كم لبث يونس في بطن الحوت وما هو دعاء سيدنا يونس عليه السلام

دعاء سيدنا يونس عليه السلام

0

القرآن الكريم مليء بالأمثال والقصص التي تُضيء الطريق نحو كل مؤمن يرجو وجه الله تعالى ويبحث عن مثل هذه القصص من أجل الوعظ والتدبر بل والتفكر في حياته أكثر، وسؤالك فيما يخص كم لبث يونس في بطن الحوت بالفعل مهم لأنه يأخذنا إلى نقاط هامة وردت في قصة يونس في القرآن الكريم وهو في بطن الحوت، التي فيها الكثير من المعاني العميقة والإرشاد الفعلي نحو التقوى والصلاح، فقد كان دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت كفيل بأن يُعلمنا جميعاً درس نحو طريق من طرق الأعمال الصالحات التي تُنجي صاحبها من العذاب مهما كانت شدته، فضلاً اقرأ باقي المقال حتى تعرف الإجابة على السؤال بالتفصيل وتكتشف ما فيه من أسرار هامة.

كم لبث يونس في بطن الحوت ؟

في حقيقة الأمر أيها السائل الكريم قد ورد في القرآن الكريم ما يُثبت المدة التي مكث فيها سيدنا يونس في قومه، قال تعالى: (( وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ* فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ)). سورة الصافات، الآيات رقم ١٤٧,١٤٨، ولم نقف على دليل بين يوضح كم لبث يونس في بطن الحوت وإنما ورد فقط مجموعة آراء منها ما يلي:

  • ابن جرير: ظل سيدنا يونس في بطن الحوت مدة 40 يوماً.
  • البغوي: مكث داخل بطن الحوت 40 من بين يوم وليلة.
  • قال عطاء: سبعه ايام او ثلاثه ايام.
  • أبو السعود: التقمه الحوت الى الساحل بعد أربعة ساعات أو ثلاثة أيام ظل فيها داخل بطن الحوت.
  • الألوسي: قُذف إلى الساحل عقب اربع ساعات.
  • وقال الشعبي: التقم الحوت سيدنا يونس في الضحى، وقام بلفظه في العشية.
  • جعفر الصادق رضي الله تعالى عنه: ظل بقي سبعة أيام.
كم لبث يونس في بطن الحوت وما هو دعاء سيدنا يونس
كم لبث يونس في بطن الحوت وما هو دعاء سيدنا يونس

من هو ابن متى

نبي الله يونس عليه السلام كان يُقال له ابن متى، فهل تعلم لماذا أو من هي متى؟!، الإجابة عزيزي القاريء هي أن متى اسم لأم سيدنا يونس عليه السلام، ودليل ذلك ما قاله ابن الأثير حيث قال: ” لم يُنسب أحد من الأنبياء إلى أمه إلا عيسى ابن مريم ويونس بن متى، وهي أمه”.

لكن انتبه!! إلى ما قيل في نسب يونس عليه السلام

قال البعض بأن متى هو اسم أبو سيدنا يونس عليه السلام، ومن بينهم ابن الجوزي، أما  لا قيل في اسمه بالكامل: يونس بن متى ذو النون نبي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وقد جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم: ما ينبغي لعبد أن يقول: { أنا خير من يونس بن متى، ونسبه إلى أبيه }.

ما هو دعاء سيدنا يونس عليه السلام

لك أن تتخيل أنه سبب نجاة سيدنا يونس عليه السلام من بطن الحوت هو التسبيح، فقد قال الله تبارك وتعالى: (( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ* لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )) سورة الصافات الآيات رقم ١٤٣ و ١٤٤.

وتبين من خلال قصة يونس في القرآن الكريم أنه كان من المسبحين، وهذا أقوى الأسباب في أن الله عز وجل نجاه من بطن الحوت.

ودعاء سيدنا يونس عليه السلام كما ورد هو ” لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “، قال تعالى (( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )). سورة الأنبياء الآية رقم ٨٧.

 

سؤال كم لبث يونس في بطن الحوت قد لا يكون مهم مقارنةً بتفاصيل قصة سيدنا يونس عليه السلام، لأنها بما ما فيها ملهمة ومهمة بلا شك، ولذلك لم نقف على دليل من الكتاب أو من السنة على مدة مكوث سيدنا يونس داخل بطن الحوت، وعليه من خلال مدونة فارس نوصي بالتركيز على  دعاء سيدنا يونس عليه السلام لأنه النجاة من كل بلاء، فقط ثق بربك واطلب منه ما تشاء فهو عند ظن عبده به.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد