هل الأموات يأكلون في البرزخ وما الدليل على ذلك

0

قبل معرفة هل الأموات يأكلون في البرزخ أم ماذا ينبغي الحديث قليلاً عن وصف الحياة البرزخية، فهو حياة الإنسان التي تأتيه بعد الموت، فإن كانت أعمال المسلم صالحة في الحياة الدنيا فإنه يرى مقعده من الجنة، وإن كان سيء في دنياه فإنه سوف يرى مقعده من النار والعياذ بالله، ويمكن وصف حياة البرزخ بأنها النعيم الذي سوف يتنعم به المؤمن المسلم، وفي هذا المقال نتحدث عن مدى تناول الطعام والشراب للأموات في البرزخ.

هل الأموات يأكلون في البرزخ

ما هو البرزخ ؟

فترة من الزمن تمر على كل متوفي، سواء كان هذا الميت مسلم أم كافر فإنها سوف تمر عليه، وتبدأ من سؤال الملكين للميت في القبر وتنتهي بعرض مقعده أكان في الجنة ام والعياذ بالله في النار، وهذا وصف مختصر للبرزخ.

هل الأموات يأكلون في البرزخ ؟

البرزخ هو ما بعد الموت حتى تقوم الساعة وهي حياة الأموات قبل البعث وعلى الارجح انها من الامور الغيبية التي ليس عندنا دليل من الكتاب والسنة ما يدل على أن الموتى يأكلون ويشربون.

وفي رأي آخر ذكر في بعض روايات الأثر أن الأموات في البرزخ يتنعمون بنعم كثيرة وعدهم بها الله عز وجل من بينها أشهى الطعام ألذ الشراب.

الدليل على أن الأموات يأكلون في البرزخ

روى البرقيّ في محاسنه بإسناده عن إبراهيم بن إسحاق الجازي قال :«قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أين أرواح المؤمنين ؟ – فقال : أرواح المؤمنين في حجرات في الجنة ، يأكلون من طعامها ويشربون من شرابها ويتزاورون فيها ويقولون : ” ربنا أقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا “،

قال : قلت : فأينَ أرواح الكفار ؟ – فقال : في حجراتٍ في النار ، يأكلون من طعامها ويشربون من شرابها ويتزاورون فيها ويقولون : ” ربنا لا تقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا .» المحاسن للبرقي ج1 ص ٢٣٨

هل ينام الميت في حياة البرزخ ؟

كما سبق ذكره أن الموت جزء من الدار الاخرة وهي من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله ولكن في قول النبي صلوات ربي عليه قال في الحديث : ( نَمْ كَنَوْمَةِ الْعَرُوسِ الَّذِي لا يُوقِظُهُ إِلا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ ). رواه الترمذي في صحيحه.

ولكن ليس معنى الحديث النوم المعروف عند الأحياء بل وانما الراحة والنعيم بعد حساب الملكين

هل يتقابل الموتى في قبورهم ؟

ورد في سنن البيهقي وسنن سعيد بن منصور ومسند الحارث وابن حبان فتقول “إذا ولى أحدكم كفن أخاه فليحسنه فإنهم يتزاورون فيه”

ولكن زيارتهم وحياتهم في البرزخ تختلف اختلاف كلي عن زيارتهم وهم احياء في الحياة الدنيا وهذا يعلمه الله تعالي.

هل يخاف الميت في قبره؟

لا لم يرد أن الميت يشعر بالخوف بل انه يشعر بالحزن والأسى لغيره ممن يحبهم في الحياة الدنيا فيحزن لحالهم كما في قوله قال ابن القيم:

«عذاب القبر قد يراد به الألم الذي يحصل للميت بسبب غيره، وإن لم يكن عقوبة على عمل عمله، ومنه قوله: إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه، أي: يتألم بذلك، ويتوجع منه، لا أنه يعاقب بذنب الحي، ولا تزر وازرة وزر أخرى.»

الآيات التي ذُكر فيها البرزخ

ورد ذكر البرزخ في سورة الرحمن الآية رقم عشرون منها.

ماذا يفعل الميت في حياة البرزخ

سؤالك جيد والإجابة عليه أن الميت ينعم في حياة البرزخ وتكون روحه في الجنة أما جسده يناله بعض النعيم، أما الكافر على العكس من ذلك.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد