الجمله التي فيها اسم مصدر حل سؤال الجملة التي فيها اسم مصدر هي

0

الجملة التي فيها اسم مصدر حل سؤال الجملة التي فيها اسم مصدر هي؟ قبل ان نقوم بالاجابه على هذا السؤال نريد أن نتعرف على اسم المصدر، حيث يعتبر اسم المصدر هو ما تساوى مع المصدر في المعنى وخالفه لفظا و تقديرا، واسم المصدر هو ما دل على الحدث، ومن الجدير بالذكر اسم المصدر يحتوي على حروف اقل بكثير من حروف المصدر الأصلي، فعلى سبيل المثال، نرى فعل أنبت المصدر له إنبات، واسم المصدر هو نبات، ومثال آخر، مصدر كلمه عون هي إعانة، والفعل أعان، واسم المصدر هو عون.

الجمله التي فيها اسم مصدر حل سؤال الجملة التي فيها اسم مصدر هي

تعريف اسم المصدر

اسم المصدر هو ما دل على المصادر التي خرجت من قياسه، أي أن اسم المصدر جنس دل على الحدث، لكنه لم يجر محل الفعل في كل الحروف، لذلك فهو لا يعتبر مصدر، حيث يأتي دلالة اسم المصدر على سبيل المثال التالى، تطهر، طهراً، ففي هذه الحاله اسم المصدر لم يجر مجرى الفعل، كما انه لا يعمل عمل الفعل أيضاً، ومن الجدير بالذكر أن اسم المصدر ينقسم إلى قسمين، اسم مصدر علم، مثل كلمه سبح ليكون مصدره سبحان، بينما القسم الثاني هو مصدر ينشأ تبعا لنقص في صوت البنيه مثل، افجره ليكون مصدره فجار.

الفرق بين المصدر واسم المصدر

نتعرف معا في هذه الفقرة عن الفرق بين المصدر واسم المصدر، حيث يدل المصدر على حدث مجرد من الزمن، بينما اسم المصدر يدل على معنى المصدر لكن مع قلة الحروف عن الحروف الاصليه الخاصه بالفعل الاصلي لفظا وتقديرا، فإن المعنى الاصطلاحي للمصدر، هو عبارة عن حدث مجرد من الزمن، أي انه غير مقيد بزمن مثل كلمه عون، في هذه الحاله لا نعرف عون في الماضي أو في الحاضر او في المستقبل، بينما اسم المصدر كما ذكرنا لك في الفقرة السابقة، هو ما دل على معنى المصدر مع نقصان في الحروف.

ما هي أنواع المصدر

تنقسم انواع المصدر إلى قسمين القسم الاول، هو مصدر مقول والقسم الثاني مصدر صريح، واليك شرح لكل منهما على النحو التالي:

  • المصدر المؤول: هو ما تكون من حرف مصدري بجانب الجمله، على سبيل المثال يرسب الطلاب، أو يؤلم المعلم، فان المصدر المؤول هنا يرسب أو يؤلم.
  • المصدر الصريح: هو ما دل على المعنى مباشرة دون الحاجة إلى التأويل، والمصدر في ذاته ينقسم إلى أنواع مختلفة، وسوف نشرح لك في الفقرة التالية تلك الأنواع الخاصة بالمصدر الصريح.

انواع المصدر الصريح

ينبغي عليك أن تعرف بأن المصدر الصريح أنواع، أي أنه يتكون المصدر المسؤول من أكثر من نوع وهم كالتالي:

  • مصدر أصلي، مشتق منه فاعل واسم وصفة.
  • مصدر المرّة، وهو الذي يتم صياغته للدلالة على فعل حدث مرة واحدة.
  • مصدر الهيئة، حيث يتم صياغته لكيفية حدوث الفعل وهو لا يصاغ إلا من فعل ثلاثي فقط، مثل جلس، جلسة.
  • مصدر ميمي، وهو الذي يكون مبدوء بميم زائده مثل، قام، مقاما.
  • مصدر صناعى، وهو الذي ينتهي بتاء مشددة وتاء مربوطة، مثل عالمي، عالميه.

الجملة التي فيها اسم مصدر حل سؤال الجملة التي فيها اسم مصدر هي؟

بعد ان تعرفنا على الفرق بين اسم المصدر والمصدر، يسرنا أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة على العبارة التالية وهي، الجملة التي فيها اسم مصدر حل سؤال الجملة التي فيها اسم مصدر هي؟

الإجابة

اختار الطالب الأطعمة اختياراً، وبذلك تكون هذه هي الإجابة على السؤال السابق ذكره.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد