ما هي افضل وظائف المستقبل والتي يحتاجها العالم بعد سنوات

0

افضل وظائف المستقبل  سؤال يتبادر إلى ذهن البعض خاصةً عقب التغييرات الكثيرة التي تحدث في المجتمع ليس فقط في الوظائف بل في العديد من الأشياء الأخرى في المجتمع، فالسوق الخاص بالوظائف تتغير متطلباته بشكل مستمر، وبالتالي ينبغي على كر فرض يبحث عن عمل أ ن يتعرف على الوظائف المستقبلية المهمة والتي يمكنه أن ينمي مهارته لأجلها، وفي هذا المقال نوضح ما قاله الخبراء ونظرتهم عن وظائف المستقبل 2025 وحتى 2050  التي سوف يكون الطلب عليها مستقبلاً أكثر وفي ازدياد.

pexels-photo-416405.jpeg (1880×1175)

تنبؤات عن الوظائف المستقبلية

بالتأكيد لا أحد يعلم ما في المستقبل، فهو غير مؤكد  وعلمه عند الله، ولكن هناك تنبؤات صادرة عن التغييرات التي يشهدها سوق الوظائف، من خلالها يتبين الوظائف التي من المحتمل أن يكون عليها طلب متزايد في المستقبل، وبناءً عليه يعتد الفرد عدته لكي يشغل أحد هذه الوظائف من الآن ويتطور فيها أكثر.

ما هي افضل وظائف في المستقبل 

هناك وظائف من المتوقع أن تشهد نمو أكثر في المستقبل، بل وستكون من أفضل المهن، وهذا حسب مكتب احصائيات العمل وهي كالاتي :

  • مهن الحاسب والرياضيات : سوف تكون هذه المهن هي الأكثر طلباً في المستقبل، وخاصةً المبرمجين والمطورين وأيضًا محللي أمن المعلومات.
  • مهن دعم الرعاية الصحية : سوف يكون عليها طلب متزايد و خاصة ً أخصائي  الصحة  العقلية، وأيضًا الفنيين والممرضات وأخصائيين التشخيص، بالإضافة إلى مساعدي الصحة المنزلية.
  • مهن المستشارون والمعالجين : ونخص بالذكر المعالجين الفيزيائيين وأيضَا معالجين الزواج والأسرة والمعالجين النفسيين و مستشارو تعاطي المخدرات أيضًا، معالجين اللغة والنطق والاخصائيين الاجتماعيين.
  • مهن المتخصصين في مجال التسويق :من المهن التي من المحتمل أن تكون الأكثر طلباً، وخاصةً محللين أبحاث السوق و متخصصين التسويق.
  • مهن تجارة البناء : خاصة من هم متخصصين فيها.
  • مهن العاملين في مجال الإعلام والاتصالات : وخاصةً مشغل الفيديوهات والمترجمين الفوريين والمحررين.
  • مهن تخصصات العمليات : مثل مدراء نظم المعلومات الحاسوبية و المدراء الماليون.

أعلى وظائف الأعمال لعشر سنوات مقبلة

خلال العشر سنوات المقبلة سوف تصل الشركات إلى أكبر قدر من البيانات، وبالتالي سوف تصبح هناك وظائف غير مهمة وأساسية في العمل منها المحاسبين وأيضًا المسؤولين، حيث سيكون عفا عليهم الوقت، والطلب سيكون متزايد على العمال أي من يستخدمون بيانات لرسم الاتصالات والعمل على تحسين المعلومات، ومن بين الوظائف أيضًا التي ستكون مطلوبة بدرجة كبيرة في السنوات العشر المقبلة ما يلي.

مهنة محلل  الأعمال

عبارة عن مهنة مهمة يقوم صاحبها بتحليل عدة اتجاهات للصناعة بل ومراقبة المنافسين في العمل، محللو الأعمال سوف يأخذون مزيد من الوقت كي يقومون باستخلاص جميع النتائج وعرضها على الإدارة، بدلاً من القيام بإعداد التقارير، أيضًا سوف تكون مهارة محللو الأعمال لينة وتحقق نجاح أكبر في العمل، ويمكنك امتهان هذه المهنة حتى بدون وجود خلفية مسبقة عن التحليل في مجال الأعمال، وذلك عن طريق حضور ندوة تدريبية خلال شبكة الإنترنت، تعرض تحليلات للأعمال، وقم بالجمع بين هذا التخصص وبين ما لديك من خبرة في عمل ما، وبالتالي سوف تتطرق إلى وظائف أكثر ربحاً.

أفضل وظائف تكنولوجيا في المستقبل

شهدت التكنولوجيا في الفترة الأخيرة تطوراً ملحوظاً مما جعل العديد من المؤسسات تقدم خدماتها للعملاء عن طريق الإنترنت، حيث أن التكنولوجيا هي الطفرة المميزة في تلك الفترة، وسوف يستمر التقدم التكنولوجي أكثر بمرور الأيام، ولكن هناك قطاعات محددة سوف تكون هي الأكثر  طلباً في المستقبل،  فمن المتوقع أن تكون المهارات السريعة في التكنولوجيا و التحليل الدقيق هي الثغرات المهمة التي سوف  تطلبها الشركة كشيء أساسي لديها، وفيما يلي نبين تلك الوظائف ما يلي :

  • وظيفة مطور برامج : إن التعليم الآلي سوف يكون هو البديل عن العمل اليدوي الشاق للمبرمجين، لذا سوف يكون لديهم مهارات أكثر و سوف يحتاج أصحاب الشركات الكبرى إلى مهندسين برمجيات وليس فقط مطورو برامج، مع طلب  مهارات محددة في مطور البرامج منها مهارة هيكلة البيانات، ومهارة فهم الذكاء الاصطناعي ، بالتالي سوف  يصبح المبرمجين هم أكبر قوى عاملة.
  • مهنة آمن المعلومات : من المهن  التي تعتمد على التكنولوجيا، حيث يأتيكم المستقبل محمل بالكثير من البيانات والطرق لاستغلال آمن المعلومات، ولذلك سوف تحتاج الشركات إلى موظفين أمن معلومات كي توفر لهم الحماية المتطورة، مما سيزداد معه الطلب على عاملين في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات  بهدف الحماية.

افضل  وظائف تسويق ومبيعات في المستقبل

إن التكنولوجيا سوف تجعل إنتاج المنتجات في المستقبل أكثر فاعلية، وذلك من حيث التكلفة، وسوف تثمر الشركات بشكل أكبر في المبيعات والتسويق، ومن الوظائف التسويقية التي سوف  تكون هي الأعلى والأكثر  طلباً خلال العشرون أو الخمسين عام المقبلة ما يلي :

  • محلل التسويق : سوف يكون محلل التسويق من ضمن الموظفين الذين لديهم الكثير من المعلومات ليأخذوا القرارات المهمة بشأن التسويق، حيث يقضي المحللين مزيد من الوقت في عملية جمع البيانات والعمل على معالجتها، بينما في المستقبل القريب سوف يقومون بالعمل على برنامج يسمح لهم بمعالجة البيانات والعثور  على أنماط تسويق  مختلفة، أيضًا سوف يتحول جزء مهم من عمل المحلل إلى استخلاص الاستنتاجات بدلاً من البحث  عن استنتاجات مختلفة.
  • مبيعات :في المستقبل سيكون البحث عن العملاء لشراء المنتج  هو الأهم حتى مع تقدم التكنولوجيا، وذلك من خلال أدوات تكنولوجيا أكثر ذكاءً من أي وقتٍ مضى.

أفضل المهن الطبية في المستقبل

  • العلاج البدني : في المستقبل سوف يصبح المعالجين الفيزيائيين هم الأكثر طلباً في السوق بحلول عام 2050 ، وأيضًا مساعدي المعالجين.
  • مسؤول الرعاية الصحية : سوف تحتاج المستشفيات إلى دور رعاية المسنين وأيضًا العيادات إلى مدراء مرافق وإداريين.
  • الصحة النفسية : سوف يزداد الطلب على معالجي الزواج أو الصحة النفسية في المستقبل.

مهن اخرى

  1. مطورو البرمجيات ومحللو ومختبرو ضمان جودة البرمجيات.
  2. الممرضات المسجلات. 
  3. مدراء العموم والعمليات. 
  4. المديرين الماليين. 
  5. مديري الخدمات الطبية والصحية. 
  6. ممرضه متمرسة. 
  7. محللو أبحاث السوق والمتخصصون في التسويق. 
  8. محللو الإدارة. 
  9. الموارد البشرية
  10. المهندسين
  11. اخصائين النطق واللغة صعوبات تعلم
  12. الكهربائيين.
  13. مندوبي المبيعات
  14. المحاماة
  15. محللين الانظمة
  16. المحاسبين
  17. الممرضين
  18. المدراء الماليين

إلى هنا نصل لنهاية مقالة أفضل وظائف في المستقبل علماً ان هناك بعض الوظائف لم يتم اضافتها وسيتم اضافه المزيد من الوظائف في هذه الصفحة عند تطويرها.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد