بعد كم سنة يثمر الموز وهل الموز يحب الماء

هل تثمر شجرة الموز مرة واحدة

0

سؤالك بعد كم سنة يثمر الموز وهل الموز يحب الماء أم لا، يأخذنا إلى الحديث عن شجرة الموز من حيث المعلومات الأخرى المهمة، هذه الشجرة يخرج منها ما يُقارب من ٢٣ كيلو موز وذلك كل خمسة أشهر، وهذا أمر مذهل سبحان الله، وهذا حصاد الثمار الذي يختلف عن مدة  الاثمار لأول مرة، وهذا ما سنوضحه في تفاصيل الإجابة على سؤالك هذا بالمقال.

بعد كم سنة يثمر الموز
بعد كم سنة يثمر الموز

بعد كم سنة يثمر الموز

إن شجرة الموز تُثمر مرة واحدة فقط في العام، حيث تنتج شجرة الموز الثمار للمرة الأولى لها عقب 10 إلى 15 سنة، وهذا فقط في أول مرة، ولكن! الثمرة نفسها تحتاج من ثلاثة إلى ستة أشهر فقط حتى تنصج، وسؤالك حول بعد كم سنة يثمر الموز لا ينسينا أن نخبرك بأن الشجرة بعد أن تُثمر مرة واحدة فقط في العام وخلال دورة حياتها كاملة تموت وقبل أن تموت تترك شجرة أخرى تخرج منها لكي تُثمر الموز، فهذا كله يحتاج منا جميعاً أن تردد سبحان الله والحمد لله على النعمة.

هل الموز يحب الماء

  • نعم… الموز من الثمار التي نحتاج إلى مياه كثيرة.
  • انتبه! ينبغي عليك متابعة جودة الصرف امي يتصرف الماء بشكل جيد ولا تتعفن الشجرة.
  • قم بصنع حفرة بعمق 0.3 متر، واترك الماء يتصرف من خلالها.

كم مرة تسقي شجرة الموز

تختلف عدد مرات الري لشجر الموز ممن الشتاء إلى الصيف وتحتاج في الصيف رية كل ٥ الي ٨ ايام، اما في الشتاء رية كل ٢ـ ٣ أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويبلغ عدد الريات في العام الواحد الي ٣٥ الي ٤٥ رية.

أما الوقت فعلينا تحري الدقة في تحديد مواعيد الري فكل تربة زراعية لها طبيعتها وماتحتاجه من ماء.

إلى ماذا يحتاج الموز لينمو ويكبر ؟

يتطلب درجة حرارة مناسبة لا تقل عن ١٥° ولا تزيد عن ٤٥°، أما درجة الحرارة ٢١° ـ ٢٧ °، وتعتبر درجة الحرارة المناسبة لإنماء شجرة الموز، وتكون فينا أعلى نسبة في الانماء أما ما بين درجتي ٣٢ °ـ ٣٥ ° تقل فيه نسبة النمو بالتدريج، حتى يصل إلى أقل مستوى في النمو

كم كيلو تنتج شجرة الموز الواحدة ؟

تنتج شجرة الموز حوالي ٢٣ كيلو جرام تقريبا كل خمسة أشهر، بنسبة ثلاثة حبات موز في الكيلو الواحد، عندما تصل طول حبة الموز الواحد ١٣سم، وعرضها ٤ سم، وهذه الكمية لتنتجها شجرة الموز يجب تسميدها بسماد طبيعي، والبعد نهائيا عن الكيماويات ،أو السماد المصنع.

بعد كم سنة يثمر الموز
بعد كم سنة يثمر الموز

متى يتم قطع زهرة الموز

يتم التزهير الكامل لشجرة الموز في شهر يوليو، وهو انسب وقت للمزارع أن يقوم بقطع الجزء السفلي بمقدار ثلث الشمراخ، حيث تكون السباطة بأقصى حجم لها، وتكون حبات الموز، قد اختفت بها التضليع العرضي وأصبحت ملساء اسطوانية وتقطع خضراء، ومن المعروف أن شجرة الموز لا تنتج ثمارا إلا مرة واحدة ثم تقطع، لذا يطلق عليها قاتلة ابيها.

ما هي أنواع الموز

بعد التعرف على إجابة سؤال: بعد كم سنة يثمر الموز ينبغي أن نذكر لك أنواع الموز وهي كالآتي:

  • الموز الاصفر: تجده صلب ولا يحتوي على أي نقاط.
  • والموز الأخضر: بنظم مستوى السكر في الدم ويساعدك على الشبع.
  • الموز الأصفر المنقط: سوف تجده يحتوي على مضادات اكسدة عالية، لكن لا تعطيه لمريض السكري.
  • والموز البني: عندنا تتناوله فهو يقلل من مستوى التوتر لديك.

متى يكون الموز مضر

عند تناول كمية كبيرة قد يضر بصحة القلب لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي زيادته في الدم يسبب اضطراب في صحة القلب، وقد يؤدي إلى أزمة قلبية.

زيادته مضرة على مرضى الضغط المرتفع فهو يتفاعل مع بعض الادوية ويزيد من آثارها الجانبية.

يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع فيتامين ٦ب الذي يتلف الأعصاب .

 

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد