أيهما أصح ذلك أم ذالك ولماذا مع أمثلة ان ذلك أصح من ذالك

0

سؤال أيهما اصح ذلك أم ذالك ورد كثيراً حيث هناك العديد من الأخطاء حول تلك الكلمة أو اسم الإشارة ذلك، فعند النظر إلى مواقع السوشيال ميديا على سبيل المثال تجد أن نسبة كبيرة من المستخدمين يكتبونها ذالك وليس ذلك، وهذا خطأ فادح للأسف الشديد، لأن اللغة العربية لها وقارها وتقديرها بما تأكيد، بالتالي يجب على كل فرد لغته العربية أن يلتزم باحترام تلك اللغة، لا نقول للجميع أن يتحدث باللغة العربية الفصحى، بل لا مانع من التحدث بلهجتك العربية، لكن عندما تستخدم اللغة العربية الفصحى عليك احترام ذلك وبشدة، فلا تحرفها على الإطلاق، ونظراً لوجود خطأ متكرر في كتابة كلمة ذلك، حيث البعض يكتبها ذالك بالألف، سوف نضع في حيثيات هذا المقال الكتابة الصحيحة لاسم الإشارة ذلك، بالإضافة إلى ضرب أمثلة من القرآن الكريم على كتابتها ذلك صحيحة، فيرجى المتابعة حيث إنه مقال بالفعل ذو أهمية.

أيهما أصح ذلك أم ذالك ولماذا مع أمثلة ان ذلك أصح من ذالك

أيهما أصح ذلك أم ذالك

سؤال سوف تنقذ إجابته الكثير من الناس، ممن يستخدمون كلمة ذالك بدلاً من كتابتها بشكل صحيح، من جمال اللغة العربية الفصحى أنها وضعت القوانين أو القواعد السهلة للكتابة والنطق للجمل بالتشكيل، وكلمة ذلك من اسماء الإشارة التي تُكتب كما هي ” ذلك “، وليس ذالك كنا يكتبها البعض، ومن يقول أن هناك حالات تُكتب فيها ذالك وليس ذلك نقول له هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث أن الكتابة الصحيحة هي ذلك، وهناك جمل كثيرة يُكتب فيها اسم الإشارة بشكل صحيح ذلك، ولكن الابلغ من الجمل العادية في اللغة العربية هي الآيات القرآنية، فهناك أكثر من مثال، ومنهم قوله تعالى : { وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا }، وأيضًا في الآية التالية قال عز وجل { فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}.

آيات قرآنية فيها ذالك وليس ذلك

هناك آيات قرآنية في القران الكريم نجد أن ذلك مكتوبة فيها بالألف وليس بدون، وفي نفس الموضوع أيضًا نوضح على أنها جاءت بصيغة الجمع وليس الفرد هكذا، أي بصيغة فيها جموع، ومن بينها ما يلي:

  • سورة الأنعام، قال تعالى: (( ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ خَٰلِقُ كُلِّ شَىْءٍۢ فَٱعْبُدُوهُ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ وَكِيلٌ )).
  • { ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}.
  • (( ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )).

التدريب على كيفية كتابة اسم ذلك بالشكل الصحيح بدلاً من ذالك سوف يكون أفضل من خلال الآيات القرآنية، فقط اقرأ المزيد من آيات القرآن الكريم تحتوي على كلمة ذلك.

آيات قرآنية وردت فيها ذلك وليس ذلك

  • قال تعالى في سورة البقرة (( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ )).
  • قال سبحانه: (( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ )).
  • قال تعالى: (( ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ ۖ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ )).
  • (( مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ )).
  • (( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ )).
  • قال تعالى: (( ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )).
  • (( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ )).
  • قال عز وجل: (( يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ۖ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ )).
  • (( بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاۖ )) .
  • ((ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ)).
  • { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ }.
  • (( ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ۚ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ )).
  • {ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}.
  • قال تعالى: (( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)).
  • { وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ}.

كتابة ذلك بدون خطأ

هناك فئة كبيرة كما ذكرنا بالأعلى يخطأون تماماً في كتابة بعض الكلمات العربية، وهذا بدوره غير مقبول ابدا، وبالتالي على من يكتب الكلمات بثورة خطأ أن يُركز فيما يكتُب بالضبط، فللأسف الموضوع غير مقتصر فقط على من لا يعرفون كيف يكتبون بعض كلمات اللغة العربية فحسب، بل هناك من هم في حالة تعود على الكتابة الخطأ حتى بعد علمهم بالكتابة الصحيحة للأسم أو الجملة العربية الفصحى، وهناك فئة لا تحب أن تكتب ذلك بهذا الشكل الصحيح، بالتالي ينبغي التدريب على الكلمة أولاً، كنا ذكرنا لكم يمكن ذلك عن طريق الآيات القرآنية، ومن يرغبون في حل آخر هناك جمل تحتوي على اسم الإشارة ذلك مكتوب بالشكل الصحيح، فالأمر أبسط مما تتخيلون بالتدريب والممارسة على الكتابة الصحيحة.

لماذا تكتب ذلك بدون ألف

السبب وراء كونها تُكتب ذلك وليس ذلك هو أن الألف تُلفظ ولا تُكتب في أغلب الحالات، بالتالي كان لابد من الكتابة الصحيحة لـ ذلك وتبتعد تماماً عن ذالك لأنها خطأ بكل المقاييس.

إلى هنا انتهت مقالتنا حول موضوع أيهما أصح ذلك أم ذالك وقد وضحنا الطريقة الصحيحة لكتابة اسم الإشارة ذلك، وفي النهاية نود نصيحة الجميع خاصةً من يكتبون الكلام العربي أو كلام اللغة العربية الفصحى خطأ أن ينتبهوا لأن هناك من يراقب لغتنا، ويتصيد الأخطاء حتى ينقلها للغير ممن لا يتكلمون بلغتنا العربية، لذا احترام اللغة واجب علينا جميعاً.

 

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد