ما الفرق بين مغص الدورة ومغص انغراس البويضة

0

هناك فرق بين مغص الدورة وبين مغص انغراس البويضة لابد من معرفته، لكن عزيزتي يجب أن تعرفين أولاً مفهوم انغراس البويضة، وبعد الإلمام بالمعلومات الهامة التي سوف تذكرها لكِ في الإجابة المبسطة عبر هذا المقال على مدونة فارس ننوه على ضرورة زيارة الطبيب للتأكد من وجود حمل من عدمه، فهناك اعراض متشابهة مع انغراس البويضة مثل: الألم عند الوقوف لبضع دقائق مثلاً هو مؤشر قد يعني الحمل أو لا يعني، الآن تابعي التفاصيل الخاصة بالفروقات بين مغص الحيض وانغراس البويضة.

الفرق بين مغص انغراس البويضة ومغص الدورة

مفهوم انغراس البويضة

يعني انغراس البويضة أنها ثبتت، أي تثبيت البويضة في داخل الرحم، وهذه العملية يُطبق عليها انغراس البويضه المخصبو داخل بطانة الرحم، وهي عملية تدل على حدوث الحمل بعد عملية التلقيح من الحيوان المنوي لواحدة من البويضات الناضجة داخل قناتي فالوب.

أعراض انغراس البويضة

هناك أعراض تُنذرك بإتمام انغراس البويضة، ألا وهي:

  • حدوث تغييرات في الحالة المزاجية.
  • الشعور بالغثيان بشكل شبه مستمر.
  • ألم شبه قوي في أسفل الظهر.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • تشعرين ببعض التقلصات في الرحم.
  • قد يكون هناك ألم في الثدي.

الفرق بين مغص الدورة ومغص انغراس البويضة

  • يتشابه كلاهما فالاثنين يؤدي إلى ألم شديد في محيط البطن وتختلف امراة الى اخرى في شدة الألم.
  • أما مغص الدورة يكون قبل بيوم او يومين او اثناء الدورة الشهرية والتي يسببه هرمون البروستاجلاندين في الدم، والذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي يساعد الرحم ليقبض ويتخلص من بطانة الرحم الفاسدة فتشعر المرأة تقلصات وانقباضات في اسفل البطن.

 علامات مغص الحمل

  •  يشتد الألم عند كثرة الوقوف والتحرك حركة مفاجئة مثل الكحة والعطس والضحك بصوت عال.

والفرق بين النوعين:

  •  إن مغص الدورة مدته أطول وألمه أشد أما مغص الحمل يكون خفيفا.

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

يبدأ حساب أشهر الحمل منذ انغراس البويضة في جدار الرحم، وتستطيعين الحساب من آخر دورة كانت لديك، وقد يبدأ المغص المصاحب للبدايات الحمل قبل ميعاد الدورة التالية بأيام قليلة، ولديها نفس الأعراض التي تشبه الأعراض المصاحبة للحيض، وبشكل ادق يعتبر آخر حيض هو بداية اول شهر بالحمل، ويختلف موعد ظهور الأعراض من بينها المغص المعروف من امراة إلى أخرى فهناك من يبدأ عندهن في الأسبوع الخامس، وهم ٥٠٪ ومنهن من تبدأ عندها في الأسبوع السادس وهم بنسبة ٧٠٪ وأعلى نسبة تظهر لديهم الأعراض في الشهر الثاني بعد مرور ثماني أسابيع ونسبتهم ٩٠٪.

هل يوجد ألم مثل الم الدورة في بداية الحمل ؟

نعم.. يشبه ألم الدورة الم بداية الحمل حتي أن بعض النساء يلتبس عليها الأمر وتعتقد انه الألم قبل الدورة وهو وجع في الحوض أسفل البطن ما فوق الجذع ويكون من متوسط الى خفيف ودائم أو يأتي حادا ومفاجئا، ولكن إذا مضى وقت على ميعاد الحيض، ولم تجدي دماء عليك فغالبا يكون هذا حملا بنسبة كبيرة.

ما هي المدة التي يظهر فيها الحمل؟

  • تختلف مدة ظهور الحمل على طبيعة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى ومدى انتظام التبويض عندها فمنهم من تحيض كل ٢٨ يوما ومنهم ٢٥ يوما ومنهن أقل من ذلك.
  • ويمكن اكتشاف الحمل في تحليل الدم بعد عشرة أيام إلى أسبوعين من الدورة الماضية.
  • ويظهر في البول بعد مرور اسبوع بعد ميعاد الدورة التالية.

إلى هنا ننتهي من عرض إجابة شبه مفصلة حول الفرق بين مغص انغراس البويضة والمغص الذي له علاقة بالدورة الشهرية ” الحيض “، وننصح جميع النساء اللواتي ينتظرن الحمل، أن يبتعدوا تماماً عن القلق وكل ما يسبب الضغط، وأن لا يتركوا الدعاء بأن يرزقهم الله الذرية الصالحة، مع ضرورة المتابعة مع طبيبة/ طبيب.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد