الطبعة الأولى كم نسخة وما الفرق بينها وبين الثانية

الطبعة الأولى كم نسخة

0

هذا العنوان: الطبعة الأولى كم نسخة وما الفرق بينها وبين الثانية ورد من قبل العديد من الزوار، وهو من الأسئلة المهمة، حيث يوضح لك وللجميع تعريف الطبعة الأولى والفرق الجوهري بينها وبين الطبعة الثانية، خاصةً مع وجود عدم معرفة بكل هذه الأمور حتى من قبل محبي القراءة، لذا ندعوك إلى متابعة هذا المقال لكي تستفيد منه إن شاء الله.

الطبعة الأولى كم نسخة

ما هي الطبعة الأولى

١ـ هي أول نسخة يتم طباعتها، ويتم توزيعها فور ذلك، على منافذ بيع الكتب، والمكتبات والترويج لها، بنشر إعلانات لها تنتشر بين جمهور القراء والتعرف عليها سواء العمل كان كتابا أو رؤية أو مجلة أو قصة.

٢ـ العدد  الأول هو أولى الإصدارات لأي عمل كتابي، سواء كان أدبي أو علمي أو من أي مجال من المجالات،و تسمى الطبعة الاولي “المطبعة التجارية”.

ماذا يعني رقم الطبعة ؟

هو رقم يعطي للطبعة لبيان ترتيب طباعة النسخة، أهي أول مرة تطبع؟ فتصبح الأولي، أم طبعت عدة مرات، فتكون برقم ترتيبها في النسخ الثانية أو الثالثة.. وهكذا.

من الذي يقدم رقم الطبعة؟

رقم الطبعة يقوم بتقديمه دور النشر والطباعة، ويكون من ١إلي ١٠ وتختلف الصيغ (الأولى،الثانية….) أو (١،٢،٣…) وتعتبر أقدمهم وأشهرهم النسخة الأولي أو رقم ١ ويطلق عليها” النسخة الأصلية “.

من الهام أن نتطرق إلى رقم الطبعة العالمي، أو ما يسمى الردمك هو اختصار «International Standard Number»، ويختلف من طبعة إلى أخرى، وهو خاضع إلي برامج التقييس الدولية، فهو رقم معياري دولي ويتكون من ١٠ الي ١٣ ونجده في الغلاف الخلفي للنسخة.

الطبعة الأولى كم نسخة ؟

أشار بعض امناء اتحاد العام لاتحاد الناشرين المصريين عاصم شلبي في تصريح له لشبابيك أن الناشر له الحرية في طباعة ما يشاء من عدد النسخ، فهي تعتبر حرية اقتصادية، فلا يوجد معيار ثابت لهذا.

أيضًا في تصريح لمصطفي الفرماوي مدير أكبر دور نشر في مصر «دار الشروق» لشبابيك إن لدور النشر الحرية في نشر ما تشاء من النسخ، دون قيد أو شرط ولا يوجد تشريع يمنع ذلك في طبع ٥٠٠ أو ١٠٠٠ نسخة إلي أن تباع يقوم بالطبعة الثانية وهكذا.

ماذا تعني الطبعة الثانية؟

عندما تباع الطبعة الأولى، وتوزع بأكملها عند بائعي الكتب والمكتبات، تقوم دار النشر والطباعة، بناء على طلب المزيد من النسخ من منافذ البيع، بطباعة طبعة ثانية، وتدون عليها الطبعة الثانية او رقم ٢.

الفرق بين الطبعة الأولي والثانية

هو أن الطبعة الثانية أكثر دقة وأقل أخطاء كتابياً إملائياً ونحوياً ولغوياً فعند مراجعة الكتاب للطبعة الأولى تدارك أخطائها في صالحها في الثانية.

كيف تنشر الطبعة الأولى بأقل تكلفة

كثيراً ما تبدوا تحقيق الاحلام فيها نوع من المتاعب بسبب الجانب المادي، وبعض أصحاب الكتب كذلك، لذا إن كنت تريد نسر كتابك الأول ” الطبعة الأولى ” ولا تمتلك المادة الكافية أو بشكل عام لا تعرف كيف تنشر كتابك الأول افعل ما يلي:

  • قم بالاستعانة بإحدى دور النشر المعتمدة، فهي تتكفل بالأمر وتأخذ منك قيمة رمزية فقط.
  • عندما تريد تحقيق ربح من نشر الكتاب لابد من اختيار طريقة نشر متقدمة.
  • هناك طريقتين لنشر الكتاب الأولى هي النشر الذاتي والثانية النشر التقليدي.
  • ميزة النشر الذاتي هي التحكم الكامل في العوائد والمبيعات.
  • النشر التقليدي جيد لكن لا يُعطيك ميزة التحكم في المبيعات.
  • النشر الذاتي يعطيك فرصة التحكم الكامل في محتوى الكتاب الخاص بك، بالإضافة إلى التحكم الكامل في الحقوق الفكرية الخاصة بك.

نصائح عند نشر كتابك الأول

  • يحب عليك التوجه إلى المطبعة بنفسك.
  • بعد ذلك تعلم طرق التسويق المناسبة لكتابك الأول.
  • دقق الاختيار لغلاف كتابك فهو مهم.

 

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد