ما معنى اسم شهد في القرآن الكريم

0

معنى اسم شهد في القرآن الكريم جميل ويعد من الأسماء التي تم استعمالها بشكل كبير عن ذي قبل في تلك الفترة، والمتطلع إلى المعنى من مجرد ظاهر الاسم سوف يجد أن له علاقة بالعسل، فهو شهد ومنه هل العسل وشهد النحل، ويمكن تسميته للفتيات فقط ولا يصلح ليكون اسم للرجال على الإطلاق، وبما أن البعض يهتم كثيراً بكون الاسم يصلح في الدين أم لا أو أنه قد تم ذكره في القرآن الكريم، قمنا بكتابة هذا الموضوع الذي يحتوي على إجابة واضحة حول مدى ذكر اسم شهد في القرآن الكريم.

معنى اسم شهد في القرآن الكريم

معنى اسم شهد في القرآن الكريم

اسم شهد من الأسماء التي تطلق على الفتيات، وهي من الأسماء الجميلة، التي أحلها الإسلام، وهي بمعنى عسل النحل أو نوع من أنواع الفاكهة حلوة المذاق من فصيلة الأناناس والشمام.

اسم شهد في القرآن

أما عن اسم شهد في القرآن الكريم، فلم يرد اسم شهد كما هو في القرآن الكريم بل ورد معناه وهو العسل في مواضع مختلفة منها في قال تعالى:

{ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى}{محمد:15}.

{يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} {النحل:69}.

والمقصود بشراب هنا العسل الذي يخرج من بطون النحل.

معنى اسم شهد في اللغة العربية

اسم علم مؤنث من الأسماء عربية الأصل، ومعنى اسم شهد: هو العسل الذي لم يصفي ولم ينزع منه شمعه وهو اسم جمع مفرده شَهدة، شُهدة.

تنطلق شَهد بفتح الشين عند تميم.

أو شُهد بضم الشين عند أهل العالية.

بينما جمع شهد شِهاد.

معنى آخر لكلمة شهد

هو اسم فاكهة مستديرة من فصيلة الشمام واليقطين وهي ذات مذاق حلو وشهي.

ما هو تأثير الاسم على صاحبه

في دراسة عما يعرف باسم علم النفس المتعلق بالاسماء في جامعة اريزونا الامريكية أوضح عالم النفس الأمريكي ديفيد تسو قائلا:

« الاسم يشكل ركيزة أساسية للغاية للتصور الذي يكونه المرء عن ذاته، خصوصاً على صعيد علاقاته بالآخرين، وذلك لأنه يُستخدم لتعريف الفرد والتواصل معه بشكل يومي”.»

كما أشارت عالمة النفس الأمريكية ” جين توتنجي ” أن الاسماء من الأسباب التي تعطي الانسان الثقه بالنفس اذا كان متقبله أو تجعله يفتقر لذلك اذا ماكان ناقم علي اسمه او يواجه تنمر بسببه من الاخرين

حكم التسمية باسم شهد

شهد من الأسماء الجميلة، والتي لها معنى راق ولم يحرمه الدين الإسلامي، بل هو من الأسماء المحببة، لدى الفتيات والتي تدل على مدى أنوثة ورقة وجمال الفتاة وشفافيتها وطيبتها ونقائها، وكل الصفات الطيبة التي أعطوها للعسل الأبيض النقي، بما أن الإسلام حبذ اطلاق الاسماء الجميلة التي تسعد صاحبها، لذلك يعتبر شهد من الأسماء المحببة في الإسلام.

أسماء تشبه اسم شهد

هل تعلم ان الاسم الذي ينال على اعجابك ليس بالضرورة أن تسمي به جميع الأطفال حيث يوجد اسماء اخرى شبيهه بالاسم الذي تريده، واسم شهد يوجد منه اسماء شبيهة به تصلح لمن يرزق بتوأم من الفتيات ويرغب في تسمية واحدة شهد والاخرى اسم على نفس الوزن او شبيه باسم شهد، نسرد لك في هذه الفقرة اهم الاسماء التي تشبه اسم شهد:

  • شروق: اسم علم مؤنث معناه شروق الشمس الساطعة أو الإضاءة التي من الشمس تنير كل مكان.
  • اسم شيماء: هو اسم إسلامي معناه الشامه، ويعتبر من الاسماء الجميلة للفتيات.
  • شغف: معنى الاسم هو الحماس في الامور المهمة بالحياة
  • اسم شوق: المعنى المقصود منها هو الحب والشوق وقيل هو شدة الحب.
قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد