هل الجلاش هو البقلاوة وما اصل البقلاوة

0

يكثُر سؤال هل الجلاش هو البقلاوة نظراً لأن استخدام الجلاش يتم على نطاق واسع في الدول العربية ونفس الأمر يتم استخدام البقلاوة، وفي بعض الأماكن يُقال على البقلاوة جلاش والجلاش بقلاوة، وفي حقيقه الأمر الموضوع ليس معقد كما يعتقد البعض، لأن الإثنين يعد كل منهما واحد أو مرآة للاخر، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح الإجابة على سؤال الموضوع بشكل مباشر بالإضافة إلى التحدث عن أصل البقلاوة ومعلومات أخرى.

هل الجلاش هو البقلاوة

هل الجلاش هو البقلاوة ؟

الإجابة على سؤال هل الجلاش هو البقلاوة الذي يعود إلى اقتراب الشبه بينهما، هو نعم، الجلاش هو البقلاوة وهو عبارة عن طبقات رقيقة من العجين محشوة بها مجموعة حشوات مختلفة من المكسرات أو العجوة وغيرها.

أصل البقلاوة

البقلاوة كلمة تركية عثمانية الأصل ولها باع طويل في الاحتفالات التركية والعثمانية منذ العصور القديمة فكان لها موكب مخصوص يوزع فيه السلطان العثماني في مقره في اسطنبول ، علي جنوده الانكشاريين في موكب مهيب صواني من حلوة البقلاوة والتي تصنع في المطبخ السلطاني في قصر السلطنة العثمانية وهي من أهم الوصفات الشرقية وخاصة في البلاد الآسيوية.

أطباق البقلاوة أو الجلاش

من الأطباق التركية المعروفة وانتشر صيتها في البلاد العربية ومن ثم في جميع بلدان العالم ويقال ان تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى اسم سلطانة من سلاطين الدولة العثمانية، ومن ناحية أخري قيل إنها تعود مسماة بهذا الاسم إلى صنوف البقول حيث أن الفول السوداني والمكسرات من أساسيات هذه الحلوي.

أنواع البقلاوة واسمائها

تختلف انواع البقلاوة من حيث طريقة التحضير إلي:

بقلاوة عش البلبل، البقلاوة التركي، البقلاوة بالعسل، بقلاوة بالشيكولاتة، بقلاوة الجزر، بقلاوة بالجوز ولفائف الفستق، البقلاوة الجافة، نورية بالحليب، سراي بورماسي، بقلاوة بورما، والبقلاوة اليونانية، والأرمنية، و بقلاوة بالبندق.

كيف تصنع عجينة البقلاوة في المنزل

البقلاوة او الجلاش من أهم معجنات المطبخ الشرقي وتشتهر بها العديد من محلات الحلوى المشهورة ولكن يمكنك في بيتك ان توفري المال في شراء بعض منها وتقومي انت عزيزتي ربة المنزل في عملها.

طريقة تحضير البقلاوة

  • قومي بنخل الدقيق عدة مرات بإضافة القليل من الملح.
  • بعد نخل الدقيق والملح نضيف اليها الماء والزيت ثم عجنها لمدة لا تقل عن عشرة دقائق ثم نتركها في الغرفة بعد تغطيتها بكيس شفاف مطاط لترتاح العجينة ويسهل فردها.
  •  قطعي العجينة الي كرات متساوية.
  • عند فرد الكرات يحب رش دقيق ونشا حتى لا تلتصق العجينة ونفردها على شكل مربعات أو مستطيلات والحجم حسب الرغبة حسب الرغبة.

كيف اجعل البقلاوة طرية

لكي تحتفظي بالبقلاوة طرية وطازجة لأطول فترة ممكنة؛ يجب عدم حفظها في البراد، ولا في مكان معرض للحرارة، مثل المطبخ بل ضعيها في مكان جيد التهوية مع تغطيتها بورق المطبخ الورقية وليست البلاستيكية.

كيف يكون الجلاش مقرمش؟

بعض النساء يرغبن في جعل الجلاش يبدو مقرمشاً أو جافاً، وهذه مسئلة بسيطة، حيث يمكنك عمل الجلاش مقرمش عن طريق الخطوات التالية:

  • إحضار صاج أو صحن كبير الحجم بحيث يكفي كمية الجلاش الموجودة.
  • بعد ذلك يتم دهن هذا الصحن بشكل جيد بواسطة السمنه أو الزبدة ” حسب المتوفر”.
  • ثم وضع طبقات من الجلاش في هذا الصحن، حتى الوصول إلى خمس طبقات فوق بعضهم البعض.
  • يتم وضع طبقة جيدة من المكسرات الجافة ومن ثم تغطيتها بطبقه جلاش أخرى.
  • بعد ذلك توضع في الفرن عال درجة حرارة مناسبة حتى تأخذ اللون الأحمر.
  • ثم القليل من الشربات واذا توفر ماء ورد يمكن نثر القليل منه أيضًا.
  • وهكذا نكون قدمنا الجلاش مقرمش ولذيذ.

 

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد