كيفية الاستعداد لأول مقابلة عمل

كيفية الاستعداد لأول مقابلة عمل

0

قبل التعرف على كيفية الاستعداد لأول مقابلة عمل ينبغي التركيز على نقطتين هامتين، الأولى هي مدى الاستعداد الداخلي للعمل، فلا يمكنك إجراء مقابلة والنجاح فيها وأنت من داخلك لا تريد العمل من الأساس، أو غير مؤهل بشكل عام للانضمام إلى أي عمل، والنقطة الثانية هي التأكد من حب العمل الذي ترغب في الانضمام إليه، حيث يزيد ذلك من لباقتك في الحديث أثناء المقابلة، بالتالي عامل القبول لديك يزداد، ويكون بمقدورك إقناع الرؤوساء بنفسك وبالاحداثيات التي سوف تُضيفها إلى العمل.

الاستعداد لأول مقابلة عمل
الاستعداد لأول مقابلة عمل

كيفية الاستعداد لأول مقابلة عمل

يمكنك الاستعداد لأول مقابلة عمل من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي بدورها سوف تُمكنك من النجاح في مقابلة العمل، لكن! ينبغي عليك التأكد الكامل من العمل الذي تريد التوجه إليه، بمعنى أن لا تذهب إلى نوعية عمل لا ترغب فيها على الإطلاق، وأحرص بدلاً من ذلك على اختيار عمل تحبه، وهذا سيكون أول بداية لنجاح مقابلة عملك، وإليك طريقة الاستعداد:

  • قم بعمل بحث شامل عن الشركة التي سوف تذهب  إليها.
  • عندما تذهب إلى الشركة قدم الـ C.V الخاص بك، على أن يكون واضح.
  • قم بالحضور إلى مقابلة العمل قبل الموعد ” الوصول مبكراً أمر ممتاز”.
  • ابتعد تماماً عن الحديث في أي أمور تخص مشاكلك أو حياتك الشخصية.
  • وضح أثناء مقابلة العمل نقاط قوتك، وأعرض مهاراتك.

أنواع مقابلة العمل

يوجد أكثر من نوع لمقابلات العمل الوظيفية فهي تختلف حسب الأسئلة التي تطرح في كل مقابلة ويختلف أيضًا عدد الأشخاص الموجودين في المقابلة، وعدد الأسئلة التي تطرح، ومن أهم هذه المقابلات:

  • المقابلات الوظيفية بين شخصين.
  • ثانيا مقابلات الفريق.
  • ثالثاً المقابلات المبنية على الكفاءة والقدرة العلمية.
  • رابعاً المقابلات التي تكون على الهواتف المنقولة أي المقابلات الهاتفية.
  • خامساً مقابلات الفيديو التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولكن بشكل مرئي.

كيف تتحدث عن نفسك في المقابلة الشخصية

عند البدء في كل مقابلة يطلب مدير العمل من الشخص المتقدم للوظيفة بالتحدث أكثر عن نفسه وخبراته وكفاءته العلمية للوظيفة المتقدم لها فلا بد من التعريف بنفسه إسمه كاملا، المؤهل الدراسي الذي حصل عليه والخبرات التي حصل عليها في هذا المجال، واذا حصل على خبرات سابقة في نفس العمل أو دورات تدريبية فلا بد من ذكرها.

في نهاية المقابلة كيف ينهيها بنجاح

بعد إجابة المتقدم للوظيفة على كافة أسئلة مدير العمل وتقديم نفسه بشكل جيد والتحدث والإجابة على كل الأسئلة المطروحة بالتفصيل، فإذا كان بحاجة إلى معرفة التفاصيل أكثر بإمكانه سؤال المدير بكل لطف عن كل ما يجول في ذهنه، فمدير الشركة يرغب في سماع أسئلة المتقدمين للوظيفة والأشخاص المتحدثين وليس المستمعين فقط بدون إبداء أي رأي، وعلى المتقدم للوظيفة أن يثبت جدارته وكفاءته من أجل الحصول على هذه الوظيفة وإثبات نفسه من الوهلة الأولى وما هي القيمة التي سيضيفها لمقر العمل أو الشركة التي سينضم إليها عند انضمامه لهذه الوظيفة.

كيف تسأل عن الراتب في مقابلة العمل

إذا لم يقم مدير الشركة بطرح سؤال الراتب أو ما هو الراتب المتناسب مع كفاءتك وخبراتك قم أنت بطرح السؤال ولكن بشكل لطيف ومهذب على أن لا تشعر مدير الشركة بأن رغبتك الأساسية هي الحصول على المال وليس إثبات جدارتك وكفاءتك من أجل الوظيفة، وبهذا تكون أنت قد حصلت على اجابتك وتركت بصمة جيدة لنفسك في التعامل والحوار مع مدير الشركة وتكون فرصة قبولك في الوظيفة أعلى بإذن الله.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد