ما هو تحليل PCT ولماذا يطلب تحليل procalcitonin

ما معنى PCT في تحليل الدم؟

0

تحليل PCT واحد من الفحوصات المهمة للكشف عن وجود تسمم بالدم أو عدوى فيروسية أو بكتيرية، بالإضافة إلى الكشف بهذا الاختبار عن مشاكل الكلى.

معنى تحليل PCT الذي تسمع عنه هو واحد من الاختبارات المهمة التي لا يتم اللجوء اليها الا في حالات معينه او مرضى معينون، حيث لا يتم عمل هذا التحليل إلا لسبب واحد وهو الكشف عن احتمالية وجود تسمم في الدم أو وجود فيروسات داخل الدم او خلايا بكتيرية، عندما يشك الطبيب بإصابة المريض بتسمم في الدم أو أي من الاحتمالات التي تم ذكرها على الفور يطلب منه ان يقوم باجراء هذا الفحص والاختبار للتاكد من اثبات الشك أو نفيه، واختصار PCT نيابةً عن اسم التحليل وهو ” البرو كالسيتونين “، ومن خلال هذا المقال سوف نعرف مدى خطورة ارتفاع بي سي تي وماهي النسبة الطبيعية له.

تحليل PCT
تحليل PCT

معنى تحليل pct

تحليل بي سي تي هو احدى التحاليل التي يجب أن تقوم بها من أجل الاطمئنان على نفسك وصحتك، حيث يقوم هذا التحليل بقياس مستوى البروكالسيتونين ويمكن تعريفه بأنه واحد من مكونات الأحماض الأمينية ويكون نسبته عالية في الجسم في أكثر من حالة صحية تتعرض لها، خاصة اذا كنت تعاني من التهابات شديدة مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات الكبد، وهذا التحليل يساعدك للكشف عما اذا كنت مصاب بتسمم في الدم أو لا، أو في حالة اختلاط انسجتك بفايروس يهدد سلامة جسمك وصحتك.

لماذا يطلب تحليل procalcitonin

تحليل procalcitonin: هو اختصار لرمز البي سي تي والبروكستالين هي عبارة عن احدى المواد التي يقوم الجسم بإفرازها عن طريق الخلايا الخاصة بالجسم، فعندما يطلب منك الطبيب المختص اجراء تحليل البي سي تي فيكون لديه شكوك بتعرضك لعدوى بكتيرية أو اصابة أحد أنسجتك بالضرر أو حدوث رضوض فيها، يمكن للطبيب أن يطلب منك اجراء هذا الفحص لمرات عديدة نتيجة شكوكه حول اصابتك بتعفن الدم البكتيري.

هل ارتفاع PCT خطير ؟

يرجى العلم أن ارتفاع نسبة pct خطير لانه يشير إلى إصابتك بأحد الأمور التالية:

  • استجابة التهابية لواحد من الأجهزة الموجودة في الجسم.
  • إصابة شديدة أو خفيفة بالعدوى البكتيرية.
  • الأمر الثالث إحتمالية وجود مشاكل في الكلى أبرزها الفشل الكلوي.

بالتالي يتوجب عليك إذا لاحظت ارتفاع في النسبة أن تُبادر بالتوجه للطبيب لاعطائك الدواء المناسب حسب تحديد سبب الارتفاع من القائمة السابقة.

أسباب ارتفاع pct

  • يكمن السبب وراء ارتفاع نسبة البي سي تي في الدم بفعل اصابتك بعدوى بكتيرية من أحد الأشخاص.
  • إصابة الجسم بالتهابات شديدة في مناطق مختلفة من جسمك.
  • تعرض جسمك لفشل كلوي ويكون المرض وصل لجسمك في مراحله الأخيرة وليس بدايته ليتم السيطرة عليه.
  • كلما ارتفعت نسبة البكتيريا التي تعرض لها جسمك فبالتالي تزيد نسبة ارتفاع نسبة البي سي تي في دمك.

علاج ارتفاع تحليل pct

لا يمكن الحديث عن علاج فعال للتقليل من نسبة البي سي تي في الدم، ولكن كل ما يقوم به الطبيب المختص هو البحث وراء أسباب ارتفاع نسبة البي سي تي في الدم، وبعد الكشف عن أسبابه يتم معالجة السبب والتخلص منه وبالتالي تهدأ النسبة وتعود لوضعها الطبيعي، مثال لو كنت مصاب بالعدوى البكتيرية فبالتالي نسبة التحليل ستكون عالية بالنسبة لك لذا يقوم الطبيب المختص بعلاج العدوى البكتيرية بالتعرف على مسبباتها وأنواعها وموقعها فيوصف لك المضادات الحيوية المناسبة لحالتك.

تحليل PCT النسبة الطبيعية

تعتبر النسبة الطبيعية في فحص البروكاليستينونين هي الأقل من 0.15 نانوغرام/مل، فإذا ما كانت النتيجه في الفحص تمثل على سبيل المثال 0.31 فهذه بالطبع مرتفعه ولكن قليلاً، لذلك لابد من التوجه للطبيب حتى تعرف بالضبط النتيجه والعلاج المناسب.

 

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد