هل شرب الشاي يؤثر على فيتامين د ؟

0

قبل الإجابة على سؤال هل شرب الشاي يؤثر على فيتامين د أم لا ينبغي التحدث عن فكرة توقيت شرب الشاي ذاته، نعم لأن الأمر مرتبط بتوقيت تناول الشاي، فلا مشكلة في تناول الشاي بأي وقت طالما لم يكن بعد الحصول على مكمل فيتامين د مباشرةً، لأن تناوله بعد الفيتامين مباشرةً يقوم بإعاقة امتصاص فيتامين د، ولهذا ينبغي اتباع إرشادات تناول الأدوية والمكملات كما هو مدون وإلا لن تحصل على الفائدة المطلوبة، وفي حيثيات هذا المقال نُفصل القول حول العلاقة بين مشروب الشاي وفيتامين د.

شرب الشاي يؤثر على فيتامين د
شرب الشاي يؤثر على فيتامين د

هل شرب الشاي يؤثر على فيتامين د ؟

نعم.. إذا تناولت مشروب الشاي بعد أخذ فيتامين د، فإنه يبطل امتصاص الجسم للفيتامين فبحسب ما أشار إليه موقع Holland & Barrett للأدوية، أن تناول الكافيين بكثرة يتعارض مع امتصاص الجسم للفيتامين وهذا يرجع إلى أن الكافيين يقلل من قدرته إلى إمكانية استقبال فيتامين د، الذي يعمل كأحد مكونات العظام في جسم الإنسان.

كم من الوقت يحتاج فيتامين د ليرتفع

يحتاج تناول جرعة ٥٠٠٠٠ وحدة دولية أسبوعين لمدة شهرين لمن يعانون من نقص حاد في فيتامين د يصل إلى ١٢ نانوجرام / ملليلتر حتي يصلوا في هذه المدة إلى نسبة ٣٠ نانوجرام / ملليلتر، لذلك يجب على المريض عمل تحليل بعد هذه المدة.

بعد الوصول إلا ٣٠ نانوجرام /ملليلتر ينتقل المريض إلى الجرعة الأقل التي تتراوح بين ١٥٠٠ ـ ٢٠٠٠ وحدة دولية يوميا من الفيتامين حتى إلى نسبة ٦٠ نانوجرام / ملليلتر.

هل الموز يمنع امتصاص فيتامين د؟مش

نعم.. إن الموز من الأطعمة التي تمنع امتصاص فيتامين د أو يقلل من امتصاصه بسبب الألياف التي يحتوي عليها وبمعنى أوضح أن كل الأطعمة التي تحتوي على ألياف لا يجوز تناولها ومعها فيتامين د بل يجب أن تتناولها قبل أو بعد الجرعة العلاجية بساعتين علي الاقل حتي يستفيد الجسم بالجرعة كاملة، وعلي الرغم من هذا فان الموز ايضا يحتوي علي من نسبة من فيتامين د.

هل الزبادي يمنع امتصاص فيتامين د؟

لا.. علي العكس إن من الأطعمة الموصي بها لمن يعانون من نقص فيتامين د حيث يحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعتبر وجهان لعملة واحدة في الحفاظ على صحة العظام وفيتامين د عامل أساسي في امتصاص الجسم للكالسيوم.بالإضافة إلى أن الزبادي يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين د.

متى نقول أن فيتامين د ناقص

إذا كنت تعاني من بعض الأعراض التالية فأنت بالتأكيد لديك هذا النقص:

  • ضعف الجهاز المناعي الذي يجعلك عرضة للأمراض الفيروسية مثل داء كورونا، بالإضافة إلى عدم التئام الجروح سريعاً.
  • سقوط الشعر وتلفه.
  • الم في المفاصل والعضلات والعظام.
  • الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب وتقلبات المزاج.
  • الشعور بألم شديد فى العضلات والمفاصل خصوصا ألم أسفل الظهر.

هل فيتامين د يسبب النعاس

بعد التعرف على مدى تأكيد أن شرب الشاي يؤثر على فيتامين د أم لا، يأتي دور سؤال مهم أيضا وهو هل تناول فيتامين د يسبب النعاس؟، وفي الحقيقة تناول مكملات فيتامين د قد تسبب الشعور بالنعاس، ولكن ذلك نادراً، ومعظم حالات النعاس تكون عند عدم تناول فيتامين د، بأن نقصه الشديد يتسبب في شعور شديد بالتعب وبالتالي يرافقه شعور بالنعاس وحالات إعياء.

 

 

كانت نهاية مقالنا حول هل شرب الشاي يؤثر على فيتامين د وقد قمنا بالإجابة المبسطة على ذلك، ونوصيكم من خلال مدونة فارس بعدم تناول شيء يعيق عملية امتصاص الفيتامين سواء د أو أي فيتامين أخر وحتى المعادن أيضًا نفس الشيء.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد