هل يسبب دامتيل الادمان وما هي دواعي استعمال دامتيل

ماهي دواعي استعمال دامتيل

0

دواء دامتيل أو دوجماتيل Dogmatil وهناك من يقول دوماتيل، فهو عقار مهم، شيع عنه سؤال هل يسبب دامتيل الادمان ام لا، لأنه يستخدم في علاج الذهان وأمور أخرى سوف نوضحها في دواعي استعمال دواء دامتيل بالموضوع، لكن واجب علينا التنويه على أنه رغم شهرة هذا الدواء إلا أنه ممنوع تناوله دون وصفة طبية على الإطلاق، وبناءً على ذلك ابتعد عن شراؤه وتناوله طالما أن الطبيب لم يصفه لحالتك، دواء دوماتيل يؤخذ لفترة محددة حتى لا يسبب مشاكل في الجسم والدماغ، كما أنه يحتاج إلى فترة من أسبوع وحتى اسبوعين لكي يُحدث تأثير علاجي بالجسم، تفاصيل أخرى نتابعها في الحيثيات الآتية.

هل يسبب دامتيل الادمان
هل يسبب دامتيل الادمان

هل يسبب دامتيل الادمان

سؤالك حول هل يسبب دواء دامتيل إدمانًا أم لا مهم، لأن الكثير بأخذ فكرة خاطئة عن دواء دامتيل، فيطرح استفسار دواء دامتيل هل يسبب الإدمان لكونه أحد الأدوية التي تؤثر على الخلايا العصبية؟ والإجابة هي لا يسبب دامتيل الادمان بل إنه صنع بشكل آمن انه حتى قد تصل جرعته ١٢٠٠مليجرام ويؤخذ بشكل آمن وفعال ولا يسبب تناوله الادمان عليه.

دواعي استعمال دواء دامتيل

الدوجماتيل له مجموعة من الاستخدامات، وبدون أي من دواعي استعمال دواء دامتيل لم ولن يكتبه لك الطبيب، وإليك اسباب الاستخدام:

  • يستخدم في حالات القولون العصبي الشديدة.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يستخدم في علاج مرض الذهان أو انفصام الشخصية والانفصام النفسي.
  • علاج بعض الحالات النفسية الصعبة مثل القلق النفسي الشديد.
  • يستعمل الدوجماتيل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يعالج القرحة المعدية وشتى حالات القولون.
  • التخلص من الاضطرابات النفسية القاسية.
هل دواء دامتيل يسبب الإدمان
هل دواء دامتيل يسبب الإدمان

متي يبدأ مفعول دامتيل

بعد الإجابة على سؤالك هل يسبب دامتيل الادمان أم لا ينبغي التحدث عن مفعول Damatil بما أنه من  أهم الأدوية التي وضعت كعلاج فعال للقولون العصبي، بالاضافة إلى فاعليته في التخلص من بعض أعراض الأمراض النفسية مثل علامات مرض انفصام الشخصية (الذهان) والتي من بينها:

الشك المرضي ـ العصبية المفرطة الغير متحكم فيها ـ الهلاوس السمعية والبصرية ـ عدم التركيز والاتزان ـ التوتر والاكتئاب والقلق المرضي.

وإليك الإجابة حول متى يبدأ مفعول داوجماتيل:

عادةً تؤخذ أدوية الاكتئاب والقولون من أسبوع وحتى اسبوعين، و Domatil كذلك، حتى تؤثر المادة الفعالة وهي (سلبيريد) فتبدأ في تقليص أو تخفيف الأعراض التي سبق وأن ذكرناها، وفي بعض الحالات لا تتعدى المدة الأسبوع، بل يمكن أن يظهر مفعوله قبل ذلك.

دواء دماتيل
دواء دماتيل

متى يؤخذ دواء دامتيل

عقار دوماتيل يؤخذ على هيئة أقراص وكبسولات، ولا يؤخذ إلا بوصفة طبيبك المختص، كما يجب الإلتزام بمواعيد الجرعة أن تكون في نفس الميعاد في اليوم التالي، وهو عدة أنواع منها:

دوماتيل ٥٠ مليجرام ويمكنك تناوله حسب الأعراض التي تعاني منها والمرض الذي حدده طبيبك المختص ولكن في العادة يؤخذ من قرص ٥٠ مليجرام إلى ٣اقراص ١٥٠ مليجرام.

النوع الثاني منه دوماتيل ٢٠٠ مليجرام يمكنك تناول ١٢٠٠ مليجرام منه أي بما يعادل ٦ كبسولات في اليوم في حالات الفصام الشديدة.

أما لو كنت تعاني عزيزي القارئ من الفصام أو الذهان الغير ايجابي؛ فتناول منه ثلاثة أقراص يوميا، أي ما يعادل جرعة ٦٠٠ مليجرام.

عقار دامتيل
عقار دامتيل

هل دامتيل يزيد الوزن

اجبنا على سؤالك هل يسبب دامتيل الادمان ؟ ونتطرق إلى السؤال التالي وهو هل الدوجماتيل يزيد الوزن؟، والإجابة نعم دواء دامتيل يزيد من الوزن بشكل ملحوظ، لاحتوائه على مادة فعالة، وهي السلبيريد والتي تؤثر على في هرمونات الجسم فتسبب لها العديد من الاضطرابات ، وتزيد من الإحساس بالجوع أثناء تناوله فيؤدي إلى فتح الشهية وتناول كمية أكبر من الطعام ومن ثم الزيادة في الوزن وهي من أبرز الآثار الجانبية لهذا العقار.

الخلاصة

لا يسعنا في نهاية المقال عبر مدونة فارس الذي وضحنا فيه الإجابة على سؤال هل يسبب دامتيل الادمان كما يُقال أم لا، إلا أن ننصحك بألا تُقدم على تناوله بناءً على دواعي استعمال دامتيل المذكورة، فما هي إلا أسباب أو حالات استخدامه التي تعرف من خلالها ماذا يفعل!، وهذا مع بعض الحالات فقط وليس الكل فاحذر.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد