تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع ما هي سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي

0

تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع ما هي سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي، يعد الذكاء الاصطناعي من الأنظمة القادرة على اتخاذ بعض الاجراءات لتعظيم فرص لتحقيق اهداف وانجازات، وهو احد اسرع مجالات التطور التكنولوجي، حيث يتم استخدامه من خلال خوارزميات معينة، كما يعمل على اداء مهام فكريه قريبه لأعمال الإنسان لكنها لا تكون بنفس التقنية التي خلقنا الله عليها، كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في كثير من العمليات التجارية التي يستفيد بها العديد من الأشخاص، وعلى ذلك فإن هناك العديد من الشركات التي تقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي كنوع من التطوير من خلال التقنيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، وعن مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع وما هي سلبيات وايجابيات الذكاء الاصطناعي هذا ما سوف نتحدث عنه خلال السطور القادمة.

تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع

تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع

يؤثر الذكاء الاصطناعي على حياتنا مجتمعاتنا بشكل كبير، وذلك بسبب استخدامه فى العديد من المجالات التي تحل محل الإنسان، بمعنى انه عندما يقوم احد الاشخاص او الشركات او المؤسسات بإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي فمن الممكن أن يقوم بالاستغناء عن العمالة مثلا، وهذا يؤثر بالسلب على العامل الذي تم الاستغناء عنه بالإيجاب على المؤسسة التي قامت بإدخال الذكاء الاصطناعي للاكتفاء به وتوفير الأموال، ومما لا شك فيه أن إدخال الذكاء الاصطناعي في كثير من الأمور يوفر المال والوقت والجهد ايضا، لانك تقوم باستخدام خوارزميات وتقنيات معينة من خلال الذكاء الاصطناعي بجانب انك تستغني عن الأيدي البشرية، مما يؤثر ذلك بالإيجاب والسلب على العامل وعلى المؤسسة، أي أن المؤسسة تستفيد والعامل يخسر موقعه في العمل بسبب ادخال الذكاء الاصطناعي.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

وعلى سياق الحديث عن تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع فإننا نعرض السلبيات التي تنتج خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يعمل على تهديد الأمن الوظيفي الخاص بالعامل.
  • الاعتماد على التكنولوجيا من خلال الذكاء الاصطناعي يجعل الطالب يهمل التدريس نظرا لاعتماده على هذه الطريقة.
  • عدم وجود توجيه من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، لأننا عندما نقوم بإلغاء المعلم واستخدام الذكاء الاصطناعي فإن هذا يجعل الطالب يقوم كأداة دون تفكير ودون توجيه لان الذكاء الاصطناعي لا يستخدم تلك الطريقة وهي التوجيه للطالب والقدرة على تعزيز الإبداع من خلال المعلم.
  • زيادة نسبة البطالة لأن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي يجعل المؤسسة تقوم بالاستغناء عن العامل
  • الارتفاع في تكلفة التنفيذ، وذلك بسبب دخول الخوارزميات والتقنيات الباهظة الثمن في الذكاء الاصطناعي.
  • الافتقار الابداعي، فعندما تقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي تفتقد للحس البشري الذي يجعلك تبدع.
  • الافتقار للعواطف والأخلاق التي تشعر بها عندما تقوم بالتعامل مع الأفكار البشرية.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي

وعلى رغم من أن هناك سلبيات متعددة في استخدام الذكاء الاصطناعي فإن هناك ايجابيات تتواجد أيضا بالذكاء الاصطناعي والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع معدلات الدقة والتقليل من الاخطاء البشريه.
  • السهولة في اتخاذ القرارات.
  • السرعة في أداء المهام.
  • الاستمرارية في العمل على مدار الـ 24 ساعة، وذلك لان الايدي البشرية تحتاج الى راحة بينما الخوارزميات والتقنيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي لا تحتاج الى ذلك.
  • التخفيف من عدد الوفيات، بمعنى أننا عندما نقوم باستخدام روبوت للتخلص من قنبله وقد حدث خطا عند التخلص منها فإن ذلك يقلل من عدد الوفيات على عكس ما يتم استخدامه مع البشر.
  • التوفير للجهد البشري.
  • السرعة في تحديد الأنماط، اي انك عندما تقوم بالبحث في فهرس معين فذلك يلزم منك وقت طويل على عكس استخدام الذكاء الاصطناعي.
قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد