أسباب تجميد الحساب البنكي في السعودية وخطوات حل مشكلة تجميد الحساب تعرف عليها

0

اسباب تجميد الحساب البنكي هو السؤال الأكثر بحثاً من قبل المستخدمين، والتي يتعرضون في بعض الأحيان، مما يجعلهم يبحثون عن السبب وراء هذا التجميد ومن ثم سرعة الحل والتخلص من هذه المشكلة على الفور، وذلك من خلال طريقة سيتم سردها ببساطة في حيثيات هذا المقال

تجميد الحساب البنكي

وهناك عدة اسباب لتجميع الحساب البنكي في السعودية منها

اسباب تجميد الحساب البنكي

  • عقب انتهاء جميع وثائق الهوية ” أي عقب  مرور ثلاثة أشهر أي 90 يوماً من إنتهاء صلاحيتها”، يتم تجميد الحساب حتى إن كانت الوثائق هوية وطنية أو سجل أسرة للقصر، على أن يمر على على سجل الأسرة خمس أعوام من تاريخ الفتح، أو كانت الوثائق شهادة ميلاد تتعلق  بذوي الاحتياجات الخاصة عقب بلوغ الطفل 15 سنة.
  • يتم تجميد الحساب البنكي من قبل مؤسسة النقد لجميع مواطني مجلس التعاون أو الدبلوماسيون بعد انتهاء مدة 90 يوم على انتهاء الوثائق الثبوتية لهم، ليتم نقل الرصيد بعدها إلى الأرصدة الغير مطالب بها.
  • يتم تجميد الحسابات للأشخاص الذين هم متهمون بقضايا فساد أو قضايا لا زال يُجرى النظر فيها من قبل اللجنة العليا لمكافحة الفساد.
  • يتم تجميد الحساب بالنسبة إلى البنوك التجارية التي تقوم بالامتناع عن تنفيذ  الأحكام المقررة أو الصادرة عليها  من عقوبات، بالإضافة إلى منه مدرائها التنفيذيين من السفر مع إقرار عقوبة مالية عليهم.
  • عند مخالفة الشروط أو القواعد التي قام البنك بوضعها على العميل والذي بدوره قام بالتوقيع عليها، يتم تجميد الحساب.
  • في حالات الوفاة للعميل أو انعدام أهليته أو إعلان إفلاسه يتم تجميد الحساب لحين تلقي إشعار من البنك بطلب مستندات للتراجع عن التجميد حسب رؤية البنك في ذلك.
  • عند وقوع عملية احتيال في البطاقة الائتمانية للعميل يقوم البنك باتخاذ قرار تجميد الحساب كنوع من الإجراءات الاحترازية والاكثر أماناً للعميل، مع إيقاف بطاقة الائتمان لحين صدور واحدة أخرى جديدة برقم سري مختلف عن سابقتها.
  • العمالة الوافدة التي يكون لها حركة مالية كبيرة لا تناسب طبيعة عملهم يقوم البنك بتجميد حساباتهم لهذا السبب، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء والذي ينص على إلزام البنوك برصد جميع المبالغ المالية المستلمة على الحسابات البنكية للعمالة الأجنبية.
  • عند تحويل الحساب البنكي إلى حساب تجاري عقب إستخدام الحساب في البداية في عمليات تسويق المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن ارتفعت أرصدتهم بشكل غريب لا يناسب نشاطهم الالكتروني يتم تجميد حساباتهم من قبل البنك.
  • يتم تجميد الحساب البنكي أيضًا في حال كان هناك تعدد في مصادر التحويل، لأن البنك عليه إلتزام بسؤال العميل عن مصدر هذه الأموال ومن ثم مطالبة العميل بتقديم مستند رسمي على هذه التحويلات البنكية على حسابه كي يتم إزالة تجميد الحساب.
  • من ضمن أسباب تجميد الحساب البنكي هو قيام العميل لاستخدام حسابه في غير الغرض الرئيسي للحساب.
  • في حال تلقي العميل حوالات بنكية من أشخاص على  بن وك مختلفة ومدن مختلفة أيضًا وبشكل يومي، يقوم البنك بتجميد حسابه.
  • في  حال تم إخطار البنك بنزاع على العميل صاحب الحساب يتم تجميد الحساب البنكي.
  • عند تقديم نزاع عن كيفية استخدام حساب  أو عن من يملك أموال الحساب، بحيث يكون مًقدم النزاع هو شخص مشترك في الحساب  ” أي ضمن أصحاب الحساب” وقام بتقديم نزاع  بهدف تعليق الحساب،  فإن البنك من حقه تجميد  أو تعليق الحساب لحين إشعار أخر.
  • قد يتم تجميد الحساب أيضً في حال كان العميل لا يملك المبلغ الكافي  للدفع، حيث يصبح في هذه الحالة من حق البنك أن يقوم  بتعليق الحساب مع إيقاف البطاقة  الائتمانية.
  • في حال لم يتم تقديم جميع المعلومات المطلوبة عن الوضع الضريبي فمن الممكن أن يتم تجميد  حساب العميل.
  • عند إنتهاء خدمات المقترض من عمله أو فصله منه لأي سبب فإنه يتم تجميد الحساب.
  • في حال تم التخلف عن سداد ثلاث أقساط أو ست أقساط متتالية  وغير متتالية على الترتيب فإنه يتم تجميد الحساب.
  • عند اكتشاف عدم صحة أي معلومة تم تقديمها للحصول على قرض من قبل العميل ” المقت رض “، يتم تجميد الحساب، أو عندما يعتقد البنك بأن العميل لن يستطيع السداد يتم أيضًا تعليق الحساب.
  • عند وجود ركود في الحساب المصرفي أكثر من 6  شهور ” مع ملاحظة أن المدة قد تختلف من بنك لأخر ” يتم تجميد الحساب.

تجميد الحساب البنكي بسبب اعرف عميلك 

تقوم بعض البنوك بتجميد الحساب البنكي للعميل في حالة استقبال حوالات بنكية كثيرة وهو حساب فردي يقوم البنك في هذه الحالة بإيقاف الحساب او تجميد حساب العميل البنكي ويطلب من العميل في هذه الحالة تحديث بياناته فيما يعرف عالمياً باسم KYC وهو اختصار لـ Know Your Customer مطلوب منك في هذه الحالة تحديث بياناتك في البنك وبعض البنوك تطلب من العميل الحضور لهم لتقديم ما يثبت

مثلاً لو كان هناك عميل لديه متجر الكتروني او مبيعات عبر الانترنت ويستقبل حوالات كثيرة يقوم البنك بطلب ما يثبت ان العميل يمارس التجاره الالكترونية من باب اعرف عميلك ويفضل من هو في السعودية التسجيل في وثيقة العمل الحر ثم فتح حساب تجاري شخصي حتى يسلم من تجميد الحساب بسبب كثيرة الحوالات المالية.

حل مشكلة تجميد الحساب بسبب الحوالات البنكية الكثيرة

الحل هو تحديث بيانات اعرف عميلك وتقديم ما يثبت مصدر هذه الحوالات ومن المؤسف ان الامر يستغرق اسابيع حتى تحل الاشكالية في حالة كان الايقاف داخلي اي من البنك وليس خارج اي من مؤسسة النقد.

اذا تمارس تجارة الكترونية يمكنك تقديم وثيقة العمل الحر كإثبات على عملك وايضاً يلزمك تقديم ما يثبت ان لديك متجر الكتروني سواءً في حراج او سلة او غيرها.

في حالة لم يقوم البنك بالغاء تجميد الحساب يمكنك تقديم شكوى إلى البنك المركزي السعودي

ماهي عقوبة عقوبة من لم يسدد قرض البنك

البنك يقوم بفرض عقوبة على كل من لا يقوم بتسديد القرض، ومن بين أبرز العقوبات هي عملية تجميد حساب البنك، إلى أن يتم السداد أو الوصول إلى حل مع البنك في هذه المشكلة، وتتمثل عقوبة البنك للعميل الذي لا يقوم بالسداد ما يلي :

  • تجميد رصيد العميل لا سيما تجميد حسابه المصرفي.
  • لا يتم حصول العميل على أي مبلغ مالي في  المستقبل سواء من بنك معين أو من أي بنك بشكل عام.
  • يقوم البنك باالاحتجاز على مكان إقامة العميل الذي لم يقوم بالسداد في حال كان التمويل الذي أخذه العميل من البنك يخضع لبعض القوانين واللوائح.
  • يتعرض العميل إلى رفع قضية من البنك حسب نص القانون عند عدم السداد.
  • وهذا ما يعرف بإيقاف الخدمات البنكية في السعودية حيث لا يستطيع الشخص سحب اي مبالغ او القيام بأي عملية حتى يقوم بحل الاشكالية التي اوقفت خدماته البنكيه بسببها.

مؤسسة النقد

 تم إنشاء مؤسسة النقد السعودي وصدر أول نظام للنقد السعودي  في عام 1346 هـ و 1928 م، وذلك تحت مسمى نظام النقد الحجازي النجدي، ومن ضمن المهام التي تقوم بها مؤسسة النقد هو الإشراف و التنظيم على القطاعات المالية، أيضًا العمل على إدارة احتياطات النقد الأجنبي، والعمل أيضًا على توفير أنظمة مدفوعات مبتكرة مع التكفل بضمان أمنها، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية للحكومة وجمع بل وتوفير البيانات النقدية وإجراء مجموعة تحليلات وأبحاث إقتصادية.

في الختام ننتهي من هذه المقالة والتي قدمنا لكم فيها أسباب تجميد الحساب البنكي و حل مشكلة تجميد الحساب البنكي وخطوات حلها

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد