ما هي أهم شركات الاتصالات في السعودية

0

ما هي أهم شركات الاتصالات السعودية

رغم التواجد الكبير للانترنت واستخدامه في كافة مجالات حياتنا، إلا أن الاعتماد على شركات الاتصالات يبقى ضرورياً في حياتنا اليومية، ونتيجة وجود عدد كبير من مستخدمي خدمات الاتصال، فإن وجود تنوع كبير في شركات الاتصالات والخدمات التي تقدمها يعتبر أمراً ضرورياً لتغطية احتياجات السوق من الخدمات المطلوبة، وفي هذا المقال سنتناول أهم شركات الاتصالات السعودية:

ما هي أهم شركات الاتصالات في السعودية

تعتبر شركة الاتصالات السعودية STC أقدم شركة اتصالات في السعودية وهي كانت شركة حكومية قبل أنظمة الخصخصة في السعودية شركة الاتصالات السعودية (STC) هي شركة اتصالات مقرها في الرياض ،عاصمة المملكة العربية السعودية. وهي تعمل منذ عام 1962. وتعود ملكية شركة الاتصالات السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وتحتكر خدمات الهاتف المحمول بالإضافة إلى توفير النطاق العريض للإنترنت في المملكة. [1] تعمل الشركة من خلال قسمين: “الاتصالات الدولية” التي تركز على الأسواق الدولية ،و “الاتصالات الوطنية” التي تقدم خدمات الاتصالات المحلية. [2] في عام 2009 ،بلغت إيراداتها 64.6 مليار ريال سعودي (18.24 مليار دولار أمريكي) ،مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية.

  • اتحاد اتصالات (موبايلي):

هي شركة سعودية تأسست في عام 2004م، وتمتلك اتصالات الامارات النسبة الأكبر من أسهمها (حوالي 28% من الأسهم)، ومن ثم في المرتبة التالية تأتي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 6.9%، بينما النسبة التي تبقت من أسهم الشركة فملكيتها تعود لعدد من الأفراد، والمؤسسات الاستثمارية.

ما هي أهم شركات الاتصالات في السعودية

حازت سنة تأسيسها على ثاني رخصة، لتعمل على تقديم الاتصالات اللاسلكية المتنقلة في المملكة، وأنهت بذلك الاحتكار الموجود في قطاع الاتصالات اللاسلكية، وبدأت بتقديم خدماتها في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

استمرت المرحلة التحضيرية لمدة ستة أشهر، وبعد انتهاء هذه الفترة، جرى إطلاق عملياتها التجارية في أيار/ مايو عام 2005، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى قام ما يزيد عن مليون مشترك بتسجيل اشتراكهم في هذه الشركة.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة حصلت عام 2006 على جائزة مشغل الاتصالات الأسرع نمواً في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وكانت هذه الجائزة مقدمة من الرابطة العالمية لمشغلي الاتصالات المتنقلة.

  • شركة زين السعودية

تأسست الشركة في المملكة العربية السعودية في أغسطس 2008م لتكون المشّغل الثالث لخدمة الهاتف المتنقل في المملكة  بعد حصولها على التراخيص اللازمة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سابق

ما هي أهم شركات الاتصالات في السعودية

وتم اعتماد الشركة عام 1999 كواحدة من أوائل الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة المدفوعة مسبقاً في المنطقة، بينما في عام 2005 أتمت الشركة زيادة قدرها 100% على رأس المال فيها، حيث عملت على إصدار أسهم حقوق، جمعت عبرها 2.3 مليار دولار مريكي.

  • سلام:

كانت تعرف سابقاً باسم شركة الاتصالات المتكاملة، وتعرف بأنها شركة اتصالات رائدة جرى تأسيسها عام 2005، تسعى لتقديم حلول مشاكل متنوعة في مجالات الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، الحوسبة السحابية، خدمات الامن، والانترنت للقطاعات الحكومية، الشركات، تجار الجملة، والمستهلكين.

عملت منذ عام 2006 على تأمين تغطية سلكية ولاسلكية بالمنطقة الوسطى، الشرقية، والغربية، وهي أول شركة أطلقت الانترنت واي ماكس، بينما قامت عام 2007 بتوفير خدمة خط النقل المؤجر، وأطلقت خدمات نقل الانترنت.

بينما عملت على تغطية المنطقة الشمالية عام 2010، وكذلك فإنها حازت على شهادة الآيزو للجودة، وذلك عن ممارسات إدارة الجودة القياسية العالمية، وقامت بتأمين التغطية للمنطقة الجنوبية عام 2011، كما عملت على استثمار مليار ريال سعودي في توسيع شبكة الألياف البصرية.

فيما أطلقت محاكاة 4G عام 2012، وحازت في العام التالي على جائزة تسلا، عن كونها أفضل مشغل للاتصالات العامة في المملكة العربية السعودية لقطاع الاعمال، وأطلقت خدماتها السحابية عام 2014، وحصلت على العديد من جوائز الجودة عام 2015، وصولاً لعام 2021 حيث اطلقت هوية سلام التجارية الجديدة.

  • فيرجن موبايل السعودية:

ما هي أهم شركات الاتصالات في السعودية

تم تأسيس الشركة عام 2006، وهي شركة تتبع لشركة فيرجن، ومنذ ذلك الحين أسست مكانة غير مسبوقة في أفريقيا والشرق الأوسط على حد سواء، فهي المشغل الافتراضي الوحيد للهاتف الجوال MVNO في المنطقة، وقد شهدت نمواً وتقدماً منقطعي النظير، وتقدم اليوم الخدمات المتنوعة لملايين العملاء في كل من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، ماليزيا، وجنوب أفريقيا، وتسعى الشركة حالياً لإطلاق المزيد والمزيد من العروض الرقمية.

 

  • ليبارا موبايل السعودية:

هي اليوم واحدة من أسرع شركات الهواتف المحمولة نمواً في أوروبا، فقد أطلقت عام 2004 أول خدمة للاتصالات الدولية ذات التكلفة المنخفضة وذلك في هولندا، بينما وصلت قاعدة العملاء الذين يستخدمون الشركة اليوم لأكثر من خمسة ملايين عميل، وما المملكة العربية السعودية سوى واحدة من عشر دول توجد خدمات شركة ليبارا للاتصالات فيها.

وتعمل الشركة على تقديم بطاقات للعملاء تختلف حسب احتياجات كل عميل ومتطلباته، كما أنها توفر دعم الانترنت اللازم لهذه الشرائح المختلفة من العملاء، وهذه الخدمات يجري تقديمها وفق العديد من اللغات المختلفة.

  • جوّي:

تعرف جوّي بأنها باقة جوال رقمية من شركة الاتصالات السعودية، تقدم العديد من الخدمات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتوفر خدماتها المتنوعة على منصات رقمية، وكذلك عبر تطبيق يسمح لك أن تغير الخدمات التي تريدها، وقد تمت إعادة تصميم الخدمات المقدمة من جوّي بالتعاون مع الشباب السعودي صاحب الطموح والمتميز، حيث صارت الخدمات الجديدة أكثر تركيزاً على احتياجات العميل وطلباته.

كما تم العمل على توفير الطرق الجديدة للشراء واستلام المشتريات، وذلك بالاعتماد على التقنيات الرقمية، بهدف الحصول على أفضل الخدمات المتاحة، كما أنها تحرص على تقديم العروض السهلة، والتي تضمن لك الحصول على أفضل الخدمات بالقيمة التي تناسبك.

  • قنوات الاتصالات السعودية:

هي شركة اتصالات تم تأسيسها عام 2008، صارت تعتبر اليوم ذراعاً للبيع والتوزيع لمجموعة stc، وأصبحت كذلك رائدة في مجالي البيع والتوزيع لقطاع الاتصالات في الشرق الاوسط، وتتركز أنشطتها في المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين وعمان.

وهي اليوم شريك ما بعد البيع لكل من شركتي Apple  و Samsung، وتطمح الشركة اليوم لأن تصبح المحرك الرئيسي لنمو مجموعةstc .

  • توال:

تم تأسيس شركة توال عام 2018، حين أعلنت stc  عن نقل ملكية أبراج اتصالاتها، والعمل على تأسيس شركة فرعية جديدة رائدة تدعى توال، وصارت هذه الشركة مسؤولة عن خدمات البنية التحتية لكل من الاتصالات، وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

وجرى تأسيسها في الأول من نيسان/ أبريل عام 2019، وذلك بعد أن حصلت على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهي أول شركة لأبراج الاتصالات في المملكة العربية السعودية، وأكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة.

رغم تفاوت الميزات المقدمة من كل شركة اتصالات على حدة، إلا أن الزبون يبقى دوماً على حق، فالعملاء هم الأقدر دوماً على معرفة الشركات التي تقدم لهم أفضل الخدمات، وذلك مقابل أفضل الأسعار.

إلى هنا نصل إلى نهاية المقال عن شركات الاتصالات في السعودية علماً ان هناك العديد من شركات الاتصالات المرخصة ولكن لم تدخل السوق كمنافسة قوية بجانب زين وموبايلي وشركة الاتصالات

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد