ما هي الاقراص الصلبة الهارديسك كل ما تريد معرفته

0

القرص الصلب هو جزء من وحدة – وغالبا ما تسمى القرص ، القرص الصلب أو القرص الثابت – يخزن ويوفر وصولا سريعا نسبيا لكميات كبيرة من البيانات   تأتي أجهزة الكمبيوتر اليوم عادةً مع قرص صلب يمكن أن يحتوي في أي مكان على ما يتراوح بين مليارات وتريليونات بايت من وحدات التخزين.

القرص الصلب  Hard disk هو في الواقع مجموعة من الأقراص المكدسة ، مثل تسجيلات الفونوغراف. يحتوي كل قرص على بيانات مسجلة كهرومغناطيسيًا في دوائر متحدة المركز ، أو مسارات ، على القرص. رأس ، على غرار ذراع الفونوغراف ولكن في وضع ثابت نسبيًا ، يكتب أو يقرأ المعلومات الموجودة على المسارات. رأسان ، أحدهما على كل جانب من القرص ، يقومان بقراءة أو كتابة البيانات أثناء دوران القرص. تتطلب كل عملية قراءة أو كتابة تحديد موقع البيانات ، وهي عملية تسمى البحث . ومع ذلك ، سيتم تحديد موقع البيانات الموجودة بالفعل في ذاكرة التخزين المؤقت على القرص بسرعة أكبر.

اكتشف ما يفعله محرك الأقراص الثابتة ، وحجم محرك الأقراص الذي تحتاجه ، وكم يمكنك تخزينه على القرص الصلب

ماذا يفعل القرص الصلب؟

القرص الصلب هو مكون الجهاز الذي يخزن كل المحتوى الرقمي الخاص بك. تمثل المستندات والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والبرامج وتفضيلات التطبيق ونظام التشغيل المحتوى الرقمي المخزن على محرك الأقراص الثابتة. يمكن أن تكون محركات الأقراص الصلبة خارجية أو داخلية.

يتم قياس كل شيء مخزن على القرص الصلب من حيث حجم الملف الخاص به. المستندات (النصوص) بشكل عام صغيرة جدًا في حين أن الصور كبيرة والموسيقى أكبر ومقاطع الفيديو هي الأكبر. يحدد القرص الصلب حجم الملفات الرقمية من حيث الميغابايت (MB) ، والجيجابايت (GB) ، والتيرابايت (TB). 1

ما هو أفضل حجم للقرص الصلب؟

هذا يعتمد على. إذا كنت تحتاج ببساطة إلى نقل عدد محدود من الملفات بين جهاز كمبيوتر ومحرك نسخ احتياطي ، فسيعمل محرك أقراص أصغر (محرك توسيع أو النسخ الاحتياطي الإضافي ). إذا كنت ترغب في عمل نسخة احتياطية من جهاز الكمبيوتر بالكامل أو عدة أجهزة كمبيوتر – أو إذا كنت تخزن الكثير من الفيديو و / أو الصوت – فستحتاج إلى محرك أقراص أكبر (محرك النسخ الاحتياطي على سطح المكتب )

فيما يلي تقدير لمقدار ما يمكنك تخزينه على القرص الصلب (حتى 10 تيرابايت). 2

 

جهاز كمبيوتر أو ماك؟

على الرغم من أن بعض محركات الأقراص مهيأة مسبقًا للعمل مع جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac ، يمكن إعادة تهيئة أي محرك أقراص للعمل مع أي نوع من أجهزة الكمبيوتر.

هل سرعة القرص الصلب مهمة؟

سرعة الدوران (الدورات في الدقيقة ، أو RPM) مهمة نسبيًا. كلما زادت سرعة دوران القرص (طبق) ، زادت سرعة عثور الكمبيوتر على الملف الذي تريده.

من الواضح أن محرك الأقراص الثابتة الذي تبلغ سعته 7200 لفة في الدقيقة أسرع من محرك الأقراص الثابتة بسرعة 5400 لفة في الدقيقة. ولكن مع محركات الأقراص الخارجية ، بالكاد ستلاحظ فرقًا بين سرعات RPM. وينطبق الشيء نفسه على محركات الأقراص الداخلية ، خاصة مع الملفات الأصغر حجمًا. ومع ذلك ، ستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في محرك الأقراص الثابتة بسرعة 7200 لفة في الدقيقة مع ملفات وتطبيقات أكبر.

كيف يعمل القرص الصلب

على عكس التخزين المتقلب مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، يحتفظ محرك الأقراص الثابتة ببياناته حتى عند إيقاف تشغيله. هذا هو السبب في أنه يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ، مما يؤدي إلى إيقاف تشغيل محرك الأقراص الثابتة ، مع الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى جميع البيانات عند إعادة تشغيله.

توجد داخل القرص الصلب قطاعات موجودة على مسارات مخزنة على أطباق دوارة. تحتوي هذه الأطباق على رؤوس مغناطيسية تتحرك بذراع مشغل لقراءة البيانات وكتابتها على محرك الأقراص.

سعة تخزين الاقراص الصلبة

تعد سعة محرك الأقراص الثابتة عاملاً مهمًا في تحديد ما إذا كان شخص ما سيشتري جهازًا معينًا مثل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف. إذا كانت سعة التخزين صغيرة نوعًا ما ، فهذا يعني أنها ستمتلئ بالملفات بشكل أسرع ، في حين أن محرك الأقراص الذي يحتوي على الكثير والكثير من التخزين يمكنه التعامل مع المزيد من البيانات.

اختيار القرص الصلب بناءً على مقدار التخزين الذي يمكنه الاحتفاظ به أمر متروك للاستخدام ولظروف الاستخدام فاذا كنت بحاجة إلى جهاز لوحي ، على سبيل المثال ، يمكنه استيعاب الكثير من مقاطع الفيديو ، فستحتاج إلى التأكد من الحصول على 64 جيجابايت بدلاً من 8 جيجابايت.

وينطبق الشيء نفسه على محركات الأقراص الصلبة للكمبيوتر. هل أنت ممن يخزن الكثير من مقاطع الفيديو أو الصور عالية الدقة ، أم أن معظم ملفاتك يتم نسخها احتياطيًا عبر الإنترنت ؟ قد يدفعك تفضيل التخزين في المنزل في وضع عدم الاتصال إلى شراء محرك أقراص ثابت داخلي أو خارجي يدعم 4 تيرابايت مقابل 500 جيجابايت.

هل يجب علي اختيار محرك أقراص داخلي أم خارجي؟

ذلك يعتمد على الوضع الخاص بك. ترقية القرص الصلب الداخلي للكمبيوتر الخاص بك  يوفر تخزينًا مدمجًا لجميع ملفاتك. بينما يمنحك محرك الأقراص الصلبة الخارجي مساحة تخزين محمولة أثناء التنقل في متناول يدك

الحاجة إلى النسخ الاحتياطي للبيانات

في حالة تلف محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنك تخاطر بفقدان كل المحتوى الرقمي الخاص بك. هذا هو السبب في أن معظم الأشخاص يقومون بعمل نسخة احتياطية من محتواهم على محرك أقراص خارجي بالإضافة إلى محرك الأقراص الداخلي لجهاز الكمبيوتر الخاص بهم.

1 جيجابايت ، أو جيجابايت ، يساوي مليار بايت عند الإشارة إلى سعة محرك الأقراص الثابتة. قد تختلف السعة التي يمكن الوصول إليها وفقًا لبيئة التشغيل والتنسيق. أمثلة الاستخدام الكمي للتطبيقات المختلفة هي لأغراض توضيحية. ستختلف الكميات الفعلية بناءً على عدة عوامل ، بما في ذلك حجم الملف وتنسيق الملف والميزات وبرامج التطبيق.
2 متوسط ​​حجم الملف باستخدام وضع JPEG الأعلى دقة في الكاميرا. سيختلف العدد الفعلي للصور لكل محرك أقراص ثابتة ويعتمد على طراز الكاميرا. استنادًا إلى أفلام بجودة DVD مدتها ساعتان.

ترقية الهارديسك لجهاز الكمبيوتر

اذا الهادريسك الخاص بجهاز الكمبيوتر ليس SSD يمكنك ترقية الكمبيوتر او اللاب توب وذلك بشراء هارديسك من نوع ssd وتركيبه وفي العادة التركيب سهل ولكن في حالة ليس لديك اي خبرات يمكنك تركيب الهارديسك الجديد من خلال محلات الكمبيوتر.

في حالة كان لديك اي استفسار عن القرص الصلب او الهاردسك يمكنك ترك تعليق

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد