ما هي بدائل سماد اليوريا وهل النيتروجين هو اليوريا

ما هي بدائل سماد اليوريا

0

قبل التحدث باستفاضة عن بدائل سماد اليوريا ينبغي أولاً وفق ما هو سماد اليوريا، فهو يعتبر أهم مصادر النيتروجين للنباتات، بالتالي أهميته كبيرة جداً للنبات، وهو عبارة عن سماد نيتروجين متوفر في الاسواق الزراعية، وشكله عبارة عن مادة صلبة لونها أبيض بلوري، هذه المادة تحتوي على ما يقارب من 46% من النيتروجين.

يتم إضافة تلك المادة في العلف الحيواني وفي السماد، هناك أكثر من طريقة يتم بها استخدام سماد اليوريا ولكن جميع الطرق تهدف الى التغذية النيتروجينية للنبات حتى ينمو، قد يحتاج البعض الى بدائل سماد اليوريا ومن خلال هذا المقال سوف نذكر البدائل بالإضافة إلى معلومات عن هذا السماد أيضاً لمن يريد استخدامه بدون بديل.

بدائل سماد اليوريا

ماهي مكونات مادة اليوريا

أما عن مكوناتها فهي تحتوي علي نسبة ٤٦ ٪ من النيتروجين وأيضا يحتوي على عنصر، الكربون لذلك يعتبر، مركب اليوريا مركب عضوي، فهذا المركب من اوائل المركبات التي الكيميائيين في ألمانيا.

وهو من الأسمدة النيتروجينية، التي لا تكلف الكثير في تصنيعها مع إضافة نسب مختلفة من الفسفور والنيتروجين والبوتاسيوم، فهي في الأصل سماد طبيعي ينتج من خلال فضلات الحيوانات والبشر وعلى الرغم من ذلك استطاع الكيميائيون أن يصنعوه و استخدموا في ذلك الأمونيا اللامائية، ولكنه من الأسمدة الزهيدة والمتوفرة.

بدائل سماد اليوريا

قد يحتاج البعض الى استخدام احدى بدائل سماد اليوريا كبديل امن وفي ذات الوقت يعطي نفس الفوائد التي يقوم بها اليوريا، وهذا الامر غير معقد لانه بالفعل هناك اكثر من بديل لسماد اليوريا ومن هذه البدائل ما يلي:

  • منتجات نباتية: هي مصدر جيد للنيتروجين العضوي وبالتالي بديل عن سماد اليوريا.
  • ذرق الطيور: هي الاخرى جيدة ويمكنك بسهولة العثور عليها.
  • الريش: بعض الاسواق او اصحاب التخصص لديهم قدره على اعطائك الريش بمكوناته كبديل عن اليوريا.
  • الأعشاب البحرية: انها جيده للغايه ونتائجها رائعه في نمو النباتات، بالتالي تعد بديل جيد.
  • نترات الصوديوم: واحدة من البدائل الجيدة لليوريا.

كيف نحصل على اليوريا

يمكننا الحصول علي اليوريا عن طريق تصنيعه ذلك بواسطة عملية تفاعل ثاني اكسيد الكربون مع الأمونيا، ويتم هذا التفاعل في درجة حرارة عالية تصل الى ٣٥٠ فهرنهايت وضغط بدرجة ٣٠٠٠ باوند /بوصة مربعة.

مكونات مركب اليوريا

مركب اليوريا يتكون من مركب كيميائي صيغته الكيميائية هي CO(NH2)2 وهو على شكل حبيبات بلورية، لها قابلية الذوبان في الماء .

ومن أسمائه:

اسمه في أوروبا ( الكَرْبامِيد :carbamide)‏

(اليُوْرِيا أو البَوْلَة urea)‏

أما اسمه العلمي في الكيمياء العضوية أي اسمه الكيميائي CO(NH2)2 أو بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide-

أما urea الاسم المعروف به في إنجلترا، فيما مضى.

هل النيتروجين هو اليوريا

اليوريا لسيت بأكملها نيتروجين بل أن النيتروجين مكون من مكوناتها الهامة فتصل نسبته فيها ٤٦٪ والباقي عناصر أخرى مثل الفسفور والبوتاسيوم.

هل يتبخر سماد اليوريا

نعم.. بالفعل يتبخر سماد اليوريا، لذلك يجب ري الأرض فور رش السماد علي التربة، وهذا لأن من الأسمدة النيتروجينية التي تتبخر، وهذا يرجع إلي أن بعد رش الأرض مباشرة باليوريا تتفاعل كيميائيا، وتتغير اليوريا الي بيكربونات الأمونيوم، ومن ثم يتحول الأمونيوم إلى غاز سريع التبخر، لذلك يجب خلطه بالتربة، أو ري الارض مباشره بعد رشه حتى لا يهدر.

هل سماد اليوريا سام

بما أن اليوريا أو مايسمى بيروكسيد الهيدروجين مركب كيميائي عضوي يعتبر الكربون من مكوناته التفاعلية وايضا يحتوي على النيتروجين صيغته الكيميائية CO (NH2) 2

فهي بالطبع مادة سامة، بل وتسبب السرطانات للانسان، وله أضرار بالغة للنباتات والحيوانات التي تأكل هذه النباتات.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد