كم نسبة الجرثومة الطبيعية في المعدة

ما هي جرثومة المعدة

0

قبل التعرف على نسبة الجرثومة الطبيعية في المعدة لابد أولاً من التنويه على مدى أهمية تحليل جرثومة المعده، لكل من يُعاني من مشاكل أو آلام في الجهاز الهضمي، وذلك حتى يتأكد المريض من التعرف على سبب المشكلة، فقد تكون جرثومة معدة أو قرحة معدية أو غير ذلك من المشاكل المختلفة، فإذا كان سبب الألم جرثومة قم على الفور بتناول العلاج الذي سيصفه لك الطبيب، لأنه كلما كان الأمر مبكراً تم التعافي سريعاً إن شاء الله، وإليك الإجابة على سؤال النسبة الطبيعية في تحليل جرثومة المعدة.

نسبة الجرثومة الطبيعية في المعدة
نسبة الجرثومة الطبيعية في المعدة

ما هي جرثومة المعدة

قبل التعرف على نسبة جرثومة المعدة الطبيعية نضع لك مفهوم هذه الجرثومه أو البكتيريا، وذلك في شكل نقاط بسيطة بحيث يسهل عليك معرفتها:

  • هي عبارة عن بكتيريا ذات شكل حلزوني.
  • هذه الجرثومة تعيش حياتها بالتكاثر داخل جدار المعده المبطنه.
  • وجود جرثومه المعده بدون علاج يسبب العديد من المشاكل ابرزها قرحة المعدة.

كم نسبة الجرثومة الطبيعية في المعدة

جرثومة المعدة( H. pylori) والتي هي البكتيريا البابية الملوية، تعيش في المعدة ليس لها نسبة طبيعية، وإنما تحليلها إما أن يكون سلبياً أي تأكيد عدم وجودها أو يكون إيجابياً أي يكون وجودها مؤكد في المعدة، وعند تشخيصها يطلب منك الطبيب المختص تلك التحليل عندما تشعر ببعض الأعراض منها: الإنتفاخ، وحرقة المعدة مع وجود إسهال وشعور بالغثيان، وقد يصل إلى القئ وظهور فقدان وزن ملحوظ بسبب فقدان الشهية وغيرها من الأعراض.

متى يكون تحليل جرثومة المعدة ايجابي

تحليل جرثومة المعدة أو هيليكوباكتر بيلوري، إما أن يكون عن طريق الدم أو تحليل البراز يكون إيجابيا، إذا ظهر به أجسام مضادة التي ينتجها جهاز المناعة ضد الجرثومة وهذا دليلا على وجودها ولكنها لا تظهر مباشرة إلا في منظار المعدة لذا يطلب من المريض إجراء منظار إذا تعثر علي الطبيب تشخيص دقيق لها، أو تشابه الأعراض مع مرض آخر مثل قرحة المعدة.

ما هو أفضل تحليل لجرثومة المعدة

عندما تشعر ببعض الاعراض اضطرابات المعدة مثل القولون العصبي والتهاب المعدة المزمن أو القرحة او قئ دموي، وغيرها من الأعراض التي سبق ذكرها، ماعليك سوي القيام بتحليل من التحاليل الاتية:

  • تحليل الدم فاذا كنت مصابا بها فستظهر الاجسام المضادة المناعية ولكن هذا التحليل اقلهم دقة.
  • تحليل البراز وهو تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)او تحليل مستضد البراز وهي ظهور مستضدات او بروتينات المتعلقة بالجرثومة الملوية الباوبية ،وهو اكثر دقة من تحليل الدم.
  • التحليل عن طريق النفخ وهو اكثر دقة من الاثنين السابقين.
  • منظار المعدة، وهو أكثرهم دقة علي الإطلاق ونسبة التحليل مؤكده حيث تظهر به الجرثومة واضحة كما هي.

كم أعلى نسبة لجرثومة المعدة ؟

سجلت الدراسات أن أكثر الفئات تعرضا للاصابة بجرثومة المعدة، هم الأطفال والنساء وكبار السن؛ لضعف مناعتهم عن الرجال الناضجين.

  • تصل نسبة الاصابة فيمن هم اكبر من 60 عاما حوالي 50٪.
  • كما تختلف نسبتها من حيث الجنس البشري، فنجد ذوات البشرة الفاتحة، نسبة الإصابة بينهم 20%.
  • أما ذوات البشرة الداكنة والسوداء 54%، مثل الأفارقة الزنوج.
  • و الأسبان أكثرهم عرضة، ونسبتهم أعلي نسبة حوالي 60% إصابة.

 

هل تعلم أنه على الرغم من وجود أعراض للإصابة بجرثومة المعدة إلا أنه ربما هي علامات تُشير إلى مشكلة أخرى، وحتى لا تحتار ننصحك من خلال مدونة فارس أن تتوجه إلى الطبيب ومن باب الاحتياط قم بإجراء التحليل للتعرف على نسبة الجرثومة الطبيعية في المعدة أو مدى ارتفاعها في تحليلك.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد