ما هي أضرار سماعات البلوتوث على الأذن

أضرار سماعات البلوتوث على الأذن

0

استخدام السماعات اللاسلكية أو سماعات الأذن أصبح منتشر بشكل كبير، رغم أن ذلك خاطيء، حيث يوجد العديد من أضرار سماعات البلوتوث على الأذن قد تصل إلى حد الشعور بالتعب المستمر في الاذنين، وقد لا تسمع بشكل جيد، ونظراً لأن نسبة كبيرة من الناس يعتقدون أنها غير ضارة كونها لاسلكية، وجب التنويه على مدى ضررها بالإضافة إلى عيوب سماعة البلوتوث فقط على هذا المقال.

أضرار سماعة البلوتوث على الأذن
أضرار سماعة البلوتوث على الأذن

ما هي سماعة Bluetooth

هي سماعة كبيرة ” وهناك نوع صغير” تتصل بالهاتف الجوال وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب عن بعد، أي بشكل لا سلكي، على أن لا تكون المسافة كبيرة بين السماعة والجهاز الذي تلتقط منه الإشارة.

كما تحتاج مثل هذه السماعات إلى نوعيات معينة من الهواتف الذكية، حيث أنها لا تتوافق مع كل الأجهزة، وهناك نوع من أنواع سماعات البلوتوث يدعم الميكرفون.

أضرار سماعات البلوتوث على الأذن

كغيرها من الأدوات الشخصية التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية لها نفع ولا ضرر وهي سماعات البلوتوث الخارجية والتي يستخدمها الكثير منا لفترات طويلة سواء استخدامها كأداة من أدوات العمل لموظفي خدمة العملاء وغيرهم من العاملين او استخدامها بشكل شخصي للمحادثات التليفونية الطويلة وسماع الموسيقي والتي قد تسبب اصابات في الاذن مثل:

  • الالتهابات بسبب الضغط علي شمع الأذن مما يجعل الأذن غير قادرة على التخلص منه بشكل طبيعي وكما أن هذا الشمع له تأثير على السمع واضعافه.
  • قد تسبب فقدان في السمع أو قلة السمع، لذا وجب الحذر الكامل من كثرة استخدامها.
  • قد تُصيبك بصداع في الرأس مع صوت يشبه الصفير، يأتيك بين الحين والآخر.

هل تؤثر سماعات البلوتوث على الدماغ

إن سماعات البلوتوث الخارجية لها تأثير سلبي على الدماغ حيث يضر بصحة الجهاز العصبي وخاصة عند الأطفال لأن مناعتهم أضعف من مناعة البالغين، وأيضا دماغهم مازال في مرحلة النمو وخلاياه ليست مكتملة فقد يؤثر على تكوين تلك الخلايا ويسبب لهم الكثير من الأمراض الخطيرة مثل السرطانات والزهايمر والقلق المرضي.

هل سماعات الأذن اللاسلكية تسبب السرطان؟

وقد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن الإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة عنها قد تسبب سرطانات الدماغ بسبب تلف الانسجة والخلايا، ولكن في الحقيقة ان بعض اطباء المخ والاعصاب المعروفين في امريكا من أمثال نافيد واغل وغيره، ذهبوا إلي أنه ليس هناك ما يثبت ذلك حيث ان سماعات البلوتوث من الاختراعات الحديثة والتي لم نشهد لها تاثيرا خطيرا مثل السرطانات وغيرها عند استخدامها على المدى القصير، ولكن استخدامها بشكل مفرط يسبب بالتأكيد ضرر بالغ، كما ان الاشعاع الخارج منها ضعيف جدا إذا ما قارناه بـ المحمول الذكي.

عيوب سماعات البلوتوث

  • من بين عيوبها أنها ليست كغيرها من نوعيات السماعات المختلفة فهي اقلهم جودة وتتعرض للتلف سريعا.
  • أيضا تجد انها لا تستجيب لجميع الهواتف الذكية والاجهزة المحمولة.
  • قصر عمر البطارية والتي لا يتعدى الأربع ساعات.
  • ومن عيوبها أن مجال الاتصال بينها وبين المحمول الذكي قصير مما يؤدي إلى تعرضه للسرقة و يكون اكتشافها للسرقة ضعيف.
  • تعتبر ناقلة الجراثيم والعدوى مما يسبب الالتهابات بالأذن.
  • تصدر صوتا عاليا كفيل بضرر بالغ في طبلة الأذن قد يؤدي أحيانا بفقدان السمع.
  • استخدامها لفترة طويلة يؤدي الإحساس بالضعف العام.

 

كانت هذه إجابتنا على سؤال ما هي أضرار سماعة البلوتوث على الأذن وقد وضحنا العيوب الموجودة في سماعة البلوتوث، نوصيكم زوار مدونة فارس الكرام أن تنتبهوا من الإفراط في استخدام هذه السماعة أو أي نوع آخر، حتى لا يتأذى الجسم وليس فقد الأذن.

قد يعجبك ايضا
اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد