الرد على جزاك الله خير ما هو أنسب رد على كلمة جزاك الله خير

0

جزاك الله خير من أفضل أنواع الثناء التي يمكنك قولها لأخيك المسلم من أجل شكره على شيء قام بتقديمه لك، ولهذا يُقال في الحديث أن من قال لأخيه جزاك الله خيراً فقط أبلغ في الثناء، بالتالي يعني هذا القول بأنك قد قمت بشكر أخوك المسلم بشكل جيد بل قدمت بالغ الثناء له، وللأسف هناك عدد كبير يجهل قيمة وقدر هذا الرد ويبحثون عن عبارات شكر تُشعرهم بأنهم قد قدموا الثناء المناسب للشخص الذي قدم لهم معروف أو شيء من هذا القبيل، وبالحديث عن جزاك الله خير سوف تفهمون قدرها.

الرد على جزاك الله خير ما هو أنسب رد على كلمة جزاك الله خير

حديث عن قول جزاك الله خير لأخيك المسلم

هناك أحاديث تُثبت ثنائك لأخيك المسلم بقولك ” جزاك الله خير “، من خلالها يتعرف الإنسان المسلم على أفضل كلمة يمكنك قولها لأخيك بهدف شكره على الشيء الذي قدمه لك أو الدعوة التي دعاها لك، ومن ذلك:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء، وفي رواية: من أولي معروفاً أوأسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء.
  • عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صنع إليه معروف، فقال لفاعله: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء”.

متى نقول جزاك الله خيرا

  • ربما تسأل كثيراً عن تدالوقت الذي تقول فيه لغيرك جزاك الله خير خاصةً عقب معرفتك بأنها أفضل كلمة يمكنك قولها لغيرك من أجل شكره على شيء.
  • وحول متى نقول هذه الكلمة فإنها تُقال بعد فهل شيء لك أو عقب تقديم معروف من شخص لك، مما يدعوك إلى تقديم أفضل الثناء والشكر له، ألا وهو كلمة جزاك الله خيراً.
  • ليس هذا هو وقت قولها فحسب، بل تقولها أيضا كأنها دعاء أو المقصود منها دعاء لشخص نحبه كثيراً فندعوا له بالخير.
  • وهي في شتى الأحوال كلمة شكر وتقدير كبير للغير، وتعني جزيل الشكر والعطاء المقدم، لهذا يقال بأنها أبلغ كلمات الشكر والثناء الجميل.
  • فلا داعي لكثرة البحث عن كلمات تشكر غيرك عليها ويكفي أن تقول جزاك الله خير.

حكم قول جزاك الله خيرا لغير المسلم

عن أسامة بن زيد رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. وفي رواية: من أولي معروفاً أو أسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء “.

على الرغم من هذا الحديث الواضح فيه عموم قول كلمة جزاك الله خيراً إلا أن بعض العلماء قالوا بأنه لا يجوز قولها للكافر، معللين ذلك بأن الكفار ليسوا أهلاً للخير، وما يتم قوله لأحدهم عند فعل معروف لك يكفي أن تشكره بشكل رسمي، كأن تقول له شكراً لك على ما قدمت من معروف، حيث الشكر أمر طبيعي ولا شك أنه من الواجب.

الرد على جزاك الله خيرا

لا داعي للقلق بشأن الرد على جزاك الله خير ، حيث يمكنك قول نفس الكلمة له ولهذا تكون قد قمت بالرد عليه، أو يمكنك استخدام إحدى الردود الآتية:

  • الله يخليك ويبارك فيك ويجعل كل ما تقدمه في ميزان حسناتك يارب.
  • تسلم يا الغالي وجزاك ربي الخير بعد وجعلك دوم في صحة وسلامة اللهم آمين.
  • اللهم آمين يارب العالمين ومن يسمع ومن يقول يابو فلان.
  • شكراً أخي ربي يجزاك الجنة ويجعله في ميزان حسناتك.
  • كل الشكر لك عزيزي وجزاك ربي خيراً وجعلك دوم بخير.
  • اللهم امين يا أم فلان ربي يسعدك ويكرمك بالخير وصلاح الحال.
  • وجزاك الخير بعد، وجعله في ميزان حسناتك إن شاءالله.

جزاك الله خيرا وجعلة في ميزان حسناتك

أن تقول لأخيك جزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك إشارة إلى ثنائك الجميل جداً للشخص، فأنت تدعوا لك بالجزاء الخير وفي ذات الوقت تدعوا له أن يكون هذا الخبر في ميزان حسناته، بالطبع هذا الثناء الجميل سوف يسعد أي إنسان مسلم يحب أن تكثُر موازين أعماله الصالحة ويثقل ميزان حسناته بالخير، فلا مشكلة في قولها لأخيك المسلم.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد