مشروع مطعم في السعودية مع دراسة جدوى مشروع مطعم

0

مشروع مطعم هو فكرة مميزة لمن يرغب في زيادة دخله باستمرار، ولا يحتاج منك سوى اعداد خطة واضحة وممنهجة ليتم الوصول إلى النجاح المرجو، وليس شرطاً توفير ميزانية مالية كبيرة، لأن التكلفة تعتمد على مساحة المطعم وأنواع الطعام التي سيتم إضافتها إلى منيو المطعم، ومن خلال هذا المقال يتم التعرف على معلومات متعددة حول فتح مطعم.

مشروع مطعم في السعودية مع دراسة جدوى مشروع مطعم

ما هو نوع المطعم الذي تريد افتتاحه؟

كثيرة هي انواع المطاعم فيجب عليك تحديد نوع المطعم الذي تريد افتتاحه ( شاورما ، بروست ، مطعم شعبي ، برجر ، إلخ)

التكاليف المترتبة على فتح مشروع مطعم

إن تكاليف فتح أي مطعم تختلف من مطعم إلى آخر ولكنها تتفق في ثوابت الأشياء التي تجرى عليها التكاليف وهي تتلخص في النقاط التالية :

  • إيجار مكان المطعم الذي يختلف حسب مكان المطعم.
  • وديعة تأمين للمبنى والتي في المتوسط تبلغ ما بين 10000 دولار الى 12000 دولار.
  • تكاليف مرافق في الشهر الأول من العمل للمطعم، بالإضافة إلى بقية الشهور.
  • تكلفة التصميم المخصص للمطبخ داخل المطعم.
  • تكلفة طاولات واثاث المطعم.
  • تكلفة ادوات المائده بالاضافة الى الاطباق ومعدات المطبخ والاواني.
  • دفع النفقات العامة الأولية للمواد الغذائية والمواد التحضيرية والتي في المتوسط تبلغ 8000 دولار الى 15000 دولار.
  • تكلفة مطبوعات القائمه الخاصه بالطعام.
  • تكلفة بطاقات العمل والتي تتراوح من 70 وحتى 300 دولار.
  • تكاليف انشاء حفل افتتاح كبير للمطعم.
  • تكاليف العلاقات العامة للافتتاح.

هذه هي أهم او بالاحرى جميع ما يتعين على صاحب المشروع دفع تكلفتها عند انشاء مطعم، قد تكون التكلفة العامة لكل ما سبق كبيرة وقد تكون قليلة بناء على حجم المطعم ومكانه، بالاضافة الى نوعية الطعام المقدم داخل المطعم، واخيرا اسعار الطعام، والتي كلما كانت في المتناول كلما كان ذلك أفضل.

النفقات الرئيسية للمطعم

هناك نفقات جارية أي مستمرة  يتم الالتزام بها طوال فتح المطعم، هذه النفقات متعدده و لكن الأهم منها أو ما يمثل النفقات الرئيسية يشمل الآتي :

  • ايجار المبنى والذي يبدا من 10000 دولار وحتى 12 الف شهريا بناءا على موقع المطعم.
  • المرافق والتي تشمل الانترنت والتلفزيون والهواتف والكهرباء بالإضافة إلى الغاز والمياه قد تكلف 2500 دولار شهريا او اكثر من ذلك حسب الموقع.
  • تكلفة العمالة والتي تتغير على حسب احتياج المطعم للموظفين واحتياجات العملاء.

السوق المستهدف

يعد مشروع المطعم  من اسهل المشاريع من حيث استهداف العملاء، لان عملاء هذا المشروع هم من الأفراد والعائلات والمراهقين وكبار العمر وجميع الناس في المجتمع يمكنك استهدافهم في المطعم بسهولة،   ولكن الشريحة الأكبر من العملاء يذهبون الى المطعم في الليل أكثر من النهار، وبالتالي تستطيع استثمار هذه النقطه الهامه في عمل اعياد الميلاد وفعاليات المنظمات الحكومية والجهات المعروفة، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة الربح في النهاية، كما يمكنك تقديم منيو طعام على نطاق واسع في أثناء الليل أكثر من النهار.

كيف يربح المطعم المال

يحقق المطعم مبالغ مالية عن طريق تحصيل المال من العملاء مقابل المشروبات والأطعمة المقدمة لهم، وتختلف الأسعار حسب القائمة التي يضعها صاحب المطعم في منيو الطعام، لا سيما الحصول على المال مقابل الخدمات الأخرى المقدمة في المطعم، وكلما لاحظ العملاء جودة في تقديم الخدمات كان ذلك أفضل ولن يشعرون بأي ارتفاع في سعر الخدمات على الإطلاق طالما كانت هناك جودة تستحق هذه القيمة المالية، وبناء على ذلك يكسب مطعمك المال الذي يزيد بزيادة جودة الخدمة والمميزات المقدمة للعميل.

قيمة الرسوم التي يمكن تحصيلها من العملاء

تختلف الرسوم التي يتم تحصيلها من العملاء حسب أنواع الطعام المقدم، فعلى سبيل المثال يتم فرض مبلغ ما بين 20 إلى 50 دولار لأكلة سمك ولجميع المأكولات البحرية بشكل عام، وهذا السعر للطبق الواحد من الأطعمة البحرية،، فيمكنك فرض سعر ما بين 4 إلى. 10 دولار لطبق المأكولات البحرية الصغير في وجبة العشاء فقط،  وبشكل عام يدفع  العملاء الرسوم مقابل الاختيار من العناصر المدرجة في قائمة الطعام، أو مقابل اختيار  وجبة طعام مكونة من أكثر من نوع طعام أو الدفع على سعر الطبق، مع ملاحظة أن بعض المطاعم تقدم عروض خاصة شاملة المقبلات والحلويات بأسعار ثابتة، وفي المجمل يتم طلب رسوم من العملاء عقب إنتهاء العميل من تناول الطعام، وأخيراً يمكنك إدراج نصيحة (أو خيار للحصول على نصيحة) في الفاتورة ليصبح مطعمك مميزا.

مقدار الذي يمكن تحقيقه من المطعم

هناك عدة مطاعم تعاني من بعض الفشل في بعض الخدمات التي يقدمها المطعم، ولكن بالتخطيط الجيد يمكن جعلها أكثر نجاحاً، حتى المطاعم الصغيرة أو المتواضعة يمكنها تحقيق مزيد من الربح باستمرار طوال فتح المطعم، فهناك مطاعم يمكنها  أن تحقق أكثر من مليون دولار أو أكثر  من ذلك في العام الواحد، وقد تجلب عمليات الامتياز ملايين الدولارات في السنة بناءً على الموقع ونوع المطعم.

كيف تجعل  عملك أكثر ربحية

إذا أردت أن تجعل المطعم مربح جدا عليك استهداف عادة ديموغرافية محددة أو تحجيم المطبخ لخدمة نوع واحد فقط من الطعام، فعلى سبيل المثال قد يكون هناك مطعم مكسيكي أصيل قادرًا على فرض رسوم على الطعام المكسيكي أكثر من  أخر يقدم مأكولات أخرى مختلفة، فتميل المطاعم في المجتمعات الثرية إلى جذب الأفراد ذوي الدخل المرتفع.

ماذا ستسمي عملك؟

يجهل أصحاب المشاريع قيمة الأهتمام بأسم يليق  بالمطعم، رغم أنه يساعد كثيراً في زيادة الربح كلما كان جذاب للعملاء للعملاء، فعليك أن تختار الاسم المناسب لمشروعك، هذا بالإضافة إلى إنشاء علامة تجارية للاسم المختار لكي لا يتم سرقته لمطعم آخر، وبذلك تكون قد فعلت لمشروعك نظام الحماية، وإذا كنت لا تعرف كيف تختار مسمى للعمل نوصيك بالبحث عن الاسم في نطاقات الويب المتاحة .

ولمعرفة المزيد عن تكاليف ومتطلبات فتح مشروع مطعم يمكنك زيارة موقع إكويب، أول موقع لبيع معدات المطاعم والمقاهي في الشرق الأوسط.

دراسة جدوى مشروع مطعم

سنضيف في وقت لاحق من هذا اليوم دراسة جدوى مشروع مطعم بصيغة pdf وحديثة

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد