شهر يناير كم و أي شهر وكم يوم في شهر يناير January معلومات عن يناير

0

 

دوماً ما نستخدم الأيام والتواريخ لتحديد الوقت والمواعيد الخاصة بنا ولو نظرنا في التقويم لوجدنا أن عدد الشهور 12 شهر بمسميات مختلفة وبعدد أيام مختلف أحياناً لكن هل فكرت يوماً في حقيقة هذه الشهور وأصلها، وإن مع بداية كل سنة ميلادية جديدة يبدأ شهر يناير  هل تعرف لماذا سمي بذلك وما هو أصله وعدد أيامه؟

january-clipart-header-download-on-mbtskoudsalg-december.jpg (2039×675)

نتحدث في مقالنا هذا عن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشهر من بداية تسميته وتاريخه وصولاً إلى ما يتعلق به من أحداث ومناسبات…

  أصله، تاريخه، وتسميته

شهر يناير هو الشهر الأول من تقويم السنة الميلادية والذي يحمل في اللغة الانجليزية الاسم (January)، وهو ما يقابل شهر محرم في التقويم الهجري وشهر كانون الثاني في تقويم الشهور العربية، وأول يوم فيه يسمى رأس السنة الميلادية.

وترجع أصول هذا الشهر وتسميته إلى الحضارة اليونانية حيث أنهم كانوا ينسبون الاسم للإله “جوناس” “Junas” ذو الوجهين وهو إله الأبواب اليوناني في تلك الحضارة ويسمى بالإله ذو الوجهين أيضاً، وكان يمثل البدايات وأنه قادر على رؤية الماضي والمستقبل؛ لذلك تم تسمية الشهر بهذا الاسم نسبة إلى أنه بداية السنة الجديدة.

في التقويم اليوناني القديم في حوالي العام (700) قبل الميلاد كانوا يعتبرون أن السنة عبارة عن عشرة شهور فقط أي 304 يوم تبدأ من شهر مارس، وأن فترة فصل الشتاء هي فترة لا تحتوي على شهور، ولاحقاً تم تعديل التقويم ليصبح اثنا عشر شهراً وتم استبدال شهر مارس بشهر يناير،

كم يوم في شهر يناير كم يوم ؟

وفي ذلك الحين كان عدد أيام شهر يناير هو 30 يوماً لكن تم إضافة يوم له فيما بعد من قِبل علماء الفلك.

 طبيعة شهر يناير.

 

يعتبر يناير أبرد شهور السنة بالنسبة لمناطق أغلب نصف الكرة الشمالي، وأكثر شهور السنة دفئاً بالنسبة لمناطق نصف الكرة الجنوبي، وذلك ينعكس على نشاط الأشخاص وتحركاتهم فمنهم من يتجه للسياحة ومنهم من يؤجل ذلك كلٌّ حسب أحوال الطقس لديه، وحتى أن طبيعة هذا الشهر تنعكس على النشاط الحيواني وحتى النباتي والذي يزداد في مناطق ويتناقص في أخرى وذلك ما يؤثر على الإنتاج بشكل مباشر ويكون إما سلباً أو إيجاباً.

 حقائق ومعلومات عن شهر يناير.

 

  • يوجد على الأقل 100 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية اسمه الأول أو الأخير هو (January) والذي تعني يناير.
  • غالباً يعتبر يناير أفضل الشهور لشراء الملابس الشتوية لما يكون هناك من تخفيضات على الأسعار بسبب تجهيز البائعين لفصل الربيع ومستلزماته.
  • لا ينصح بشراء الأجهزة المحمولة وأجهزة اللاب توب في شهر يناير حيث أن أفضل وقت يتعبر لشرائها هو يناير نظراً للتخفيضات على الأسعار.
  • يعتبر يناير فرصة رائعة للسياحة وحجز تذاكر السفر في بعض المدن والأماكن معتدلة المناخ فيه نوعاً ما أو حتى التي بها برد قارس حيث رياضة تزلج الثلوج.
  • تم إطلاق أول رحلة عبر المنطاد في هذا الشهر.

الأسماء الأخرى لشهر يناير

في كل ثقافة وكل بلد هناك تسميات أخرى شائعة للشهر بناءً على ما اعتادوا عليه وتغيرات البيئة المحيطة، فمثلاً يسمى شهر يناير في بلاد المغرب العربي بالاسم الفرنسي “جانفي”، وفي بلاد الشام باسم “كانون الثاني” الذي جاء من التسمية السريانية “كانون أحراي”، وهناك تسميات تاريخية كانت عبر الحضارات والعصور الماضية مثل: “شهر الذئب” في حضارة شعب الساكسون وسمي أيضاً باسم شهر الشتاء نسبة إلى أن فصل الشتاء يكون فيه، وأيضاً شهر يناير يقابل الاسم “موتسوكي” في التقويم الياباني، وفي فنلندا يسمى شهر “تاميكو” والتي تعني شهر البلوط.

 مناسبات شهيرة في شهر يناير

هناك العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها في أيام مختلفة من السنة والشهور لاسيما في شهر يناير الذي يحتوي على عدد من المناسبات والأحداث الهامة التي يتم إحيائها في كل عام، فيما يلي أكثر هذه المناسبات شهرة:

1)     الاحتفال برأس السنة الميلادية.

يتم الاحتفال حول العالم باليوم الأول من يناير الذي يمثل بداية السنة الميلادية الجديدة، والسنة الميلادية تُنسب لميلاد النبي عيسى -عليه السلام- وهذه السنة مرتبطة بنظام الدورة الشمسية.

2)     عيد الميلاد المجيد (عيد الميلاد القبطي).

وهي مناسبة دينية يحتفل بها المسيحيين على جميع مستوى العالم في يوم السابع من يناير ويتم تأدية الصلوات به والشعائر الدينية الخاصة وهو ثاني الأعياد المهمة بالنسبة للمسيحيين الأقباط، ويعتبر عطلة وإجازة رسمية في معظم دول العالم.

 

3)     اليوم العالمي للتعليم

هو مناسبة عالمية سنوية تقام في الرابع والعشرين من شهر يناير، ويتم فيه الاحتفال بالتعليم وإطلاق الفعاليات المختلفة للتأكيد على أهمية التعليم وتعزيز دوره في بناء المجتمعات والنهوض بها.

4)     اليوم العالمي للغة بريل.

يتم الاحتفال عالمياً في هذا اليوم الذي يوافق الرابع من شهر يناير من كل عام وهو أيضاً يوافق يوم ميلاد “لويس بريل” الذي قام باختراع “لغة بريل” للمكفوفين والتي سميت على اسمه لاحقاً، وهي لغة أحدثت ثورة حقيقة في حياة المكفوفين وضعاف البصر حيث تقوم على نظام للقراءة والكتابة يعتمد على ست نقاط بارزة للخارج.

والآن بعدما تعرفت إلى هذه المعلومات الرائعة والتي ربما كنت تعرف بعضها أو لا، يمكنك الاستفادة مما ذكرنا من معلومات، ولا تنسَ أن تشاركها مع أصدقاءك، والأشخاص الآخرين حتى يستفيدوا هم أيضاً.

 

 

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد