اضرار استخدام القصدير في الفرن وما هي البدائل

0

اضرار استخدام القصدير في الفرن وما هي البدائل ، نوضح عبر موقعنا اضرار استخدام القصدير في الفرن وما هي البدائل، ولكن نريد ان نسلط الضوء على بعض المفاهيم الخاصة بالقصدير، حيث يعتبر القصدير عنصر كيميائي يرمز له بالرمز التالي Sn والعدد الذري له هو 50، ويقع في الجدول الدوري المعروف بمجموعة الكربون، وهو من الفلزات وقد نجده في الطبيعة بالحالة الصلبة، وهو متشابه كيميائيا مع العنصرين المجاورين له في المجموعة، وقد تتمثل جزيئات القصدير تركيب بلوري ثماني الشكل، وقد يشبه جزيئات المعادن والالماس والسيليكون، ومما يميز ذرات القصدير أن لها بناء معين يجعل الالكترونيات لا تتحرك بحرية بين بعضها البعض، مما يجعله يفقد الخصائص المعروفة للمعادن.

اضرار استخدام القصدير في الفرن وما هي البدائل

اضرار استخدام القصدير في الفرن

القصدير أو رقائق الألومنيوم، هو عبارة عن معدن يتم تصنيعه من خلال دحرجة ألواح صغيره ورقيقه من معدن الألومنيوم وعندما يتم دحرجته يصبح سمكه أقل من 0.2 مليمتر، حيث يتم استخدامه لتخزين الطعام أو تغطية الخبز، وقد يستخدمه الكثير من المحلات في حفظ العديد من الأطعمة، وذلك لمنع فقدان الرطوبة أثناء الطهي، ونظرا للاستخدام المتكرر اوراق القصدير فإن هناك الكثير من الأطباء ممن يحذرون من استخدام ورق القصدير وخاصة في الفرن نتيجة الأضرار التي تسبب العديد من المشاكل على الصحة، ومن أبرز الأضرار التي تنتج عند استخدام القصدير في الفرن:

  • فقر الدم.
  • الزهايمر والعديد من الأمراض العصبية الأخرى.
  • الأنيميا والتي ينتج عنها نقص الحديد.
  • نقص الكالسيوم.
  • نقص المغنيسيوم، والزنك.
  • من المحتمل أن يحدث ضعف في نمو خلايا الدماغ وهذا على المدى البعيد من استخدام القصدير في الفرن.
  • يكون سببا في انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
  • من المحتمل ان يكون سببا في الاصابة بسرطان الرئة.

بديل القصدير في الفرن

لقد قال الأطباء أن هناك التحذيرات التي لابد أن تؤخذ في الاعتبار من استخدام القصدير في الفرن نظرا لأن مادة الألمنيوم التي تتواجد به تتفاعل في الطعام ثم تتراكم عن فيه ويحدث الكثير من الأضرار التي قمنا بذكرها في الاعلى، ولذلك فاننا قمنا بالبحث حتى نأتي اليك ببديل القصدير في الفرن في السطور التالية:

  • استخدام لفائف شمع العسل وهي المسماة بورق العسل، وهذه اللفائف يتم صنعها من قماش قطني يتم تغطية بشمع العسل، ويمكنك حفظ الطعام بها بشكل آمن، وعن كيفية استخدامها هو ان تقوم بغسلها ثم تتركها حتى تجف، ومن بعد ذلك يمكنك استخدامها لأكثر من مرة.
  • نأتي بعد ذلك بالبديل الشائع والأكثر استخداما هو ورق الزبدة، ويتم استخدامه بنفس استخدام ورق القصدير أو ورق الالومنيوم، ولكن الفرق بينه وبين ورق الالومنيوم انه امن جدا.
  • الحافظة السيلكون للطعام، توجد الكثير من الأنواع الخاصة بمحافظة الطعام ومنها الحافظة السيليكون حيث يمكنك استخدام تلك المحافظات من خلال تبريد الطعام ثم الاحتفاظ به في الثلاجة، وهناك أنواع من هذه الحافظات تدخل في الميكرويف وتتحمل الحراره.
  • كما أن هناك بديل مثالي آخر وهي أكياس الطهي الحرارية، عندما تقوم باستعمال هذه الاكياس فإنك سوف تصل الى نفس النتيجه التي تصل بها عند استخدامك اوراق القصدير ولكن بشكل آمن.

الطريقة الصحيحة لاستخدام القصدير

عندما تقوم باستخدام ورق القصدير لا تستعمله مع والاكلات الساخنه بل قم باستخدامه في الاكلات الباردة، ولا تقوم بادخاله في الميكروويف لأنه يأتي بنفس النتيجة التي تقوم بها عندما تدخله في الفرن وقد تحدثنا عن الأضرار عند استعماله في الفرن، كما أن عليك توخي الحذر عند استخدام اوراق القصدير في حفظ الخضروات فإن هذا الأمر خطير جداً.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد