ماهو معنى تيكن بالعربي ما المقصود بها عندما يقولها لك احد

0

إن المصطلح العام لكلمة تيكن Taken، والذي يمكن أن نأخذه بصورة حرفية وعامة هو مصطلح ((المأخوذ))، وإن عبارة Taken بشكلها الحرفي التي تعني ((المأخوذ)) تستخدم عند الحاجة للتعبير عن أمور تتجه نحو العاطفة وتتجه نحو العلاقة الرومانسية.

وإذا نظرنا قليلاً إلى معنى هذه الكلمة بالمنظور الغربي، ونقصد المعنى الحرفي لكلمة Taken، فسنجد أنهم يتوجهون بمعاني هذه الكلمة إلى المرأة.

معنى كلمة تيكن
معنى كلمة تيكن

ماهو معنى كلمة تيكن ؟

والمقصود منها يأتي عندما يحاول شخص ما (من الجنس المختلف)، الاقتراب من تلك الامرأة وهي لا تريد دخول علاقة معه، فيكون الرد بمصطلح تيكن Taken الذي يعبر عنه بأنها مأخوذة، ومعنى أنها مأخوذة أي أنني غير متاحة الآن للدخول في علاقة معك، فتعبر عن ارتباطها بهذه الكلمة، ويكون هذا الارتباط على عدة أشكال، منها:

  • الشكل الأول: ارتباط يقصد به (أنا متزوجة).
  • الشكل الثاني: ارتباط يعبر عنه بـ (لدي صديق).
  • الشكل الثالث: ارتباط يفهم منه (أنا على علاقة مع صديقة).

وتستخدم المرأة هذه الأشكال عندما تكون نواياها الابتعاد عن الشخص الذي يصر على اقامة علاقة معها، ولا يكون في أغلب الأحيان الشكل الذي تستخدمه الامرأة صحيحاً وحقيقياً، ولكن غالباً يكون هدفها فقط عدم إقامة علاقة مع الشخص الحالي.

ومن أكثر الأشكال الذي تعاني المرأة من التنمر فيه هو الشكل الثالث الذي يقصد به (أنا في علاقة مثلية)، لأنه يمكن أن يمتلك من يحاول الدخول معها في هذه العلاقة الكثير من التبريرات لبدء هذه العلاقة فيمكن أن يرد قائلاً:

(إنك إلى الآن لم تجدي الرجل المناسب .. ويمكن ان يكون أنا هو الشخص المناسب).
(ما رأيك بأن أقيم علاقة معكما سويةً .. فكرة هائلة !!).
(ما الشيء الذي يمنعكِ من دخولك علاقة معي .. ولو كنتِ على علاقة من صديقة).

فيعتبر الشكل الأول هو أقوى الاشكال لتصرف عنها الدخول في هذه العلاقة وهو القول (أنا متزوجة).
ثم في المرتبة الثانية يأتي الشكل الثاني، عندما تقول (لدي صديق).
ثم المرتبة الأخيرة والأضعف هي تتمثل بالشكل الثالث عموماً.

وإذا توجهنا إلى المعاني العربية لكلمة Taken:
إن معنى كلمة تيكن Taken من الناحية العربية يأخذ منحى التوجه إلى الارتباط بين شخصين بالمعنى العربي العام والأساسي والمسيطر على المجتمع العربي عموماً هو الارتباط بين شخصين (من جنسين مختلفين)، (ذكر وانثى).
ومبدأ الارتباط بغير هذا الشكل يعتبر غريباً في المجتمعات العربية، إلا أنه في الآونة الأخيرة ظهرت في بعض الدول مظاهر ارتباط بين الجنس الواحد، ولكن بقيت بالصورة العامة في المجتمع العربي تظهر بمصطلح (الشذوذ).

ضد كلمة تيكن هو سنقل  ؟

ضد كلمة تيكن هو سنقل أي اعزب او عزباء أو غير مرتبط او مرتبطه.

إن الارتباط في المجتمع العربي يعتبر مصطلحاً ذو طابع أقدس وأسمى وأرقى من أن يدنس بعلاقة عابرة ما قبل الارتباط المعروف (بالزواج)، فالارتباط يحمل التوجه إلى تأسيس الأسرة والعائلة والاستقرار، وهو خلاف بقاء الجنس الواحد مفرداً، سواءً كان ذكر أو انثى.

ففي المجتمعات العربية يكثر الارتباط بالشكل الحقيقي الذي يترجم عن طريق الزواج، ويتم الاعلان عنه بشكل واسع وتتم فيه ممارسة كافة المراسم لكل دولة بحسب عاداتها وتقاليدها.

وبالمعاني العربية تكون الصورة معاكسة تماماً عن الصورة الغربية التي ذكرناها.

ولقد تعززت معاني الارتباط بعد انتشار الإسلام، فقد حض هذا الدين الحنيف على أهمية الارتباط الرسمي المتمثل بـ (الزواج)، وجاء تأكيداً على هذا في تعاليم وأحاديث النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وجاء أيضاً الحث عليه في الكتاب الذي يعتبر مقدساً عند المسلمين والذي يستمدون منه جميع مبادئهم وأعمالهم في الحياة التي يعيشونها.

فقد تأثرت الدول العربية بتقاليدها وعاداتها من ناحية الارتباط، وزاد هذا التأثر عند توصية الدين الاسلامي به، فاجتمعت جميع المعاني فيه، المعاني الدينية والاجتماعية.

قد يتساءل البعض عن معنى كلمة تيكن التي يشاهدها في تعليقات السوشال ميديا العربية والتي كما كتبناها لكم في الأعلى تعني أنا لدي صديق او صديقة او انا مرتبطه بعلاقه شرعية او غير شرعية الأهم ان يخبر الطرف الآخر انه غير مهتم به وهو مرتبط بعلاقة ٍ ما ، هذا هو معنى كلمة تيكن فيما لو كنت تتساءل عنها.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد