون في الماء وينقض على فريسته في الماء وخلال هذه الفترة يقل معدل ضربات القلب حتي تصل الي ضربتين في الدقيقة فيسرع التمساح الي السطح.

هل يملك التمساح لسان ؟

لا يملك التمساح لسانا، على الرغم من كونه أضخم الحيوانات وأشرسها، فهو يمتلك فما واسعا به ٦٠ نابا في الفك العلوي، و ٤٠ في الفك السفلي، وبالرغم من ذلك ليس لديه لسان بل توجد عضلتين في آخر الفك السفلي والأخرى فوقها ينطبقا الاثنين، عند إمساكه الفريسة، والدخول بها إلى الماء، وينغلق البلعوم، ويمنع الماء من الدخول إلى،الرئتين .

كم تلد أنثى التمساح؟

  • ـ لا تلد التماسيح بل تبيض كغيرها من الزواحف و تبيض أنثى التمساح 40 إلي 60 بيضة، و بيضها يشبه بيض الدجاج، ولكنه أكبر حجما أغمق لونا.
  • تبيضه عادة وسط النباتات او الفضلات أو على الشاطئ في الرمال.
  • ـ مدة حضانة البيض ٨٠ يوما تقوم الأنثى بالدفاع عن بيضها بشراسة حتى يفقس.

كيف ينام التمساح

  • أشارت الدراسات التي أجراها العلماء في أستراليا أن ينام التمساح ونصف دماغه منتبها. والنصف الاخر نائما.
  • ينام التمساح وعين مغلقة والأخرى مفتوحة ويكون منتبها لأي تهديدا له ويستطيع رصد أي حركة وهو نائم.

كم يعيش التمساح بدون طعام

التماسيح مخلوقات عجيبة تستطيع العيش بدون الطعام لمدة عامين او ثلاثة، فهو يتناول حوالي ٥٠ وجبة في العام الواحد.

لماذا يتحمل التمساح الجوع

السبب في عدم احتياج التمساح إلى الطعام؛ هو أنه لا يحتاج طاقة كبيرة لرفع درجة حرارته بل يمكنه اكتساب الحرارة من البيئة التي حوله، كما أنه يستطيع التحكم في نبضات قلبه وابطائها مما يجعله غير محتاج إلى ضخ الدم للقلب كثيرا فهو أقل حرقا للطعام .

هل التمساح يلد أم يبيض؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل التمساح يتنفس تحت الماء أم لا يحين إلى سؤال مهم ايضا وهو طريقه مجيء التماسيح، التمساح يلد ولا يبيض لانه يتكاثر بالتبويض وليس بالولادة، وانثى التمساح يمكنها بيض ماء بين 40 إلى 70 بيضة في كل مرة، فالأمر يعتمد على نوع التمساح لأنه كما وضحنا بالمقدمة ان التماسيح يوجد منها 12 نوع تمساح.

هل التمساح من الزواحف؟

نعم التمساح ما هو إلا حيوان ينتمي إلى الزواحف من فصيلة التمساحيات، وتم تصنيفهم من الزواحف نظرا لأن لديه حراشف، والتمساح يتغذى على الاسماك الحية بالإضافة الى الحيوانات الفقاريه الكبيرة، وقد يلتهم أطفال لأنه حيوان مفترس.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد