الفرق بين حروف المد وحروف اللين

0

البحث في الفرق بين حروف المد وحروف اللين سوف يجعلك تتمكن من قراءة الجمل بشكل صحيح، حيث أن اللين يكون ما قبلها مفتوح، بينما المد الأمر عكس ذلك، حيث يكون ما قبلها مضموم، هناك أمثلة قرآنية على حروف المد واللين نذكر منها قوله تعالي: (( تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ)، أو قوله سبحانه: (( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)، وفي التفاصيل الآتية بالمقال نوضح أكثر الفرق بينهما ومعلومات أخرى مع أمثلة عنهما.

الفرق بين حروف المد وحروف اللين
حروف المد وحروف اللين

الفرق بين حروف المد وحروف اللين

أولاً حروف المد هم ثلاثة حروف (ا، و، ي)، وياتي حركة ما قبلها من جنسها أي الواو، ما قبلها مضموم، الياء ما قبلها مكسور، الالف وما قبلها مفتوح وهي ساكنة.

أما حروف اللين اثنين( و، ي) وما قبلهما مفتوح.

مخرج المد من الجوف، أما اللينة الواو من الشفتين والياء من وسط اللسان.

ماهي حروف المد؟

أولاً المعني اللغوي: للمد هو الزيادة.

ثانياً المعنى الإصطلاحي هو: إطالة الصوت عندما يلتقي حرف المد بالهمز أو السكون ، وإطالتها سواء بحركتين مثل المد المنفصل، أو أربع أو خمس حركات في المد المتصل ويكون المد في ثلاثة أحرف (و، ا، ي) واو ساكنة مضموم ما قبلها، ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، ياء ساكنة مكسور ما قبلها.

لماذا سميت حروف مد

سميت بهذا الاسم لأن بهم من دون تكلف في النطق، هذا لأن مخرجهما واسع .

حرف الاف فقط هو حرف لين ومد اما الياء والواو فحرفا لين اذا ماكان قبلهما مفتوح وهما ساكنين ويصبحان حرف مد إذا مسبقا بحركة من جنسهما الضم للواو والكسر للياء

ما هو الصوت اللين

هو الحرف الصائت والصوائت هي أصوات ينتجها الجهاز النطقي للإنسان بشكل مفتوح وليس مغلق كما في الحروف الصامتة فعند النطق بها لا يضغط الهواء على لسان المزمار

وهي في اللغة العربية هي الحركات الثلاثة الضم والكسر والفتح وهي حركات قصيرة إذا حدث تحول فيها اصبحت حرف مد،كما أن الصوت يطلق عليها حروف العلة إذا كانت متحركة وليست ساكنة.

ما هي حروف اللين

هي حرف علة وعكسه الحروف الساكنة أو الصامتة ويأتي حرف اللين ساكن مفتوح ما قبلها مثل خَوْف، شَيْء، سَوْء.

وهي تكون اما في وسط الكلمة او في نهايتها ولا يأتي في أول الكلمة.

تعتبر الألف الوحيدة في حروف الصائتة حرف لين ومد أما الياء والواو حرف لين.

لماذا سميت حروف اللين بهذا الاسم ؟

لأنها حروف ضعيفة في النطق، متسعة في المخرج واحد الألف أكثرها اتساعا، وان لم تعتمد علي ساكن أو همزة أصبحت حرف علة بسبب سكونها، وقلة الحركات بها، وكثرة تغيرها، وعدم ثبات نُطقها.

أمثلة على مد اللين

يوجد أكثر من مقال عن حروف اللين، منها ما هو كلام عادي ومنها ما تجده في القرآن الكريم، وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • هناك أمثلة واضحة على حروف اللين منها: قُرَيْش، أو تقول والليل.
  • مثال أخر الْمُسْتَقِيمَ _ الْقَهَّارُ _ الْأَصْفَادِ _ لَحَافِظِينَ.
  • وفي قوله تعالى: (( أني أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ )، يوجد مد لين مهموز.

أمثلة على حروف المد

هناك العديد من الأمثلة التي يمكنك من خلالها ملاحظة الفرق بين حروف المد وحروف اللين بسهولة، نذكر من بينها ما يلي:

  • أولاً المد بالألف مثال: حامد ـ قائد ـ خالد ـ سالم قائل ـ واصل ـ راجح.
  • أما أمثلة المد بالواو فنقول: يونس، أو تقول مثلاً عصفور هنا مد بالواو ـ مولود – محمود ـ سعود.
  • المد بالياء أمثلة على ذلك: خالي، أو حميد ـ كما يمكنك قول منير اسم به إحدى حروف المد وهي الياء ـ أو مثلاً مجيد ـ كريم، أبي.

 

خلاصة هذا المقال حول الفرق بين حروف المد وحروف اللين أن اللغة العربية لها قواعدها التي تضبط النطق والمعنى، وحروف المد واللين ركن أصيل من أركان اللغة العربية، ينبغي عليك القدرة على التفرقة بين حروف اللين وحروف المد وكيفية كتاباتهم لا سيما الإنتباه إلى طريقة النطق.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد