شهر فبراير February كم يوم وما هو ترتيب في الأشهر الميلادية feb

0

تستخدم الشهور والأيام لمعرفة الوقت والتاريخ الذي نحن فيه، ولعلك لاحظت أن هناك بعض الشهور التي تختلف عن مثيلاتها، سواء أكان في التغيرات المناخية أم في عدد الأيام أم غيرها، وربما أكثر ما يجذب الانتباه في ذلك هو شهر فبراير  الذي يحمل كثيراً من الاختلافات أحياناً، فماذا تعرف عن هذا الشهر؟ وهل تعرف أصله وبداية تسميته؟!

f4.png (1848×916)

سنتعرف في هذا المقال على أصل نشأة شهر فبراير وتاريخ ظهوره وتسميته، والعديد من الحقائق المهمة والأحداث البارزة في هذا الشهر، تابع معي لتتعرف على كل ذلك.

 شهر فبراير، بدايته، وأصله، وتسميته

شهر فبراير هو الشهر الثاني من السنة في التقويم الجريجوري أو ما يُعرف بالتقويم الميلادي نسبة لميلاد النبي عيسى -عليه السلام- (وهذه السنة مرتبطة بنظام الدورة الشمسية)، والذي يحمل في اللغة الانجليزية الاسم (February)، وهو ما يقابل شهر صفر في التقويم الهجري وشهر شباط في تقويم الشهور العربية،

شهر فبراير كم يوم

يعتبر هذا الشهر أقصر شهور السنة حيث أنه الشهر الوحيد الذي يكون عدد الأيام فيه 28 يوم وفي السنة الكبيسة يصل إلى 29 يوم، أي أنه مرة كل 4 سنوات يكون عدد أيام هذا الشهر هو 29 يوم.

والسنة الكبيسة هي السنة التي يكون عدد أيامها 366 يوم بخلاف المعتاد حيث أنه في الوضع الطبيعي يكون العدد 365 يوم وربع فيتم جمع هذه الأرباع؛ لتصبح يوم 29 من شهر فبراير؛ حتى يتناسب التقويم مع الدورة الفلكية.

وترجع أصول هذا الشهر وتسميته إلى الحضارة الرومانية حيث أنهم كانوا ينسبون الاسم للإله “فيبروس” (Februus)، وهو إله النقاء الروماني في تلك الحضارة، ونسبة إلى وليمة التطهير التي تم وضعها في هذا الشهر، أو إله “الثروات والموت” لدى بعض الفئات في الحضارة الرومانية القديمة؛ لذلك تم تسمية الشهر بهذا الاسم.

وفي التقويم الروماني القديم في حوالي العام (713) قبل الميلاد كانوا يعتبرون أن السنة عبارة عن عشرة شهور فقط أي 304 يوم تبدأ من شهر مارس، وأن فترة فصل الشتاء هي فترة لا تحتوي على شهور، ولاحقاً تم تعديل التقويم ليصبح اثنا عشر شهراً وتم استبدال شهر مارس بشهر فبراير.

 طبيعة شهر فبراير.

يكون هو شهر الربيع في معظم دول العالم، و يعتبر من أكثر شهور السنة اختلافاً في طقسه حيث أن حالة الطقس فيه متقلبة، فتارةً يكون معتدل بشمس مشرقة وتارةً أخرى يكون بأمطار غزيرة وعواصف رعدية، فهو فصل غير واضح الهوية ومتقلب بين الصيف والشتاء، حتى أنه وصل الحال إلى تشبيه الشخص كثير تقلب المزاج بشهر شباط أو فبراير.

حقائق ومعلومات عن شهر فبراير.

هناك بعض الأمور والحقائق التي تحدث بشكلٍ خاص في هذا الشهر دون غيره من الشهور، ومنها:

  • يتداول العرب بعض الأمثال الشعبية في بلاد الشام حول هذا الشهر مثل: “راح العاقل كانون وإجا شباط المجنون”، “كل ساعة برأي مثل غيمة شباط”، “مثل شهر شباط ما على كلامه رباط”، وذلك كما ذكرنا لكثرة تقلب الطقس فيه.
  • يُطلق البعض عليه اللفظ “فباير” بدون لفظ حرف الراء وذلك تشابهاً مع شهر يناير.
  • الزهرة المرتبطة بهذا الشهر هي “البنفسج”.
  • كان فبراير الشهر الأخير في التقويم الروماني القديم، ثم عُدّل التقويم ليصبح الشهر الثاني.

أسماء أخرى لشهر فبراير

في كل ثقافة وبلد هناك تسميات أخرى شائعة لشهر فبراير بناءً على ما اعتادوا عليه وتغيرات البيئة المحيطة والثقافة السائدة،  فمثلاً يسمى شهر فبراير في بلاد المغرب العربي بالاسم الفرنسي “فيفري”، وفي بلاد الشام باسم “شباط” الذي جاء من جذر الفعل السرياني “شَبط”والذي يعني الجلد والضرب، وأحياناً يطلق على هبوب الرياح الشديدة.

وهناك تسميات تاريخية كانت عبر الحضارات والعصور الماضية مثل: “كونوميتسوكي” أو “موتمسوكي” التي كانت في التقويم الياباني القديم، والاسم “هلميكو (Helmikuu)” المشهور في فنلندا والذي يعني شهر اللؤلؤ، وعند حضارة شعب الساكسون يسمى “شهر الشمس (Solmoneth) (باللغة الأنجلو-الساكسونية)”، ويعرف أيضاً باسم “شهر الكرنب (Kale-monath)”.

 مناسبات شهيرة في شهر فبراير

هناك العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها في أيام مختلفة من السنة والشهور لاسيما في شهر feb الذي يحتوي على عدد من المناسبات والأحداث الهامة التي يتم إحيائها في كل عام، وفيما يلي أكثر هذه المناسبات شهرة:

1)   اليوم العالمي لمرض السرطان.

مناسبة يتم فيها بشكل أساسي تنظيم تظاهرة من خلال الاتحاد الدولي لمكافحة مرض السرطان في اليوم الرابع من شهر فبراير، وذلك لزيادة الوعي لدى المجتمع بهذا المرض ومسبباته ومخاطره؛ حتى يصبح بالإمكان الوقاية منه والكشف المبكر عنه وعلاجه.

2)   اليوم العالمي للّغة الأم.

وهي مناسبة تحتفل بها دول العالم في يوم الحادي والعشرين من february، حيث يتم فيه تعزيز الوعي بالتنوع الفكري والثقافي والتعدد اللغوي.

3)             اليوم العالمي للإذاعة.

هو مناسبة عالمية سنوية تقام في الثالث عشر من شهر فبراير، إذ يُحتفى في هذا اليوم ويتم إطلاق الفعاليات المختلفة تأكيداً على الدور الهام الذي تقدمه الإذاعات وأهمية وجودها، وتم اختيار هذا التاريخ تزامناً مع إطلاق أول إذاعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

والآن بعدما تعرفت إلى هذه المعلومات الرائعة والتي ربما كنت تعرف بعضها أو لا، يمكنك الاستفادة مما ذكرنا من معلومات، ولا تنسَ أن تشاركها مع أصدقاءك، والأشخاص الآخرين حتى يستفيدوا هم أيضاً.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد