معنى اختصار HPF في تحليل البول ومتى تصبح خطيرة

0

قبل التعرف على معنى اختصار HPF في تحليل البول لابد من توضيح أن هذا الاختصار أو الرمز يظهر في تحليل البول فقط لا غير، وهذا الرمز له معنى قد يكون طبيعي أو خطير حسب النسبه التي وضحها تحليل البول لهذا الاختصار، ولا يمكنك قراءة التحليل بنفسك بل يتطلب منك الامر التوجه إلى طبيب متخصص في قراءة التحاليل، ومن ثم يوضح معنى نسبة الـ HPF الموجودة بتحليلك، اختصار الرمز مأخوذ من كلمة high power field التي تعني أقصى قوة تكبير لعدسة المايكروسكوب، فهيا نتابع معنى الاختصار بدقة.

معنى اختصار HPF في تحليل البول
معنى اختصار HPF في تحليل البول

معنى اختصار HPF في تحليل البول

هو اختصار لمصطلح High Power Field. أو بمعني أن عينة البول التي قد تم تحليلها بأعلى قدرة تكبيرية توضيحية للمجهر، وهذا لا يعني بالضرورة أن هناك خطر ما، بل بشكل مبسط انه هناك نسبة عالية من كرات الدم البيضاء والحمراء في العينة، وهذا يدل على وجود إلتهاب ما، إما في مجرى البول أو أي جزء من الجهاز البولي، مثل الحالب أو المثانة او الكلى، بسبب حصوة أو أي سبب آخر، وقد يكون بسبب التهاب ما في الجهاز التناسلي، مثل إلتهاب البروستاتا لدى الرجال أو عنق الرحم عند السيدات.

ماهي وحدة HPF؟

  • عند تعريف وحدة الـ HPF نقول بأنها عبارة عن حقل عالي القدرة أثناء استخدامه في الفحص المجهري.
  • هذا الحقل يدل على محال الرؤية ولكن تحت أقصى قوة تكبير للشيء المطلوب فحصه.
  • أقصى قوة تكبير عادةً يكون مقدارها 400 ضعف أثناء التحدث عنه في أوراق البحث العلمي.

كم نسبة البكتيريا في البول

يجدر بنا ان ننوه لك عزيزي القارئ ان ليس هناك نسبة محددة للبكتيريا بل انها اما ان يكون نتيجة التحليل سلبية اي خالية من البكتيريا او تكون موجبة فيؤكد وجود بكتيريا في البول لكن من المحتم عند وجود البكتيريا في البول انه هناك اعراص يعاني منها المريض سواء في كان في جهازه البولي والتناسلي ولكن بدرجة متفاوتة ويحدد كيتها تبعا لحدة الاعراص والامها ومدة هذه الاعراض.

ماذا يبين تحليل البول الكامل

يبين حالة المرضية التي عليها صاحب التحليل فلا شك أن طبيبك لن يصف لك تحليل بول كامل، إلا إذا وجد عندك بعض الأعراض، مثل حرقة في البول، واحتباسه أو إذا كنت تعاني من بول غائم، أو مائل للحمرة، أي به دم مع ارتفاع في درجة الحرارة، وغالبا يكتشف من خلاله بعض الأمراض مثل التهاب الكلى أو التهاب المثانة المزمن أو الحاد، أو وجود حصوات على الكلى، أو في الحالب، أو الإصابة بمرض السكري، أو وجود ارتفاع ضغط الدم.

متى يصبح HPF في تحليل البول خطير

إذا زادت نسبة كرات الدم الحمراء عن ٥،في نتيجة أعلي نسبة تكبير مجهري HPF، فهناك نسبة خطر في وجود حالة حرجة لديك، كما في حالات تضخم البروستاتا أو عدوى المسالك البولية أو في حالة سرطانات الجهاز البولي، حيث يكون لون الدم وردي إلي دموي بعض الشيء، أو لون مثل لون الكولا المائل للسواد.

كم نسبة تحليل البول الطبيعية؟

بعد التعرف على معنى اختصار HPF في تحليل البول ينبغي توضيح النسبة الطبيعية لتحليل البول، حيث عادةً تكون قراءة التحليل كالتالي:

  • هذه النسبة (1.005-1.030) تُشير إلى الكثافة النوعية، وهي طبيعية تماماً.
  • وهي مكونة من 20٪ كلور، و 25٪ صوديوم، فوسفات وسلفات.
  • وبشكل عام الكلية الطبيعية بمقدورها طرح بول كثافته النوعية تتراوح بين 1,003 ـ 1,035.
قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد